07-سبتمبر-2023
gettyimages

وصل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إلى دولة قطر صباح اليوم الخميس (Getty)

وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، صباح اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، وذلك في أول محطة للبرهان خلال جولته الخارجية، للبحث في سبل وقف الحرب في بلاده.

وتُعدّ زيارة دولة القطر، هي ثالث زيارة خارجية للبرهان، منذ اندلاع القتال في السودان، منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي.

واستقبل البرهان لدى وصوله إلى المطار، وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي.

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، يوم الثلاثاء، إنّ "رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان يقوم بجولة في عدد من الدول وستكون قطر إحدى محطاته"، مضيفًا أنّ "العلاقات القطرية السودانية دائمًا اتسمت بالتواصل الدائم، وزيارات من هذا النوع ليست أمرًا مستغربًا".

وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، صباح اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، وذلك في أول محطة للبرهان خلال جولته الخارجية

وخلال حديثه عن زيارة البرهان، نفى الأنصاري علمه "عن طلب وساطة وجه أو سيوجه إلى قطر"، لكنه جدد موقف قطر الداعي إلى وقف الحرب وإطلاق النار في السودان.

يشار إلى أن وفد من قوى الحرية والتغيير (مجموعة المجلس المركزي) التقى رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس الماضي.

وتشهد السودان، منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع". ووفق تقديرات عدة أسفرت الحرب عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص، مع الإشارة إلى عدم إحصاء العديد من القتلى في مناطق من الصعب الوصول إليها.