21-سبتمبر-2022
حمى البحر المتوسط

من الفيلم

اختارت لجنة مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني فيلم "حُمّى البحر المتوسط" لتمثيل فلسطين رسميًا في جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي، في دورتها الخامسة والتسعين خلال 2023.

الفيلم من إخراج وكتابة مها الحاج، وبطولة عامر حليحل وأشرف فرح وعنات حديد، وتدور الأحداق ث فيه في حالات وخيبات الفرد الفلسطيني ضمن واقع احتلالي لأراضي الـ48 وفي حيفا تحديدًا، والذي لا يبدو ظاهريًا لكن ينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على كينونة المكان وشخوصه، فما بين سعة البحر وضيق الشقة وعزلة واكتئاب الفرد تقدم الحاج حبكة معتمدة على شخصياتها الرئيسية بتناقضاتها وتلاقيها خلال مواجهتها لأزماتها الحياتية والوجودية، والتي أبدع بتجسيدها ممثلو الفيلم.

"حمى البحر المتوسط" فيلم يتبحر فيما في التفاصيل الصغيرة، ودلالات الخانق والمخنوق بأسلوب غير نمطي، وفي سياق درامي محكم وجماليات بصرية عالية.

وكان الفيلم قد عرض لأول مرة عالميًا في مهرجان كان السينمائي في أيار/مايو الفائت، وحصلت مها الحاج على جائزة أفضل سيناريو ضمن قسم "نظرة ما".

اما بالنسبة للأوسكار فيحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي، وهي الأفلام الروائية الطويلة المنتجة خارج الولايات المتحدة، قبل إعلان القائمة الأولية للترشيحات المقبولة في 21 كانون الأول/ديسمبر. ويتم إعلان القائمة القصيرة في 24 كانون الثاني/يناير 2023، ليقام بعدها حفل الدورة 95 لجوائز أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية (أوسكار) في لوس أنجلوس فولاية كاليفورنيا يوم 12 آذار/مارس.

ومع هذا الاختيار تكون فلسطين قد تقدمت بخمسة عشر فيلمًا لتمثيلها عن فئة أفضل فيلم طويل دولي سابقًا منذ 2003.