27-أبريل-2021

الصورة موضوع الحديث عن لقاح السيسي (مونت كارلو الدولية)

ألترا صوت - فريق التحرير

في حادثة فريدة من نوعها، تعكس التخبّط الذي تعيشه السلطة في مصر بخصوص التعامل مع انتشار جائحة كوفيد -19، نشر حساب وزارة الصحة المصرية صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يتلقّى لقاح فيروس كورونا، لكن المفاجأة كانت أن عملية التلقيح مزوّرة، حيث لاحظ الناشطون أن الطبيب لم يكن يحمل إبرة في يده، ما أثار موجة واسعة من السخرية على مواقع التواصل في مصر والعالم العربي، ليعود الحساب الرسمي ويحذف "الصورة الفضيحة". 

تشهد مصر موجة ثانية من تفشّي فيروس كورونا، مع الحديث عن أعداد كبيرة بالإصابات، في ظل عدم الثقة بالأرقام التي تصدرها الجهات الرسمية

ونشر موقع "رصد" على تويتر مقطع فيديو لعملية التلقيح المفترضة، مستخدمًا تقنية تقريب الصورة ليظهر بشكل واضح أن الطبيب لم يكن يحمل إبرة، كما أن السيسي لم يكن يرتدي الكمامة، وقد تضمن الفيديو تعليقات لإعلاميين موالين للنظام يثنون فيه على تناول السيسي للّقاح ويمتدحون شجاعته، في الوقت الذي أعادت فيه الحقنة الفارغة، الحديث حول اتهامات سابقة للسيسي ومسؤولين كبار آخرين في الحكم، حول حصولهم على لقاح فايزر قبل فترة، متجاوزين القانون الذي ينظّم عملية ترتيب الحصول على اللقاحات بحسب الفئات العمرية. وقد تلا انتشار صور "الحقنة الوهمية" حملة واسعة من مسؤولين في نظام السياسي أشادوا بخطوة تلقّيه اللقاح هو ورئيس الوزراء مصطفى المدبولي، حيث قال مستشاره  محمد عوض تاج الدين، إن حصول السيسي على اللقاح هو رسالة طمأنة إلى كل المصريين وتشجيع لهم على تناول اللقاحات، بحسب ما نقل موقع صحيفة المصري اليوم. 

أحد الحسابات علّق ساخرًا بالقول إن السيسي تلقى اللقاح عبر تقنية "البلوتوث"، وبالأسلوب الساخر نفسه، قال الشملاوي أن السيسي وجد علاجًا للّذين يخافون من الإبرة حيث بات بإمكانهم الحصول على الطعم عبر "بلوتوث".

وقال الناشط شعلان أن لقاح السيسي يشبه إنجازاته، حيث انك تسمع عنها لكنك لا تراها. فيما أشار عبد الهادي إلى أن العسكر في مصر وصلوا إلى مرحلة باتوا فيها قادرين على إعطاء اللقاح عبر الواي فاي. بينما قالت هند إن السيسي تلقّى لقاح الهواء!

وقال حساب "المظالي" أن أجهزة الدولة جميعها شاركت لإخراج خبر تلقي السيسي للقاح، ففشلوا حتى في أخذ اللقطة، وقال إن النظام فاشل حتّى في التمثيل على الشعب. بينما رأى مؤمن محمود أن صورة السيسي وهو يتلقى اللقاح فضيحة كبيرة، والأسوأ أنها ستعزز الشكوك لدى الأشخاص الذين لا يثقون باللقاحات بالأصل. 

وأعادت ميسرة نشر خبر يعود لأربعة أشهر، حول تلقّي السيسي وأسرته والكوادر المقربة منه اللقاح، وهو الأمر الذي تمّ نفيه يومها، لكن صورة الحقنة الفارغة تعزز الشكوك بأنهم حصلوا على اللقاح في السابق، ورأى الحساب أن السيسي فضّل لقاح فايزر على اللقاح الصيني.

وكان عدد من المواقع قد تداول خبر حصول السيسي على اللقاح، قبل أن يتبين أن عملية التلقيح كانت مفبركة، فنقلت شبكة سي إن إن بنسختها العربية عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، قوله إن السيسي تلقّى اللقاح ضمن الحملة الوطنية لتطعيم المواطنين، بدون الكشف عن نوع اللقاح أو الشركة المصنعة، في الوقت الذي أعلنت وزارة التربية قرارها بإنهاء العام الدراسي مع نهاية شهر نيسان/أبريل الجاري، باستثناء طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية، مع الإشارة إلى أن مصر تشهد موجة ثانية من تفشّي الفيروس، مع الحديث عن أعداد كبيرة بالإصابات، في ظل عدم الثقة بالأرقام التي تصدرها الجهات الرسمية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ناشطون مصريون يطالبون بالتحرك لمواجهة العطش القادم بسبب سد النهضة

استقالة أو "إقالة" وزير الإعلام تتصدر وسائل التواصل في مصر