04-أغسطس-2023
جزء من لوحة لوسام بيضون (صفحة الغاليري في فيسبوك)

جزء من لوحة لـ وسام بيضون (من صفحة الغاليري في فيسبوك)

يستضيف غاليري "Art on 56th" بمنطقة الجميزة في العاصمة اللبنانية، حتى العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، معرضًا فنيًا جماعيًا بعنوان "صيف 2023"، الذي يضم أعمالًا فنية لرسامين ونحاتين لبنانيين وسوريين.

افتُتح المعرض في العشرين من تموز/ يوليو الفائت، وتتنوع الأعمال المعروضة فيه بين اللوحات والمنحوتات لفنانين ونحاتين مثل مارون الحكيم، وغيلان الصفدي، وجورج باسيل، ويامن يوسف، وليلى داغر، ورفيق مجذوب، وإلياس أيوب، ونعيم ضومط، وغادة جمال، وزهير دباغ، وطارق بطيحي، ومنصور الهبر، ولونا معلوف.

يضم المعرض الذي يستمر حتى العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل لوحات ومنحوتات لرسامين ونحاتين لبنانيين وسوريين من أجيال ومدارس مختلفة

تظهر في إحدى لوحات المعرض امرأة رسمها منصور الهبر وسط بقع لونية داكنة، وأخرى فاتحة، تكسر حدتها مساحة لونية صغيرة يتقاسمها اللونان الأصفر والبرتقالي، وتمتد من الوجه إلى الصدر، في حين تبدو بقية أعضاء جسدها كما لو أنها تذوب في الخلفية، أو تندمج/ تتوحد معها.

ويرسم جورج باسيل في واحدة من لوحاته امرأة بملامح متعبة تُحدِّق بعيدًا بينما تدخّن سيجارة، ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في هذه اللوحة هو توزيع الألوان وما تحيل إليه من مفارقات، خاصةً الهالات السوداء حول عينيها. في حين يقدّم عيسى حلوم لوحة تتقاسمها ألوان شمسية ساطعة، يتقدّمها الأصفر والأزرق والأخضر، تطغى على تفاصيل اللوحة وكائناتها التي ميّز باسيل بعضها بألوان مختلفة تفصلها عن الخلفية وتضمن لها حيزًا مستقلًا داخل اللوحة، بينما أعطى بعضها الآخر ألوان الخلفية نفسها فبات من الصعب تمييزها أو حتى الانتباه لها بسهولة.

وتحت عنوان "النساء الثلاث"، رسم إلياس أيوب وجوه ثلاث نساء يتشاركن جسدًا واحدًا ليس بوسع المتفرج تمييز حدوده نتيجة تداخل الخطوط اللونية ببعضها البعض. بينما يرسم وسام بيضون مشهدًا طبيعيًا لافتًا ضمّنه الكثير من الألوان التي وزعها على مساحات صغيرة هي في الأصل سهول ووديان.

وتُعيد ليلى داغر رسم لوحة الفنان الفرنسي إدوارد مانيه (1832 – 1883) "الحديقة"، التي رسمها عام 1863، ولكن بطريقتها، إذ أجرت الكثير من التعديلات على اللوحة التي تبدو أكثر إشراقًا من لوحة مانيه، لكنها اختارت رسم الوجوه دون ملامح. بينما يشارك الفنان السوري غيلان الصفدي في المعرض عبر لوحة يظهر فيها عدة أشخاص يرتدي معظمهم أقنعة غريبة وملفتة تمنح اللوحة بُعدًا مميزًا يستدعي الكثير من التساؤلات.