11-مارس-2017

حكم يرفع البطاقة الحمراء في إحدى مباريات الدوري الألماني (Getty)

بعد الأحاديث التي أثارها حكم مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا وبعده حكم مباراة ميلان ويوفنتوس في الدوري الإيطالي، باتت الأضواء مؤخرًا مسلطة على الحكام أكثر من أي وقت مضى.

حكم واحد كانت لديه الجرأة أن يقوم بطرد 3 لاعبين في 30 ثانية فقط

يعاني الحكام الكثير من الضغوطات، خاصة عند اتخاذهم لقرارات مصيرية في المباراة كطرد أحد اللاعبين أو احتساب ركلة جزاء قد تغير مسار النتيجة. ويجد العديد من الحكام صعوبة باتخاذ قرار رفع البطاقة الحمراء.

اقرأ/ي أيضًا: مراهن يكسب 117 ألف جنيه استرليني بعد فوز برشلونة

يعد اعتراض اللاعبين على قرارات الحكم من الأمور الموجبة لرفع بطاقة صفراء في وجه اللاعبين، وهو ما يعجز عن التعامل معه حكام دوري كبير كالدوري الإنجليزي، لكن حكمًا واحدًا كانت لديه الجرأة أن يقوم بطرد 3 لاعبين في 30 ثانية فقط في مباراة في الدوري المكسيكي.

بدأت الحكاية حين قام أحد اللاعبين بخطأ يستوجب حصوله على بطاقة صفراء وكانت هذه البطاقة هي الثانية له في المباراة ما يعني حتمًا أنه سيطرد، وبعد أن قام الحكم بدوره ساد الاعتراض ليغادر حارس الفريق -الذي يملك بطاقة صفراء في رصيده أيضًا- مرماه بهدف الاعتراض على قرار الحكم وهو ما كلفه أيضًا بطاقة حمراء، أما البطاقة الثالثة في ثلاثين ثانية فجاءت لأحد اللاعبين الذي قام بدفع الحكم بعد قيامه بطرد الحارس.

شاهد الفيديو

لا يمكن اعتبار ما قام به حكم هذا اللقاء مخالفًا للقانون، إلا أنه مخالف لعادة الحكام. فالقرارات التي اتخذها كانت صائبة والتعامل معها كان بحذافير القانون إلا أن ما ينقص الحكام في مثل هذه اللحظات هو الجرأة، فالحكم أيضًا قادر على كتابة التاريخ وليس فقط اللاعبون.

اقرأ/ي أيضًا:

المستحيل ليس كتالونيًا.. برشلونة يصنع الإعجاز

سانشيز يدقّ مسماراً في نعش فينغر وأرسنال