25-نوفمبر-2017
Pregnant woman drinking tea in kitchen

في الثلث الثاني من الحمل يكبر الجنين وتكبر معه بطن الأم (completewellbeing)

في كل شهر من أشهر الحمل هناك نصائح تتناسب مع طبيعة جسد الأم وفترة الحمل، هذه المقالة نخصصها للحديث عن نصائح للحامل في الشهر الخامس، ونورد فيها 8 نصائح مهمة. يقسم الحمل إلى 3 أقسام يتضمن كل منها 3 أشهر متتالية؛ الشهر الخامس من الحمل من الممكن أن يلخص الثلث الثاني من الحمل، بما يحدث فيه من تغيرات.

على الحامل في الشهر الخامس أن تبدأ القراءة عن الولادة، وعن العناية بالأطفال، والرضاعة الطبيعية، وتطعيم الأطفال

في الثلث الأول من الحمل تواجه الحامل مسألة التأقلم مع الحمل، هذه الفترة التي من الممكن أن تمر بسلام تام وتعبرها المرأة بصحة جيدة، أو ستكون فترة صعبة تتعب فيها كثيرًا في محاولة التأقلم مع حملها وتجاوز المشكلات الصحية المرتبطة به.

Pregnancy

أما الثلث الثاني من الحمل يعتبر الفترة الذهبية، إذ يتميز بصفة عامة باستقرار الأم والجنين وتمتعهما بصحة ممتازة. في هذه الشهور الرابع، والخامس والسادس، يكون الوقت المناسب لكِ لتستمتعي بحملك.

اقرأ/ي أيضًا: شرب الكحول والرضاعة الطبيعية.. هل مسموح به؟

في الثلث الثاني من الحمل يكبر الجنين ويكبر معه بطن الأم مما يجعله يبدو حقيقيًا أكثر من قبل. كما أن قدرة الجنين على الحركة الظاهرة تزداد، إضافة إلى أنه يبدأ بسماع الأصوات من محيطه في هذه الفترة.

نصائح مهمة للمرأة الحامل في الشهر الخامس:

1- ابدأي بشراء أحذية جديدة

مع انتفاخ البطن في الثلث الثاني من الحمل يبدأ انتفاخ أماكن أخرى والقدم أبرزها. في هذه الفترة من المحتمل أن تحتاجي لتكبير رقم حذائك. احصلي على حذاء جديد، مريح، بلا كعب ويفضل أن يكون طبيًا وعريضًا ليلائم قدمك في هذه الفترة الحساسة.

2- احصلي على مساج
في هذه الفترة من المحتمل تعرضك لأوجاع في الرقبة، الظهر والكتفين. حاولي الحصول على مساج لإراحة جسمك وتبديد الأوجاع الصغيرة دون أدوية.

Pregnancy

3- يمكن إزالة الشعر
لا مشكلة في التخلص من شعر الجسم الزائد أثناء الحمل، سواء بالشمع أم بالحلاقة، تجنبي فقط إزالة الشعر بطرق أخرى قد تضر بالجنين مثل الليزر.

4- اذهبي في إجازة مع جنينك
واحدة من نصائح للحامل في الشهر الخامس أن تنعم بإجازة مع طفلها المستقبلي، فهذه هي الفترة الذهبية لتذهبي في عطلة معه، لن تكوني أكثر استمتاعًا وراحة في حملك مثل هذه الفترة، استغليها في قضاء إجازة لراحتك الجسدية والنفسية تكون ذكرى مميزة من حملك.

5- ابدأي التخطيط للقادم
عليكِ في هذه الفترة أن تبدأي القراءة؛ اقرأي عن الولادة، وعن العناية بالأطفال، والرضاعة الطبيعية، وتطعيم الأطفال وغيرها من الموضوعات التي سيزيد انشغالك بها في الفترة القادمة.

من النصائح العملية للحامل في الشهر الخامس أن تبدأ الحامل في هذه المرحلة عملية التسوق لطفلها القادم، هذا سيسهل التحضيرات التي من الممكن ألا تستطيع فعلها في الشهور الأخيرة

6- استمري في الحفاظ على طعامك

في هذه الفترة عليكِ أن تستمري في تناول الأطعمة الصحية التي تفيدك وتفيد الجنين على حد سواء، لا تهملي تناول الفيتامينات اللازمة لفترة الحمل.

Pregnancy

7- ابدأي التسوق للطفل القادم
من النصائح العملية للحامل في الشهر الخامس من المهم أن تبدأي في هذه المرحلة عملية التسوق لطفلك القادم، هذا سيسهل التحضيرات التي من الممكن ألا تستطيعي فعلها في شهورك الأخيرة، كما أنه يرفع حماسك وحماس شريكك للطفل القادم.

8- ابدأي التحضيرات التي تستغرق وقتًا

من المهم بالنسبة إليك، إن كنت أمًا عاملة أن تحضِّري لإجازة الأمومة من الآن. عليك أن تتأكدي من موعد خروجك من العمل وعلم المسؤولين بذلك حتى لا تتفاجئين بمشكلة ما في شهورك الأخيرة، كما سيكون من الجيد بدء التفكير باسم الطفل.

 

نصائح إضافية للحامل في الشهر الخامس 

  • استمري في تناول فيتامينات ومكملات ما قبل الولادة بحسب توصيات الطبيب
  • حافظي على ممارسة الرياضة بانتظام.
  • احرصي على اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وأشكال البروتين قليلة الدسم والألياف.
  • اشربي الكثير من الماء.
  • تناولي سعرات حرارية كافية (حوالي 300 سعرة حرارية أكثر من المعتاد).

 

محاذير للحامل في الشهر الخامس 

عند بلوغ الحمل الشهر الخامس، تجنبي المحاذير والأخطاء التالية: 

  • التمارين الشاقة أو تدريبات المقاومة التي يمكن أن تسبب إصابة في في المعدة
  • امتنعي عن تناول الكحول 
  • عدم الإفراط في تناول الكافيين
  • الامتناع بشكل كامل عن التدخين 
  • الابتعاد عن الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية المدخنة
  • تجنب التعامل مع فضلات القطط والتي يمكن أن تحمل طفيليات يسبب داء المقوسات
  • تجنب تناول الحليب غير المبستر أو منتجات الألبان الأخرى
  • الأدوية التالية:

- أدوية علاج حب الشباب 

- الثاليدومايد (ثالوميد)

- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

  • اسألي طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

 

مصادر إضافية