17-مارس-2023
كتاب المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية

كتاب المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية

صدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية الطبعة السادسة من كتاب "المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية (من منظور مختلف)" للباحث الكويتي الراحل خلدون حسن النقيب (1941 - 2011).

كان هذا الكتاب واحدًا من خمسة مجلدات أصدرها مركز دراسات الوحدة العربية حول المجتمع والدولة في الوطن العربي، ضمن مشروع "استشراف مستقبل الوطن العربي"، الذي شارك فيه نخبة من العلماء والخبراء العرب في شتى في مختلف الحقول المعرفية، من أجل التعرف إلى إمكانات الوطن وقدرات الأمة حاضرًا ومستقبلًا.

يتضمن الكتاب سبعة فصول، فضلًا عن المقدمة والملحق الاحصائي والمراجع والفهرس، وقد تناولت فصوله الكتابات المتداولة عن منطقة الخليج والجزيرة العربية، ومكانة هذه المنطقة قي الخطة الإمبريالية، وانتقالها من الدولة الريعية إلى الدولة التسلطية، وانتهت في آخر الفصول إلى استشراف الأزمة القادمة.

على الرغم من صدور كتاب "المجتمع والدولة في الخليج والجزيرة العربية" في ثمانينيات القرن الماضي، إلا أنه لا يزال يمثل مادة مرجعية للدراسات السوسيولوجية في الخليج والجزيرة العربية

يصف الكتاب ملامح الوضع الاقتصادي في الخليج من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين، ودور القوى العظمى والأسر الحاكمة في الخليج في تشكيل هذا الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة. ويسلط الضوء على البذرة الأولى للوجود الإمبريالي في الخليج والهيمنة عليه.

يتميز الكتاب بمنهجية تحليلية نقدية في التعامل مع المصادر التاريخية والبحثية، ليقدم مادة علمية صلبة في سجل الدراسات التي عنيت بمجتمع ودول الخليج والجزيرة العربية.

وعلى الرغم من صدور الطبعة الأولى من هذا الكتاب في ثمانينيات القرن الماضي، فإنه لا يزال يمثل مادة مرجعية للدراسات السوسيولوجية في الخليج والجزيرة العربية، كما لا يزال صالحًا لتفسير الكثير من المشكلات والظروف التي تعيشها دول الخليج ومجتمعاته اليوم.

يذكر أن خلدون النقيب من مواليد الكويت، لكنه ينتمي بالأصل إلى عائلة النقيب البصرية العراقية. شغل منصب عميد كلية الآداب في جامعة الكويت مرتين. أصبح رئيسًا لتحرير مجلة العلوم الاجتماعية. كان لسنوات طويلة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي واحدًا من كتّاب جريدة القبس الكويتية اليومية. من كتبه: "الدولة التسلطية في المشرق العربي المعاصر" و"آراء في فقه التخلف، العرب والغرب في عصر العولمة"، و"في البدء كان الصراع: جدل الدين والإثنية.. الأمة والطبقة عند العرب"، و"صراع القبيلة والديموقراطية: حالة الكويت".