14-ديسمبر-2016

لقطة من فيلم Arrival

أن تصنع فيلمًا يبقى مع المشاهد بعد خروجه من السينما لهو أمرٌ عظيم، لا يعرفه إلا المبدعون ممن يلهثون وراء رضا المشاهد، وقمة نجاح الفيلم أن يبقى في أذهان من رأوه، والقيمة تُقاس بفترة البقاء. فيلم Arrival نجح في هذه المهمة، فيلم يبقى في ذهن من رآه بعدما ينتهي منه، ولهذا نراه فيلمًا جيدًا ويستحق المشاهدة.

جرى عرفٌ في سينما هوليوود في السنوات الأخيرة يتمثل في عودة نوعية أفلام الفضاء والخيال العلمي بقوة في نهاية كل عام، فمنذ أن فاجأنا فيلم gravity عام 2013 بأسلوبه المبهر، أصبح هناك موقع كل عام في مثل هذا التوقيت لفيلم خيال علمي رائع بملحمة درامية قوية تنافس على الجوائز جميعها، لاسيما جائزة الأوسكار، رأينا Intestellar عام 2014، The Martian عام 2015، والآن مع فيلم 2016: Arrival.

تدور أحداث الفيلم حول عالمة اللغويات Amy Adams التي يستعين بها الجيش الأمريكي لمحاولة فهم كائنات مركبة فضائية هبطت إلى الأرض في نفس توقيت هبوط 12 من مثيلاتها بأنحاء متفرقة من العالم، اللغة هنا هي البطل، قبل أن نتعامل معهم لا بد أن نعرف ماذا يريدون، فتعامل الفيلم مع فكرة هبوط الفضائيين كانت أشبه بالواقعية على الرغم من كونه فيلم خيالي، ومحاولات عالمة اللغويات بالتعاون مع عالم الفيزياء Jeremy Renner بدت وكأنها محاولات حقيقية علمية.

تدور أحداث فيلم arrival حول عالمة اللغويات Amy Adams والتي يستعين بها الجيش الأمريكي لفهم كائنات فضائية هبطت إلى الأرض

شهد الفيلم دمجًا رائعًا بين حدث جلل كهبوط مركبات فضائية إلى الأرض وبين حياة بطلة الفيلم الشخصية. جنبًا إلى جنب سار المشاهد نحو سبر أغوار شخصية البطلة مثلما كان قد سار متشوقًا لمعرفة ما يدور داخل المركبة الفضائية، وحافظ الفيلم على المسارين دون الإخلال برتمه، أو التركيز على جانب على حساب الآخر.

اقرأ/ي أيضًا: قائمتي لأفضل 5 أفلام مصرية

موسيقى الفيلم مميزة، فلكل مشهد موسيقاه الخاصة ولكل إحساس نغماته المعبرة عنه، لاسيما الموسيقى المستخدمة في المشاهد داخل المركبة الفضائية، خاصة مشهد دخول المركبة الذي حبس أنفاس الجميع، كل هذا جيد لكن ما سيعلق في أذهان المشاهدين هو موسيقى بداية الفيلم ونهايته، موسيقى واحدة تجمع طرفي الفيلم، الطرفان اللذان سيبهران حقًا من يقرر مشاهدته، وهي الموسيقى التي استُخدِمَت في أكثر من فيلم آخر من قبل، إلا أن توظيفها هنا كان مناسبًا للحدث وصدمته النهائية، مناسبًا تمامًا لاختيارات البطلة.

أما على الجانب التمثيلي فكانت Amy Adams على قدر المتوقع منها. أداء يستحق الترشح لجائزة الأوسكار عن جدارة، جنبًا إلى جنب مع Jeremy Renner مثلا ثنائيًا جيدًا، ونعتقد أن لمخرج العمل Denis Villeneuve دورًا كبيرًا في تهيئة الممثلين في هذا الفيلم، وبالرجوع إلى أفلامه السابقة مثل Prisoners وEnemy وغيرها سنجد أداءات تمثيلية ممتازة، هذا بالطبع إلى جانب تكرار تيمة الغموض الذي ينتهي بمفاجأة أو صدمة في أفلامه بما فيهم Arrival، والذي ظهرت بصمته فيه واضحة في العديد من المشاهد أهمها مشهد تقديم المركبة الفضائية وبيان محيطها بحركة بانورامية، إلى جانب مشهد دخول المركبة الذي ذكرناه سلفًا، ووصولًا إلى إخراج مشهد البداية والنهاية ومشاهد ذكريات البطلة بنفس الأسلوب، وكأنه عالم آخر بألوانه وموسيقاه وأحاسيسه، ساعده في ذلك التصوير الممتاز.

وأخيرًا. فيلم Arrival هو أحد أفضل أفلام الفضاء والخيال العلمي لهذا العام، إن لم يكن أفضل أفلام الخيال العلمي على الإطلاق.

تقييم سينماتجي: ★★★★★ (5/5)
 

اقرأ/ي أيضًا:
4 اختلافات رئيسية بين أفلام مارڨل ودي سي
أنا دانييل بلايك.. فيلم كين لوتش كصرخة للمهمشين