12-أغسطس-2023
gettyimages

عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا لا يزال منخفضًا بشكل كبير عن ذروة 2015-2016 (Getty)

تضاعف عدد الأشخاص الذين يسلكون طريق الهجرة الأكثر فتكًا في العالم، عبر وسط البحر الأبيض المتوسط ​، للوصول إلى الاتحاد الأوروبي بأكثر من الضعف، مما رفع مستوى عمليات الهجرة الهجرة إلى المستوى الأعلى منذ سبعة أعوام.

مع عودة الهجرة إلى صدارة الأجندة السياسية في أوروبا، بما في ذلك في بريطانيا، قالت وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية، يوم الجمعة، إن عدد الوافدين "غير النظاميين" ارتفع بنسبة 13% بين كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو إلى 176100، وهو أعلى رقم للفترة منذ 2016.

قالت فرونتكس إن هناك زيادة بنسبة 115% في عدد الأشخاص الذين يستخدمون طريق "وسط البحر المتوسط"

وقالت فرونتكس إن هناك زيادة بنسبة 115% في عدد الأشخاص الذين يستخدمون طريق "وسط البحر المتوسط"، والذي يُعدّ الآن طريق الهجرة الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي ويمثل أكثر من نصف جميع عمليات الهجرة على حدود في الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لبيانات من المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، مات حتى الآن في عام 2023 أكثر من 2090 شخصًا في البحر الأبيض المتوسط، معظمهم على الطريق المركزي.

بودكاست مسموعة

وقالت فرونتكس إن الطريق، من ليبيا أو تونس شمالًا إلى اليونان أو إيطاليا، يمكن أن يستغرق عدة أيام، وغالبًا ما يتم في قوارب غير صالحة للإبحار بشكل خطير، واستخدمه بنجاح أكثر من 89000 شخص في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 .

ويُعتقد أن 41 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم الأسبوع الماضي عندما غرق قارب قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. وقال أربعة ناجين إن السفينة الصدئة، والتي كان من بين ركابها ثلاثة أطفال، كانت قد أقلعت من ميناء صفاقس التونسي قبل ستة أيام.

وفي حزيران/ يونيو، غرقت سفينة صيد قديمة ومزدحمة يعتقد أنها كانت تحمل ما يصل إلى 750 شخصًا في المياه الدولية قبالة بيلوس على الساحل الغربي لليونان، بعد أربعة أيام من إبحارها من شرق ليبيا، فيما تم إنقاذ 104 أشخاص فقط.

ومع ذلك، قالت فرونتكس إن "ضغط الهجرة" على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​يبدو أنه من المرجح أن يستمر في الارتفاع لأن المهربين "يقدمون أسعارًا أقل للمهاجرين المغادرين من ليبيا وتونس وسط منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية".

زكي وزكية الصناعي

قالت الوكالة إن عدد الوافدين على جميع طرق الهجرة الرئيسية الأخرى إلى الاتحاد الأوروبي انخفض منذ عام مضى، حيث تراوحت نسبة الانخفاض من 2% على طريق غرب البحر الأبيض المتوسط ​​(من المغرب إلى إسبانيا) إلى 29% على طريق شرق البحر المتوسط ​​من تركيا إلى اليونان.

وظل الطريق البري غرب البلقان، الذي يمر عبر مقدونيا الشمالية وصربيا إلى كرواتيا وسلوفينيا والمجر، ثاني أكثر الطرق نشاطًا، لكن تم اكتشاف 52200 عملية عبور تمثل انخفاضًا حادًا بنسبة 26% في نفس فترة السبعة أشهر من العام الماضي.

في حزيران/ يونيو، غرقت سفينة صيد قديمة ومزدحمة يعتقد أنها كانت تحمل ما يصل إلى 750 شخصًا في المياه الدولية قبالة بيلوس على الساحل الغربي لليونان، بعد أربعة أيام من إبحارها من شرق ليبيا، فيما تم إنقاذ 104 أشخاص فقط

وبالنسبة لشهر تموز/ يوليو، قالت الوكالة إنه تم اكتشاف ما يقرب من 42700 عبور حدودي على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 19% عن نفس الشهر في عام 2022 وأعلى إجمالي منذ آذار/ مارس 2016، في نهاية أزمة الهجرة في أوروبا عام 2015.

وفي حين أن عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا لا يزال منخفضًا بشكل كبير عن ذروة 2015-2016، فإن العدد يرتفع بشكل حاد والمشاعر المناهضة للهجرة والضغوط السياسية آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء القارة.