16-يوليو-2021

حسابات للتجسس تتم إدارتها من إيران (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قالت شركة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنها أغلقت  يوم الخميس حوالي 200 حساب "تديرها مجموعة من المتسللين في إيران في إطار عملية تجسس إلكتروني استهدفت في الغالب أفرادًا بالجيش الأمريكي وأفرادًا يعملون في شركات الدفاع والطيران" بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

قالت شركة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنها أغلقت  يوم الخميس حوالي 200 حساب "تديرها مجموعة من المتسللين في إيران في إطار عملية تجسس إلكتروني استهدفت في الغالب أفرادًا بالجيش الأمريكي"

شركة فيسبوك قالت إن المجموعة التي أطلق عليها خبراء الأمن تسمية Tortoiseshell "استخدمت شخصيات وهمية على الإنترنت للتواصل مع الأهداف، وبناء الثقة معهم، وهو الأمر الذي استدعى أحيانًا عدة أشهر، يتم دفعهم بعدها إلى مواقع أخرى حيث تم خداعهم للنقر على روابط ضارة من شأنها إصابة أجهزتهم ببرامج تجسس".

اقرأ/ي أيضًا: لمواجهة حروب الإنترنت القادمة.. جيل جديد من "القراصنة الخلوقين" يتدرب

ونقلت رويترز عن فريق تحقيقات فيسبوك قوله: "كان لهذا النشاط السمات المميزة لعملية مستمرة ومزودة بموارد جيدة، مع الاعتماد على إجراءات أمنية تشغيلية قوية نسبيًا لإخفاء من يقف وراءها". وأضافت الشركة أيضًا أن "المجموعة صنعت ملفات تعريف وهمية عبر العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتبدو أكثر مصداقية، وغالبًا ما يتظاهر أعضاؤها بأنهم مجندون أو موظفون في شركات الطيران والدفاع".

كما قال فيسبوك "إن المجموعة استخدمت البريد الإلكتروني والمراسلة وخدمات التعاون لتوزيع البرامج الضارة، بما في ذلك من خلال جداول بيانات Microsoft Excel  الضارة".

فيسبوك أفاد أيضًا بأن المتسللين استخدموا "نطاقات مخصصة لجذب أهدافهم، بما في ذلك مواقع التوظيف المزيفة لشركات الدفاع، وأنشأوا في هذا الإطار بنية تحتية على الإنترنت انتحلت موقعًا شرعيًا للبحث عن وظيفة لصالح وزارة العمل الأمريكية".

وبالتزامن مع إعلان فيسبوك عن مجموعة التجسس الإيرانية قال "موقع لينكد إن" المملوك لشركة مايكروسوف إنه أزال عددًا من الحسابات، فيما صرحت شركة تويتر أنها "تولي معلومات فيسبوك أهمية كبيرة وتحقق في الموضوع بشكل نشط".

بالتزامن مع إعلان فيسبوك عن مجموعة التجسس الإيرانية قال "موقع لينكد إن" المملوك لشركة مايكروسوف إنه أزال عددًا من الحسابات

وقالت جوجل (GOOGL.O) التابعة لشركة Alphabet Inc إنها اكتشفت التصيد الاحتيالي وحظرته على Gmail وأصدرت تحذيرات لمستخدميها.  في ذات السياق قال متحدث باسم Microsoft في بيان إن الشركة كانت على علم بهؤلاء المتسللين وقامت بتعقبهم، وإنها ستتخذ إجراءات كلما اكتشفت نشاطًا إلكترونيا ضارًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوجل تعترف: نعم نحدد موقع مستخدمي أندرويد حتى مع إيقاف خاصية تحديد المواقع

شاب تونسي يكتشف ثغرات في فيسبوك ويكافأ