03-أكتوبر-2023
حزب العمال الكردستاني وأنقرة

منذ عام 2015 يتصاعد الصراع بين حزب العمال الكردستاني وتركيا (Getty)

أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن هجوم بقنبلة في العاصمة التركية أنقرة، وهو أول هجوم من نوعه هناك منذ سنوات، وهو ما دفع تركيا إلى الرد في العراق وفي داخل تركيا، في سلسلة من عمليات القصف والاعتقالات.

وأحبطت قوات الأمن التركية ما وصفته بـ"هجوم إرهابي" على مقر للشرطة يوم الأحد في العاصمة أنقرة، قبل ساعات من الموعد المقرر لانعقاد البرلمان في مكان قريب.

في السنوات الأخيرة انتقل الصراع من جنوب شرق تركيا ليتركز بشكل رئيسي في شمال العراق حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في الجبال

ما هو حزب العمال الكردستاني؟

حزب العمال الكردستاني جماعة مسلحة أسسها عبد الله أوجلان في جنوب شرق تركيا عام 1978 بأيديولوجية تقوم على أفكار ماركسية لينينية.

ماذا يريد الحزب؟

بدأت الحزب تمرده ضد الدولة التركية عام 1984 بهدف أولي هو إنشاء دولة كردية مستقلة. وبعد ذلك، خففت من أهدافها إلى السعي للحصول على المزيد من الحقوق والحكم الذاتي المحدود في جنوب شرق تركيا.

نتيجة ذلك، اندلع صراع مسلح قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من المسلحين. وتركز معظم القتال في الماضي في المناطق الريفية في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية، لكنه توسع إلى مناطق أخرى بشكلٍ محدود، فيما تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ"منظمة إرهابية".

getty

ما هي مجموعة "كتيبة الخالدون"؟

وكشف أحد قادة حزب العمال الكردستاني، أن تفجير أنقرة نفذه أفراد في وحدة "كتيبة الخالدون"، إذ فجر أحد العناصر المهاجمة نفسه بالقرب من مركز الشرطة، فيما قتل الآخر، قبل وصوله إلى المركز بالرصاص، وأعلن الأمن التركي عن تفكيك العبوة الناسفة على جسدة.

وكان أحد قادة حزب العمال الكردستاني قد وصف الوحدة في الماضي بأنها مجموعة من الانتحاريين في خلايا نائمة.

ما هو تاريخ الحزب؟

عمل حزب العمال الكردستاني في سوريا حتى عام 1998 عندما اضطر زعيمه أوجلان إلى مغادرتها وسط ضغوط تركية متزايدة. وألقت القوات الخاصة التركية القبض عليه بعد عدة أشهر في كينيا وحكمت عليه محكمة تركية بالإعدام في عام 1999. وتم تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة في أكتوبر 2002 بعد أن ألغت تركيا عقوبة الإعدام ولا يزال مسجونًا في جزيرة بالقرب من إسطنبول.

انخفضت حدة القتال بعد القبض على أوجلان، مما أدى إلى العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار من جانب حزب العمال الكردستاني وانسحاب المقاتلين من تركيا.

وبعد اندلاع أعمال العنف في وقت لاحق، انخرطت تركيا وحزب العمال الكردستاني في محادثات السلام اعتبارًا من أواخر عام 2012. لكن هذه العملية ووقف إطلاق النار انهار في تموز/ يوليو 2015، مما أطلق العنان لأكثر الفترات دموية في الصراع وأدى إلى دمار واسع النطاق في بعض المناطق الحضرية جنوب شرق تركيا.

getty

أين يتركز الصراع الآن؟

في السنوات الأخيرة انتقل الصراع من جنوب شرق تركيا ليتركز بشكل رئيسي في شمال العراق حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في الجبال. 

وتمتلك تركيا عشرات المواقع العسكرية في الأراضي العراقية، وشنت عمليات ضد المسلحين هناك، وكثيرًا ما تنفذ غارات جوية بالطائرات الحربية والطائرات المُسيّرة.

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في تصريحات بثت يوم الإثنين، إن العراق يرفض الضربات الجوية التركية المتكررة أو وجود قواعد تركية في إقليم كردستان، ويأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

وتستهدف تركيا قوات وحدات حماية الشعب في سوريا، حيث تعتبرها تابعة لحزب العمال الكردستاني، ونفذت عمليات عبر الحدود لإبعاد الجماعة عن حدودها.

وتشكل القوات العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، الحليف الرئيسي للناتو والولايات المتحدة الأمريكية في شمال شرق سوريا.