16-أغسطس-2020

من مختبرات معهد غاماليا الروسي المسؤول عن تطوير اللقاح (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

أعلنت روسيا يوم السبت 15 آب/أغسطس إنها قد بدأت عمليات إنتاج أول دفعة من لقاحها المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي أن بلاده قد باتت أول دول تسجّل لقاحًا معتمدًا ضد كوفيد-19 في العالم.

عبرت منظمة الصحة العالمية عن ترددها في قبول اللقاح الروسي، مشيرة إلى أنّ اعتماد أي لقاح يتطلب عمليات بالغة التعقيد من المراجعة والفحص لضمان فعاليته وسلامته على البشر

وكانت روسيا قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن أحد اللقاحات التي يعمل عليها خبراء روس قد أتم المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ليتم تسجيل اللقاح رسميًا في 12 آب/أغسطس الماضي بهدف العمل على توفيره للعامة في غضون أسبوع واحد بعد تسجيله. وقد أكدت وسائل إعلام روسية الأسبوع الماضي أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الجديد (Gam-Covid-Vac Lyo) قد حازوا على مناعة ضد المرض، وذلك في غضون 21 يومًا من أول جرعة. كما أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر أن نسبة نجاح اللقاح في التجارب السريرية قد بلغت 100% وأن اللقاح جاهز للتصنيع بكميات كبيرة لتوفيره للمواطنين في روسيا وللدول الأخرى التي تطلب اللقاح.

وكان إعلان روسيا التوصل إلى هذا اللقاح قد لاقى ردود فعل سلبية من عدة دول ومنظمات معنية، إذ عبرت منظمة الصحة العالمية بشكل غير مباشر عن ترددها في قبول اللقاح الروسي، مشيرة إلى أنّ اعتماد أي لقاح يتطلب عمليات بالغة التعقيد من المراجعة والفحص، مع التأكيد على المخاطر المرتبطة بالاستعجال في توزيع اللقاح على الناس قبل التأكد حسب الأصول من فعاليته وسلامته على المدى القريب والبعيد.

كما عبرت ألمانيا عبر وزارة الصحة عن شكوكها حول جودة اللقاح الروسي، وأشارت إلى أنه لن يتم اعتماد اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي إلا عند إتمام المراحل اللازمة لاختباره وضمان سلامة من يحصل عليه من جميع الفئات العمرية.

اقرأ/ي أيضًا: ألمانيا: لا نثق بفعالية وسلامة اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا الجديد

وكانت وسائل إعلام روسية قد ذكرت أن الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا الجديد الذي طوره معهد غاماليا للأبحاث (Gamaleya Research Institute) قد باتت جاهزة، وأن عمليات تصنيع اللقاح تتم بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، علمًا أن عملية إضافية من الاختبارات السريرية على اللقاح، والتي يساهم فيها 2000 متطوع، لم تنته بعد، حيث سيتم تقديم جرعتين من اللقاح للمتطوعين، لاختبار فعالية وسلامة اللقاح، قبل بدء عمليات الإنتاج الضخمة من اللقاح، والمزمع بدؤها في أيلول/سبتمبر القادم، والتي ستشهد تصنيع خمسة ملايين جرعة من اللقاح بحلول كانون الأول/ديسمبر 2020 أو كانون الثاني/يناير 2021.

وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قد أفاد بأن الأولوية في الدفعة الأولى من اللقاح ستكون للعاملين في القطاع الصحي وفي قطاع التعليم، قبل أن يتم توفيرها لاحقًا لعامة المواطنين.

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد في روسيا قد بلغت أكثر من 920 ألف حالة، بينما وصلت عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 أكثر من 15،600 حالة وفاة بحسب الأرقام الرسمية، في حين تشير بعض التقارير إلى أن أعداد الإصابات في روسيا قد تكون أكبر بكثير من الأرقام المعلن عنها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

روسيا تعلن عن أول لقاح "معتمد" في العالم للوقاية من كوفيد-19

فيروس كورونا: نتائج جديدة واعدة تثبت أن "لقاح أكسفورد" فعّال وآمن