04-أكتوبر-2022
نزعات الحداثة

كتاب نزعات الحداثة

صدر حديثًا عن "مركز نهوض للبحوث والدراسات" كتاب بعنوان "نزعات الحداثة.. الطائفية والوطنية والاستعمار في البحرين والخليج" للكاتب عمر هشام الشهابي، وتوقيع المترجم حمد احمد الريس.

يُقدّم كتاب بعنوان "نزعات الحداثة" سيرةً للتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي شهدتها البحرين خاصَّة والخليج عامَّة في العصر الحديث

حظيت الجغرافيات الاستعمارية الكبرى بدراساتٍ وفيرةٍ تناولت طبيعة الحكم الاستعماري وآثاره العميقة في صياغة الدولة الوطنية وجهاز حُكمها الحديث وخطابها القومي والاقتصادي وتحالفاتها المجتمعية، غير أن دول الخليج لم تنل إلَّا قسطًا ضئيلًا من هذه الدراسات بالنسبة إلى ما حظيت به الهند أو مصر أو جنوب إفريقيا على سبيل المثال.

يُقدّم هذا الكتاب سيرةً للتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي شهدتها البحرين خاصَّة والخليج عامَّة في العصر الحديث، وهي سيرة تتناغم فصولها لترسم صورةً شاملةً وحيويةً لتفاعلات المجتمع والسلطة والاستعمار والنُّخب وخطابها. كيف أسهم الاستعمار البريطاني بجهازه العسكري والمعرفي في صناعة الطائفية السياسية؟ وكيف تفاعلت النُّخب الإصلاحية في عصر النهضة مع هذا الواقع الجديد؟ وما هي الآثار المستدامة للسياسات البريطانية في الربع الأول من القرن العشرين في نظام الحكم المطلق المُحدَّث المستمر إلى يومنا هذا؟ وكيف نقرأ في هذا السياق تحولات اقتصاد النفط ومجتمعه، ثم ظهور الحركات الإسلامية والقومية في منتصف القرن وتطورات الحياة السياسية وصولًا إلى احتجاجات عام 2011؟

يتخذ هذا الكتاب من البحرين ميدان نظره وتحليله، إلَّا أن جوهر أطروحته وخلاصاته العامَّة تمتدُّ أبعد من هذه الجغرافيا، إذ تمثّل مصدرًا لا غنى عنه لكلّ باحث وقارئ يطمع في فهمٍ أوفى وأعمق لآثار التحديث والاستعمار وتفاعلاتهما مع المجتمع ونُخبه وثقافته وآثار ذلك البعيدة، في دول الخليج بخاصَّة، وفي العالم العربي والاستعماري بعامَّة.

يذكر أن المؤلف عمر هشام الشهابي كاتب من البحرين. له عدَّة مؤلفات باللغة العربية والإنجليزية، منها كتاب "تصدير الثروة واغتراب الإنسان: تاريخ الخلل الإنتاجي في دول الخليج العربية" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (2018).