شاهد: 8 من أبرز الأحداث في عالم كرة القدم خلال 2018

شاهد: 8 من أبرز الأحداث في عالم كرة القدم خلال 2018

هنا قائمة بأبرز الأحداث الكروية في عام 2018 (ألترا صوت)

شهدت كرة القدم في عام 2018 الذي شارف على نهايته، أحداثًا كروية هامة عديدة، خاصة مع إقامة النسخة 21 من كأس العالم في روسيا، وبدء تطبيق تقنية "VAR" في عدد من الدوريات الأوروبية، إضافة إلى الجنون في سوق الانتقالات وظهور صفقات مفاجئة وغير متوقعة.  كذلك شهد العام اعتزال بعض أبرز نجوم كرة القدم، مثل دروغبا، ووفاة نجوم سابقين.

شهدت كرة القدم في 2018 الذي شارف على نهايته، أحداثًا كروية هامة عديدة، خاصة مع إقامة النسخة 21 من كأس العالم في روسيا

هنا جمعنا لكم من حول العالم، ثمانية من أبرز الأحداث المتعلقة بعالم كرة القدم في عام 2018:

1. تحطم طائرة مالك ليستر سيتي 

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، وبعد مباراة فريقه ضد وست هام يونايتيد، استقل رجل الأعمال التايلندي ومالك ليستر سيتي، فيشاي برانباها، طائرته المروحية الخاصة، والتي أقلعت من ملعب نادي كينغ باور باتجاه منزله.

اقرأ/ي أيضًا: موقعة نهائي القرن.. ريفر بليت ينهي "كابوس" الليبرتادوريس!

ولم تكد تحلق الطائرة وتبتعد 200 متر، حتى انفجر محركها لتهوى على الأرض متحطمة، في حين لم تنجح الجهود في إنقاذ من بداخلها، ليلقوا حتفهم جميعًا.

وفُجع لاعبو وإداريو وجماهير ليستر سيتي بحادثة وفاة رئيس ناديهم، وهم الذين فازوا في عهده بلقبهم التاريخي بالدوري الإنجليزي قبل ثلاث سنوات.

2. رحيل كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس

بعد انتهاء كأس العالم في روسيا بأيام قليلة، دوّت مفاجأة في عالم كرة القدم، حينما أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي تعاقده مع نجم وهداف ريال مدريد كريستيانو رونالدو، لأربع سنوات، بقيمة 100 مليون يورو تقريبًا.

وشكلت الصفقة صدمةً سلبية كبيرة لعشاق الفريق الملكي. في حين أن وعود إدارة ريال مدرير للجماهير البيضاء، باستقدام نجم أو نجمين عالميين آخرين لتعويض رونالدو، في نافذة الانتقالات الصيفية؛ ذهبت أدراج الرياح. 

3. زيدان يرحل عن ريال مدريد

في 31 آيار/مايو، أعلن زين الدين زيدان، أنه قرر بشكل ودي وبعد الاتفاق مع رئيس النادي، فسخ تعاقده كمدرب لريال مدريد، وذلك بعد أيام قليلة من تتويجه مع النادي باللقب الثالث على التوالي بدوري أبطال أوروبا، وخلال سنتين ونصف قضاها مع النادي.

وبالرغم من الطابع الودي لإعلان الرحيل، فإن الكثير من المحللين أشاروا إلى وجود خلافات كبيرة بين زيدان ورئيس النادي.

وفي الأسبوع التالي من استقالة زيدان، أعلن النادي تعيين مدرب منتخب إسبانيا جوليان لوبيتيجي، بديلًا لزيدان، على أن يستلم المهمة بعد المونديال، فأثار توقيت الإعلان الذي سبق انطلاقة المونديال، غضب الاتحاد الإسباني لكرة القدم، فأقال بدوره لوبيتيجي، وعيّن فرناندو هييرو بديلًا له. ويذكر أن لوبيتيجي أقيل لاحقًا من تدريب الريال بعد سلسلة نتائج مخيبة مع الفريق الملكي.

4. إنييستا ينتقل إلى الدوري الياباني

في 21 أيار/مايو، خطّ الرسام الإسباني أندريس إنييستا، آخر لوحاته مع فريقه برشلونة، ليطوي صفحة استمرت 22 عامًا مع الفريق، لعب خلالها في كافة الفئات العمرية، وتخرج من أكاديمية لاماسيا، قبل أن ينتقل للعب في الدوري الياباني.

وخلال فترة لعبه مع برشلونة، تُوّج إنييستا بكل الألقاب الممكنة مع النادي، وكذا مع المنتخب الإسباني. وتلقى التصفيق الحار في كل ملاعب إسبانيًا، عرفانًا بجميله الخاص، كونه صاحب هدف التتويج بمونديال 2010.

5. محمد صلاح الأفضل في الدوري الإنجليزي

في 23 نيسان/أبريل الماضي، اختير محمد صلاح كأفضل لاعب في الدور الإنجليزي الممتاز. وهو ثاني لاعب عربي يحوز اللقب، بعد رياض محرز الذي حققه قبل ثلاث سنوات مع مانشستر سيتي.كما توج صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي. 

إضافة إلى ذلك صار محمد صلاح أول عربي يتوّج بجائزة بوشكاش العالمية ليكون أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة منذ استحداثها عام 2008، وهي جائزة تقدم لأجمل هدف سجّل في العالم خلال عام واحد. 

6. الديوك أبطال العالم

في 14 تموز/يوليو، نجح ديدييه ديشان في قيادة المنتخب الفرنسي، للفوز ببطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا، بعد الفوز على كرواتيا في المباراة النهائية.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها الفرنسيون بكأس العالم، بعد تتويجهم على أرضهم في مونديال عام 1998. فيما حصل الكرواتي لوكا مودريتش على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2018.

7. السبيشال وان يفشل مرة أخرى 

في 17 كانون الأول/ديسمبر، وبعد مرور ثلاث سنوات بالتمام على تاريخ إقالته من تشيلسي، أعلن نادي مانشستر يونايتد فسخ عقد مدربه البرتغالي جوزيه مورينو، وتعيين لاعب الفريق السابق أولي غونار سولسكاير خلفًا له.

مورينيو
للمرة الرابعة في مسيرته، يقال مورينيو من عمله كمدرب، هذه المرة من مانشستر يونايتد

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي يقال فيها مورينيو خلال مسيرته، بواقع مرتين مع تشلسي ومرة مع ريال مدريد وهذه المرة مع مانشستر يونايتيد.

8. نهائي القرن

شاءت الأقدار أن يصل ريفربلايت وبوكا جونيورز إلى المباراة النهائية لكأس ليبرتادوريس الأرجنتيني، في النسخة الأخيرة التي ستلعب فيها المباراة بنظام الذهاب والإياب. ولم يسبق للفريقين أن تواجها في نهائي المسابقة.

 تتويج صلاح كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي ورحيل كريستيانو عن ريال مدريد وإقالة مورينيو من اليونايتد، هي من أبرز الأحداث الكروية في 2018

وأقيمت مباراة الذهاب على ملعب البوكا، فيما حالت أحداث الشغب دون إقامة مباراة الإياب على ملعب الريفر، بعد أن تم تأجيلها أكثر من مرة. قبل أن يتقرر في النهاية لعب الإياب في السانتياغو برنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد، لينجح ريفر بلايت بالتتويج بعد تمديد المباراة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تعرف عن الجانب التعيس من حياة نجوم كرة القدم؟

جوائز الفيفا: صلاح ينال جائزة بوشكاش.. ومودريتش ينهي حقبة ثنائيّة القطب