03-سبتمبر-2020

وصول اللقاح إلى هذه المرحلة قبل نهاية العام مؤشر إيجابي على اقتراب موعد تصنيعه (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

ما يزال العلماء حول العالم يواصلون جهودهم من أجل التواصل إلى لقاح فعال وآمن، وقد وصل عدد منها بالفعل إلى مراحل متقدمة من الاختبارات وتجاوزت بعض النقاط الحرجة في التجارب على البشر، ما يزيد الآمال باقتراب الإعلان عن لقاح أو عدة لقاحات من عدة دول في العالم قادرة على وضع حد لتفشي جائحة فيروس كورونا الجديد.

وكانت شركة أسترازينيكا قد أعلنت مطلع هذا الأسبوع أن اللقاح التي تعمل على تطويره قد دخل المرحلة الأخيرة من الاختبارات في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ قالت الشركة البريطانية إن الدراسة الجديدة ستشتمل على تجربة اللقاح على حوالي 30 ألف إنسان بالغ من مجموعات عرقية وإثنية وجغرافية مختلفة.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة، أليكس عازار، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس إن وصول لقاح إلى هذه المرحلة المتقدمة من التجارب بعد أقل من عام على تفشي الوباء هو إنجاز يستحق الإشادة به.

وأكدت شركة أسترازينيكا على أن اللقاح الذي تم تطويره في جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة "فاكسي تيك"، والمعروف باسم "AZD1222"، يخضع للتجربة في عدة أماكن في العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، مع وجود خطط لتجربة اللقاح في اليابان وروسيا.

قالت الشركة البريطانية إن المرحلة النهائية ستشتمل على تجربة اللقاح على حوالي 30 ألف إنسان بالغ من مجموعات عرقية وإثنية وجغرافية مختلفة

ومن المتوقع في حال نجاح التجارب النهائية على اللقاح أن يتم توزيعه في الولايات المتحدة الأمريكية شكل عاجل لحوالي 15 مليون إنسان، من بينهم العاملون في القطاع الصحي الذين يتعاملون بشكل مباشر مع حالات كوفيد-19، ثم سيحصل على اللقاح كبار السن في دور الرعاية ثم الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة من المرض. أما في المراحل التالية فسيتم توزيع اللقاحات على المعلمين والعاملين في المدارس، والعمال في الصناعات الأساسية، والأشخاص الذين يسكنون في دور الإيواء، والسجون، ثم سيحصل عليها أخيرًا الأطفال الأصحاء والبالغون الشباب وبقية العامة في حال توفر ما يكفي من الجرعات لهم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا: نتائج جديدة واعدة تثبت أن "لقاح أكسفورد" فعّال وآمن

فيروس كورونا: روسيا تبدأ عمليات إنتاج لقاح "سبوتنيك"