30-أبريل-2023
الممثل البريطاني آلان ريكمان

الممثل البريطاني آلان ريكمان (Getty)

احتفل محرك البحث "غوغل"، اليوم الأحد، بالممثل البريطاني الراحل آلان ريكمان (1946 – 2016)، وذلك بنشر المحرك على صفحته الرسمية رسمًا للممثل الراحل، الذي اشتُهر بأداء أدوار الشخصيات الشريرة.

يُعتبر ريكمان أحد أكثر الممثلين شهرةً في بريطانيا، وقد فاز بـ "جائزة البافتا" عام 1991 عن دوره في فيلم "روبن هود: أمير اللصوص". فيما يلي وقفة مع أهم أدوراه السينمائية.


1- هاري بوتر (2001 – 2011)

يؤدي آلان ريكمان في هذه السلسلة دور البروفيسور سيفروس سنيب، وهو أشهر أدواره السينمائية على الإطلاق، الذي يُعد من شخصياتها المحورية، فهو ساحر ومعلم وصفات سحرية في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة، ورئيس منزل سليذرين فيها، وذلك قبل تحوّله إلى معلم للدفاع ضد فنون السحر الأسود.



2- روبن هود: أمير اللصوص (1991)

يجسد ريكمان في هذا الفيلم الشهير شخصية مأمور نوتنغهام المستبد الذي يقوم بقتل والد روبن هود، بطل الفيلم، الذي يسعى إلى الانتقام منه، فينضم إلى عصابة من القرويين المنفيين ويقوم بسرقة الأموال من المأمور والأغنياء ليعطيها إلى الفقراء، مما يجعل منه الخصم اللدود لمأمور نوتنغهام المستبد الذي يسيء معاملة فقراء المقاطعة، ويفرض عليهم ضرائب باهظة.



3- عقل وعاطفة (1995)

تدور أحداث الفيلم المقتبس من رواية بالعنوان نفسه للروائية البريطانية جين أوستن، حول ثلاث فتيات يُجبَرن على ترك منزل والدهن بعد وفاته وانتقال أملاكه إلى ابنه من زوجته الأولى، فينتقلن حينها إلى العيش في كوخ برفقة والدتهن. وفي أحد الأيام، تلتقي العائلة بالكولونيل براندون الذي يجسد شخصيته ريكمان، وهو رجل ناضج ونبيل يقع في حب إحدى فتيات العائلة.



4- العطر: قصة قاتل (2006)

يؤدي الممثل البريطاني الراحل في هذا الفيلم المقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه للروائي الألماني باتريك زوسكيند، شخصية أنطوان ريتشي، وهو رجل ثري وأرمل يعيش برفقة ابنته الوحيدة لور، التي ستكون آخر ضحايا غرنوي، بطل الفيلم، الذي قام بقتلها من أجل الحصول على رائحتها، رغم كل محاولات والدها لحمايتها منه.



5- Die Hard (1988)

يُعد الفيلم من أشهر أفلام الأكشن والإثارة على الإطلاق، ويؤدي فيه آلان ريكمان دور هانس غروبر، أحد أكثر الأشرار شهرةً في تاريخ السينما، وهو لص يتزعم عصابة إجرامية تسطو على مبنى مؤسسة في نيويورك ليلة عيد الميلاد، وتحتجز جميع من فيها من أجل الحصول على المال.