22-فبراير-2024
الطائرة قآن

(تويتر) أطلقت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مشروعها TF-X لإنتاج طائرة مقاتلة وطنية في عام 2016

أكملت طائرة قآن التركية، وهي أول طائرة مقاتلة تنتجها أنقرة، رحلتها الأولى يوم الأربعاء، في إطار جهود البلاد لتحديث قواتها الجوية.

وأطلقت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مشروعها TF-X لإنتاج طائرة مقاتلة وطنية في عام 2016. 

ووقعت شركة الطيران التركية TUSAS اتفاقًا مع شركة BAE Systems البريطانية، بقيمة 125 مليون دولار في عام 2017 لتطوير الطائرة المقاتلة من الجيل التالي.

قال أردوغان: "تجاوزنا اليوم مرحلة مهمة للغاية في طريق إنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس"

وشاركت TUSAS مقطع فيديو يظهر طائرة مقاتلة من طراز قآن وهي تقلع ثم تعود إلى قاعدة جوية في شمال أنقرة.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "عشنا اليوم أحد أيام فخر الصناعات الدفاعية التركية، بنجاح أول تحليق لطائرتنا القتالية الوطنية قآن". مضيفًا: "تجاوزنا اليوم مرحلة مهمة للغاية في طريق إنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس".

وقال هالوك جورجون، رئيس مديرية الصناعات الدفاعية التركية (SSB)، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "مع قآن، لن تمتلك بلادنا طائرة مقاتلة من الجيل الخامس فحسب، بل ستحصل أيضًا على تقنيات لا تمتلكها سوى دول قليلة في العالم".

وسيتم تشغيل الطائرة المقاتلة الجديدة في البداية بواسطة طائرتين من طراز جنرال إلكتريك (GE.N)، ومحركات F-110، والتي تستخدم أيضًا في الجيل الرابع من طائرات إف-16 الأمريكية.

وقال جورجون، إن تركيا تهدف إلى استخدام المحركات المنتجة محليًا في قآن في الإنتاج التسلسلي، ومن المتوقع أن يبدأ ذلك في عام 2028.

وحصلت تركيا مؤخرًا على صفقة لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز F-16 و79 مجموعة تحديث لطائراتها الحالية من طراز F-16 من الولايات المتحدة، بعد عملية تأخرت طويلًا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على صناعة الدفاع التركية العضو في حلف شمال الأطلسي في كانون الأول/ديسمبر 2020 بسبب استحواذها على نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 وطردت أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة الشبح إف-35.