04-نوفمبر-2022
elon musk on twitter

تفاعل عدد من المشاهير سلبًا مع التطورات على تويتر (Getty)

الآن، وبعد أن آلت ملكية تويتر إلى إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، صار لدى المزيد من المشاهير والمؤثرين دافع جديد لمغادرة المنصّة التي يصفها البعض بأنها وصلت إلى منعرج خطير قد يؤثر على مستقبلها وسمعتها في السنوات القليلة القادمة، ويحولها إلى مكان يكاد أكبر موضوع فيه يكون ماسك نفسه، وخططه بشأن منصّة كانت يومًا من أكبر منصّات التواصل الاجتماعي وأكثرها تأثيرًا. 

يقول هؤلاء المشاهير المغادرين للمنصّة سريعًا، إنهم لن ينتظروا لمعرفة نوع التغييرات التي يجريها السيد ماسك على المنصّة

يقول هؤلاء المشاهير المغادرين للمنصّة سريعًا، إنهم لن ينتظروا لمعرفة نوع التغييرات التي يجريها السيد ماسك على المنصّة، وأنهم كانوا بالفعل يفكرون في النزوح منها حتى قبل أن يكمل عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 44 مليار دولار أمريكي. البعض يعلق قراره على تخوفات من تحول المنصّة إلى مساحة مريحة لتداول خطاب الكراهية والتطرف، في حين رأى آخرون أن المنصّة لا توفر أي حافز للبقاء عليها لصنّاع المحتوى. 

لكن بالطبع، سنرى قريبًا ما إذا كان هؤلاء المشاهير والمؤثرون سيلتزمون بتعهداتهم بالبقاء خارج المنصة، التي يبلغ عدد مستخدميها حوالي 237 مليون مستخدم. 

هذه الهجرة من تويتر بين المشاهير ليست جديدة، فقد غادرها خلال السنوات الماضية العديد من الموسيقيين، ولعل أشهرهم مغني الروك الأمريكي نيل يونغ، والمغنية جوني ميتشل، وذلك بسبب ما رأوا أنه تقصير من المنصة في التعامل مع الأخبار الكاذبة والمفبركة المتعلقة بكوفيد-19 واللقاحات ونظريات المؤامرة في هذا السياق، والتي لقيت رواجًا كبيرًا في الولايات المتحدة، خاصة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قبل أن يتم حظر حسابه في المنصّة. 

في الطرف المقابل، غادر آخرون احتجاجًا على حظر حسابات بعض المشاهير الآخرين، مثل ترامب، الذي يتهم بأنه حرض أتباعه عبر المنصّة على اقتحام الكونغرس الأمريكي في كانون الثاني/يناير 2021. 

هنا قائمة ببعض الشخصيات البارزة التي قالت إنها ستعطل حساباتها على تويتر بعد استحواذ ماسك عليها: 

 

1) سارة باريلز 

كتبت المغنية الأمريكية سارة باريلز، صاحبة أغنية "Brave" الشهيرة، وأغنية "King of Anything" إنها بصدد التعرف على منصات أخرى خارج تويتر، وقالت لمتابعيها: "أنا خرجت من تويتر، أعتذر، هذا المكان ليس لي". 

سارة باريلز

 

2) توني براكستون 

قالت الفنانة توني براكستون، البالغة من العمر 55 عامًا "لقد صدمت وفزعني واقع "حرية التعبير" الذي رأيته على هذه المنصة منذ أن تم الاستحواذ عليها، كما كتبت على تويتر الأسبوع الماضي: "أختار البقاء بعيدًا عن تويتر، لأنه لم يعد مكانًا آمنًا لي ولأبنائي وغيرهم من الملونين". 

Toni Braxton

 

3) ستيفن كينغ 

دخل الكاتب الأمريكي الشهير، البالغ من العمر 75 عامًا، في نقاش محتد مع إيلون ماسك بشأن احتمال فرض رسم شهري على ميزة العلامة الزرقاء على الحسابات الموثقة، حيث أعرب كينغ عن انزعاجه من ذلك، وأن ذلك سيجعله يغادر المنصّة لو حصل. تفاعل إيلون ماسك مع تغريدة كينغ، وأوضح له قائلًا: "علينا فواتير علينا تسديدها". إلا أن كينغ قرر المغادرة من المنصة، رغم أن حسابه كان من بين الحسابات الأدبية الأكثر نشاطًا على تويتر. 

ستيفن كينغ

4) جوش غاد 

قال الممثل الأمريكي البالغ من العمر 41 عامًا والذي اشتهر مؤخرًا بدوره الصوتي المميز في فيلم "Frozen"، إنه يحب تويتر لكنه لم يعد متأكدًا إن كان ذلك سيتواصل خلال الفترة المقبلة. وكتب غاد على حسابه إن "خطاب الكراهية الذي يحرض على الأذى بلا عواقب ليس أمرًا أودّ أن أكون طرفًا فيه". 

Josh Gad

 

5) تيا ليوني 

تشتهر الممثلة الأمريكية ذات الأصول الإيطالية، والبالغة من العمر 56 عامًا، بدورها في فيلم "الحديقة الجوراسية"، والعديد من الأعمال والمسلسلات والبرامج التلفزية، وقد كتبت على تويتر قبل أيام: "سأغادر تويتر، سنرى أين سنكون بعد أن تتلاشى هذه الفوضى العارمة، التي كشفت اليوم عن الكثير من الكراهية". 

 تيا ليوني 

 

تضم القائمة أيضًا عددًا من المشاهير الآخرين، مثل منتج الأفلام والمخرج برايان كوبلمان، والممثل كين أولين، الذي عبر عن تخوفه من تأثير استحواذ ماسك على مستقبل الديمقراطية، والمنتجة شوندا رايمز، المشهورة بإنتاج مسلسل "غريز أناتومي"، والتي قالت إنها لن تكون طرفًا في أي أمر يخوض فيه إيلون ماسك، إضافة إلى اليوتيوبر الشهير جون غرين، وآخرين.