21-نوفمبر-2017
Happy pregnant women drinking orange juice

عصير البرتقال غني جدًا بحمض الفوليك (livestrong)

في فترة الحمل يصبح على المرأة الحامل أن تتعامل مع نظامها الغذائي بدقة، خاصة وأن الكثير من الأغذية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الحامل أو الجنين. ومن أهم النصائح الشائعة للحامل، هو تناول عصير البرتقال، فما هي فوائد عصير البرتقال للحامل حقًا؟ وهل هنالك أية محاذير يجب التنبه إليها؟ 

يعد عصير البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، وفيتامين أ، والثيامين

فهل يمكن للمرأة الحامل أن تتناول عصير البرتقال؟

تجدر الإشارة أولًا إلى أن النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يكون متوازنًا؛ لا يجوز التركيز على عنصر غذائي واحد وتكراره بشكل مستمر. إذا كانت مادة غذائية ما ستسبب ضررًا للأم الحامل فإن هذا الضرر سيحصل باحتمال أكبر في حال الحصول على كميات أكبر منها.

Pregnant Hispanic woman drinking orange juice

عصير البرتقال يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، وفيتامين أ، والثيامين، هذا يمنحه قيمة غذائية عالية تجعله الخيار الأول للمشروبات المفضلة أثناء الحمل. عناصر غذائية أخرى تتواجد في عصير البرتقال مثل حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والنحاس والمغنيسيوم، إلى جانب نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والفلافونويد.

تجدر الإشارة إلى أن عصير البرتقال الذي ينصح به هو العصير الطبيعي الطازج، لكون العصائر المعلبة تحتوي نسبًا عالية من السكر تجعلها خيارًا بعيدًا عن الصحة.

اقرأ/ي أيضًا:
فوائد عصير البصل

ما هي فوائد عصير البرتقال للحامل؟

1- تعزيز امتصاص الحديد

من فوائد عصير البرتقال للحامل تعزيزه لامتصاص الحديد حيث يعد الحديد من أبرز العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء حملها. في بداية الحمل يتأكد الطبيب أولًا وقبل كل شيء من نسب تواجد الحديد وحمض الفوليك في جسم الحامل، لأهميتهما في عمليات نمو الجنين الأولى وتكوينه في الرحم.

لا يكفي تناول مكملات الحديد الغذائية أو الحصول عليه من مصادره الغذائية كاللحوم الحمراء والبقوليات لترتفع نسب تواجده في الجسم، إذ يجب أيضًا أن يرافق الحصول عليه تناول عصير البرتقال معه ما ينعكس إيجابًا على امتصاص الجسم له.

Pregnant woman drinking orange juice in kitchen

2- غني بحمض الفوليك

حمض الفوليك مهم جدًا أثناء الحمل، بل تصل أهميته لدرجة ينصح الأطباء بتناول مكملاته الغذائية لأي أنثى معرضة للحمل والولادة في وقت قريب. حتى بعض أنواع حبوب منع الحمل يضاف إليها حمض الفوليك لترتفع نسبته في جسم المرأة التي تتناولها، لتكون جاهزة في حال أخطأت في أخذ حبوب منع الحمل وحصل حمل غير مخطط له.

عصير البرتقال غني جدًا بحمض الفوليك وتناوله أثناء الحمل سيساعد جسمك في المحافظة على مستوياته، حمض الفوليك مهم لمنع حصول مشكلات عند الجنين مثل فتحة الظهر.

تناول حمض الفوليك مهم جدًا أثناء الحمل

3- غني بالكالسيوم

عصير البرتقال يعتبر مصدرًا غنيًا بالكالسيوم الذي تحتاجه المرأة الحامل بشكل كبير في شهورها الأولى؛ وبالتالي من فوائد عصير البرتقال للحامل الحفاظ على قوة العظام حيث تعتبر ذات أهمية كبيرة في هذه المرحلة.

4- غني بالبوتاسيوم

البوتاسيوم مهم لصحة القلب، كما ينعكس إيجابًا على عملية الهضم وهو ذا فاعلية في تنظيم سوائل الجسم أيضًا. احتياج الجسم من البوتاسيوم أثناء الحمل لا يختلف عن احتياجه له خارج فترة الحمل، إلا أنه من المهم الحفاظ على النسبة الصحيحة من البوتاسيوم في الجسم. وعصير البرتقال الطبيعي غني بالبوتاسيوم ويضمن حصول الحامل على حاجتها منه.

preggy drinking juice

 

مشروبات أخرى أساسية للحامل 

أثناء الحمل، يتوجب على الحامل إجراء العديد من التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، من أجل جني الفائدة القصوى من النطاق الواسع للأغذية والأطعمة المتوفرة، والتي قد تعود بالفائدة على المرأة وجنينها معًا. وبما أن الحامل بحاجة إلى المزيد من السوائل المفيدة، فقد يصعب الاكتفاء بخيار واحد فقط أثناء فترة الحمل الطويلة، وهنا قائمة إضافية لمشروبات مفيدة للحامل يمكنها تناولها باعتدال: 

  • - الماء 
  • - الشاي 
  •  - الشاي الأخضر (باعتدال) 
  • - الزنجبيل 
  • - القهوة (باعتدال) 

 

الخلاصة 

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من حمض الفوليك وفيتامين سي، وهما من العناصر الغذائية الأساسية للمرأة الحامل. ويعد عصير البرتقال الشكل المفضل لتناول الفاكهة أحيانًا، إذ يساعد محتوى الفولات في تكوين الحمض النووي ويمكن أن يمنع تكوين عيوب الأنبوب العصبي في الطفل. كما أن حمض الفوليك أساسي لتكوين الحمض النووي ونمو الطفل. أما المستويات العالية من البوتاسيوم في عصير البرتقال فتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عرض شائع لدى النساء الحوامل. إلا أنه من الضروري عدم الإفراط في تناول عصير البرتقال للحامل، لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن. 

يمكن للمرأة الحامل الاستمرار في تناول عصير البرتقال، إلا في حال اشتكت من بعض الآثار المزعجة بعد تناوله، إذ يمكنها حينها استشارة الطبيب للتأكد من سلامة ذلك.