25-مارس-2024
وصفت عضوة الكونغرس الأمريكي التقدمية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز العدوان الإسرائيلي على غزة بأنه "إبادة جماعية تتكشف"، خلال خطاب لاذع طالب البيت الأبيض وجو بايدن بتعليق المساعدات العسكرية للجيش الإسرائيلي.

دعت أوكاسيو كورتيز إلى تعليق نقل الأسلحة الأمريكية لمساعدة الحكومة الإسرائيلية (تويتر)

وصفت عضوة الكونغرس الأمريكي التقدمية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز العدوان الإسرائيلي على غزة بأنه "إبادة جماعية تتكشف"، خلال خطاب لاذع طالب البيت الأبيض وجو بايدن بتعليق المساعدات العسكرية للجيش الإسرائيلي. 

وقالت أوكاسيو كورتيز في كلمة ألقتها في قاعة مجلس النواب يوم الجمعة : "بينما نتحدث، في هذه اللحظة، هناك 1.1 مليون بريء في غزة على أبواب المجاعة".

وتابعت، مستشهدة بسقوط 30 ألف فلسطيني في غزة، و70% منهم من النساء والأطفال، أن "المجاعة... يتم التعجيل بها عمدًا من خلال منع الغذاء والمساعدات الإنسانية العالمية من قبل القادة في الحكومة الإسرائيلية. إنها مجاعة جماعية للبشر، مُصممة ومُنسقة". وأضافت: "يبدو أن آلاف الأطفال يأكلون العشب بينما تلتهم أجسادهم نفسها، بينما يتم إبطاء شاحنات الطعام وتوقف على بعد أميال فقط". 

عضوة الكونغرس الأمريكي التقدمية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز: آلاف الأطفال يأكلون العشب بينما تلتهم أجسادهم نفسها، بينما يتم إبطاء شاحنات الطعام وتوقف على بعد أميال فقط

واستمرت في القول: "لقد تم إنجاز كل هذا –تم إنجاز الكثير من هذا– بموارد وأسلحة أمريكية. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تبدو الإبادة الجماعية التي تتكشف، افتح عينيك".

وكانت تعليقات أوكاسيو كورتيز هي المرة الأولى التي تشير فيها عضوة الكونغرس، وهي واحدة من أبرز أعضاء اليسار السياسي التقدمي الأمريكي، إلى العدوان الإسرائيلي على غزة باعتباره إبادة جماعية.

وبينما استخدم التقدميون الأمريكيون الآخرون، بما في ذلك عضوتي الكونجرس كوري بوش ورشيدة طليب، الإبادة الجماعية كتوصيف للواقع في غزة، امتنعت أوكاسيو كورتيز عن القيام بذلك حتى تصريحاتها يوم الجمعة.

وفي كانون الثاني/يناير، أشارت أوكاسيو كورتيز إلى أنها تنتظر أن تبت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في هذا المصطلح، مشيرة إلى أن "حقيقة أن هذه الكلمة موجودة حتى في خطابنا، فأنا أعتقد أن هذا يظهر الوحشية الجماعية التي تواجهها غزة".

وفي وقت سابق من شهر آذار/مارس، واجهت مجموعة من المتظاهرين أوكاسيو كورتيز في إحدى دور السينما في بروكلين، وانتقدوها "لرفضها وصف ما حدث بأنه إبادة جماعية".

ودعت أوكاسيو كورتيز بايدن يوم الجمعة إلى تعليق نقل الأسلحة الأمريكية لمساعدة الحكومة الإسرائيلية، قائلة إن "احترام تحالفاتنا لا يعني تسهيل القتل الجماعي". واستمرت في القول: "لا يمكننا الاختباء من مسؤوليتنا بعد الآن. إن منع المساعدات من أقرب الحلفاء لتجويع مليون شخص ليس أمرًا غير مقصود. وعلينا مسؤولية إثبات قيمة الديمقراطية، المكرسة في دعم المجتمع المدني وسيادة القانون والالتزام بحقوق الإنسان والحقوق المدنية".

كانت أوكاسيو كورتيز واحدة من 22 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب صوتوا ضد حزمة الإنفاق البالغة 1.2 تريليون دولار لمدة ستة أشهر والتي أقرها مجلس النواب ومجلس الشيوخ، يوم الجمعة، إذ تتضمن الحزمة حظرًا على التمويل الأمريكي المباشر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وهي وكالة تقدم مساعدات أساسية لغزة، حتى آذار/مارس 2025.

ودافعت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، عن وصف إسرائيل بأنها ترتكب إبادة جماعية في غزة، قائلة إن الوضع الإنساني في القطاع "تجاوز عتبة النوايا".

وردًا على سؤال من مذيع شبكة "سي إن إن" جيك تابر، حول وصفها لأفعال إسرائيل في زمن الحرب بأنها "إبادة جماعية"، قالت أوكاسيو كورتيز: "مع ذلك، عندما ننظر إلى ما يحدث، مع المجاعة القسرية لـ 1.1 مليون من سكان غزة، قادة في الحكومة الإسرائيلية يرفضون عمدًا هذه المساعدات ويمنعونها ويبطئونها ويعجلون بحدوث مجاعة جماعية، أعتقد أننا تجاوزنا عتبة النوايا. أعتقد أن ما نراه هنا، من مجاعة قسرية، يتجاوز قدرتنا على إنكاره أو تفسيره. لا يوجد استهداف لحماس في التعجيل بمجاعة جماعية لمليون شخص، نصفهم من الأطفال".