صوفيا كوبولا.. ثاني مخرجة تنال جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان

صوفيا كوبولا.. ثاني مخرجة تنال جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان

نجوم الفيلم مع صوفيا كوبولا في كان (Getty)

هكذا إذن، تكون البنت على خطى أبيها. صوفيا كوبولا (1971)، ابنة المخرج العظيم فرانسيس فورد كوبولا، والتي اعتادت حضور حفل التتويج في كان منذ كانت في عمر الثامنة رفقة كوبولا الأب، حازت على جائزة أفضل مخرج في دورة هذا العام من مهرجان كان السينمائي، لتصبح بذلك ثاني مخرجة تحصل على هذا التكريم في تاريخ الجائزة. وقد حازت كوبولا على الجائزة عن فيلم "Beguiled"، الذي كان من بطولة كولين فاريل ونيكول كيدمان وهو فيلم تدور أحداثه في سياق الحرب الأهلية الأمريكية. 

تدور أحداث فيلم "Beguiled"، الحائز على جائزة أفضل مخرج في دورة كان 2017، في سياق الحرب الأهلية الأمريكية

تم إنتاج "Beguiled" هذا العام، وهو من كتابة وإخراج صوفيا كوبولا، وأحداثه مستوحاة من رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب توماس كولينان، وهو أيضًا إعادة إنتاج حديثة لفيلم بالعنوان نفسه صدر عام 1971 من بطولة كلينت إيستوود. ومن المتوقع أن يطرح الفيلم في دور العرض الأمريكية في 30 يونيو/حزيران المقبل. 

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Get Out".. أن تكون مدعوًا لا يعني أنه مرحب بك

وقد غابت صوفيا كوبولا عن حفل توزيع الجوائز في مهرجان كان، واستملت الجائزة عنها مارين إيد، أحد الحكام في الجائزة، وقالت في الرسالة التي أرسلتها صوفيا أنها تود شكر والديها، بالإضافة إلى المخرجة جين كامبيون التي تعتبرها مثالًا وقدوة لها في دعم صانعات الأفلام. وقالت في الرسالة: "أشكر أبي الذي علمني كتابة الأفلام والإخراج، ولأنه نقل إلي الشغف بالسينما، ولأمي التي شجعتني أن أكون فنانة".

وكانت نيكول كيدمان، التي شاركت في الفيلم، قد تلقت جائزة خاصة في مهرجان كان السينمائي في الذكرى السبعين لانطلاقه، كما كانت هذه الجائزة من نصيب ثلاثة ممثلين آخرين اختارتهم لجنة المهرجان احتفاء بهذه المناسبة. 
وشكرت صوفيا كوبولا في بيان صحفي طاقم الممثلين الذين عملوا معها في الفيلم، كما شكرت شركة "يونيفيرسال ستوديوز" للدعم الذي قدمته له في إنتاج فيلم "Beguiled" ودعمها للمخرجات.

صوفيا كوبولا ممثلة ومخرجة أمريكية، وكانت قد حازت في العام 2003 على جائزة أوسكار لأفضل كتابة سيناريو أصلي عن فيلم "ضائع في الترجمة"، وكانت ثالث امرأة ترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل مخرج. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الوعد".. حب ومذابح في خريف الإمبراطورية العثمانية

فيلم الفتاة الدنماركية "The Danish Girl" وسؤال: هل تعيش ذاتك؟