سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟

سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟

لا تزال شركة هيونداي تجري بعض التعديلات على السيارة قبل طرحها في الأسواق (Auto Express)

ألترا صوت - فريق التحرير

قام المختصون في موقع أوتو إكسبرس البريطاني، بتجربة ومراجعة سيارة هيونداي كونا الكهربائية، وبدورنا نقدم لكم في هذه المقالة المترجمة بتصرف، ما توصلوا إليهم في حكمهم على هذه السيارة التي ما تزال حتى الآن في مرحلة ما قبل الإنتاج.

تقطع سيارة هيونداي كونا الكهربائية 482 كم في الشحنة الواحدة، متوفقة بذلك على نيسان ليف 2018 وفولكس فاجن جولف الكهربائية

معلومات عامة عن هيونداي كونا الكهربائية

موديل السيارة: هيونداي كونا الكهربائية
السعر: غير معروف
المحرك: محرك كهربائي واحد
القوة/ عزم الدوران: 201 حصان/ 291 قدم - رطل
التسارع من 0 لـ100 كم/ساعة: 7.6 ثانية
السرعة القصوى: 167 كم/ساعة
المدى في الشحنة الواحدة: 482 كم
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غرام/ كم

لم تحظ سيارة هيونداي كونا بالكثير من الثناء حين قدنا النسخة التي تعمل على الوقود من السيارة، العام الماضي، لكن لدينا الآن موديل جديد من سيارة هيونداي كونا بمحرك يعمل على الكهرباء فقط، وقد يكون هذا التحول إلى المحرك الكهربائي نقطة تسويق إيجابية لسيارة هيونداي كونا قد يساعد الشركة الكورية الجنوبية على رؤية شيء من النجاح في السوق مع هذه السيارة.

اقرأ/ي أيضًا: استكشِف نيسان "ليف" 2018 الجديدة كليًّا في 6 معلومات أساسية

من الخارج تبدو سيارة هيونداي كونا الكهربائية شبيهة جدًا بسيارات مثلية في صنفها مثل سيارة سيتروين سي 3 إيركروس، وسيارة سيات أرونا. أما في الداخل وتحت غطاء المحرك، فلدينا في سيارة هيونداي كونا محرك كهربائي فقط، مما يجعل سيارة هيونداي كونا أول سيارة كهربائية من الشركة في هذه الفئة.

المحرك والمدى في الشحنة الواحدة

ويعتمد المحرك الكهربائي في سيارة هيونداي كونا على تكنولوجيا المحرك الكهربائي التي استخدمتها الشركة في سيارتها المعروفة هيونداي أيونيك، لكن بزيادة في قدراتها قليلًا؛ فبطارية سيارة هيونداي كونا بقوة 39 كيلوواط/ساعة، كما تأتي بنسخة أخرى ببطارية 46 كيلوواط/ساعة.

وقوة المحرك في الحالة الأولى تبلغ 134 حصانًا، بينما تبلغ قوة المحرك في النسخة الثانية 201 حصانًا. ومن المفترض أن تكون سيارة هيونداي كونا الكهربائية قادرة على أن تقطع مسافة تصل إلى 482 كم في الشحنة، وذلك حسب اختبار "WLTP" الذي سيطرح أيضًا العام المقبل. وهذه بالطبع أرقام كبيرة لسيارة كهربائية صغيرة مثل سيارة هيونداي كونا، خاصة وأنه لا نيسان ليف 2018 ولا فولكس فاجن جولف الكهربائية الجديدة، تدعيان أنهما قادرتان على قطع مسافة مثل هذه، رسميًا على الأقل.

تقول هيونداي إنه يمكن شحن 80% من بطارية كونا الكهربائية خلال أقل من 60 دقيقة
تقول هيونداي إنه يمكن شحن 80% من بطارية كونا الكهربائية خلال أقل من 60 دقيقة

وتتمتع سيارة هيونداي كونا بطريقة أنيقة للشحن وأسرع من غيرها من السيارات الكهربائية في السوق، ويعد ذلك من أكبر المزايا في هذه السيارة لو التزمت شركة هيونداي بما تروج له في سيارتها الجديدة، إذ تدعي هيونداي أنه يمكن شحن 80% من البطارية في سيارة هيونداي كونا في 54 دقيقة فقط عند استخدام الشحن السريع (DC Charging). كما يمكن شحن السيارة بالشاحن العادي.

ولم توفر شركة هيونداي الكثير من التفاصيل المؤكدة حول سعر السيارة، بينما أكدت الشركة في بريطانيا، أن السيارة ستكون متوفرة في السوق بنسختين، حسب قدرة البطارية. ومن المتوقع أن يكون هنالك المزيد من الأخبار حول هذه السيارة التي يتوقع أن تطرحها شركة هيونداي في بعض الأسواق العالمية في النصف الثاني من صيف 2018.

السيارة من الداخل وتجربة القيادة واستهلاك الطاقة

لكن في تجربة القيادة التي حظينا بها في سيارة هيونداي كونا الكهربائية، والتي كانت ببطارية 64 كيلواط/ساعة، وجدنا أن هنالك قدرًا كبيرًا من المزايا الإيجابية فيها. فمحركها الكهربائي سلس وقوي وهادئ، وبالرغم من وزن السيارة (1.7 طن)، إلا أن أداءها قوي جدًا، وهي كل ما تحتاجه لقيادة سيارة حتى تصل لسرعة 105 كم/ساعة. لكن أداءها يتغير قليلًا بعد أن تصل لسرعة 105 كم/ساعة، ولكن سرعتها القصوى على أية حال لا تتجاوز 160 كم/ساعة.

وتوفر سيارة هيونداي كونا الكهربائية 4 مستويات من إعادة شحن الطاقة في البطارية، والتي يمكن اختيارها عبر عمود متحرك خلف المقود. وتقول شركة هيونداي إن البرمجيات على سيارة كونا الكهربائية تحتاج إلى المزيد من التعديل، إلا أننا شعرنا بأنهم قد أبدعوا في هذا الجانب، إذ يساعدك كمبيوتر السيارة على التحكم بتجربة القيادة بشكل سلس مع استهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة أثناء القيادة.

تتمتع كونا بكمبيوتر رحلات مميز يسهل عملية القيادة
تتمتع كونا بكمبيوتر رحلات مميز يسهل عملية القيادة

أما عن سيارة هيونداي كونا الكهربائية من الداخل فمقاعدها مريحة إلى حد كبير، مع أن مساحتها من الداخل أقل بقليل من كونا العادية، بسبب المساحة التي تقتطعها البطارية الكبيرة. وبفضل الإطارات ذات الحجم المتلائم مع حجم السيارة، فإن سيارة هيونداي كونا تجمع بين الراحة والشعور بالتحكم والسيطرة في آن معًا.

هل تبالغ هيونداي في تقدير المدى الذي تقطعه كونا الكهربائية؟

أما فيما يتعلق بالمدى الذي تدعي شركة هيونداي أن سيارة كونا الكهربائية تستطيع تحقيقه، وهو كما أسلفنا 482 كم في الشحنة الكاملة، فقد وجدنا أثناء تجربة السيارة أن هذا الادعاء ليس بعيدًا جدًا عن الصحة، إذ بدا لنا في الوقت الذي قضيناه في السيارة، أنه أمرٌ قابل للتحقيق. فقد كان استهلاك الطاقة من بطارية سيارة هيونداي كونا الكهربائية، في وضعيات القيادة المختلفة، سواء بالضغط على دواسة الكهرباء والتسارع الشديد بها، أو السير بسرعة منخفضة داخل المدينة، أو عند تثبيت السرعة في الطرق الخارجية؛ حوالي 12 كيلواط/ساعة لكل 100 كم، ووفق حجم البطارية الموجود فإن ذلك يعني إمكانية قطع مسافة 533 كم بالشحنة.

المقاعد الخلفية في كونا الكهربائية ضيقة بعض الشيء
المقاعد الخلفية في كونا الكهربائية ضيقة بعض الشيء

وهذا رقم مذهل في سيارة صغيرة مثل هيونداي كونا الكهربائية، ولو كانت السيارة بنسخة البطارية الأصغر قادرة على قطع مسافة قريبة من هذا المدى، وهو أمر ممكن نظرًا إلى وزن السيارة الذي يقل بحوالي 200 كغ، فسيكون ذلك إنجازًا مذهلًا كذلك، أي لو كانت قادرة على قطع مسافة 320 كم في الشحنة الكاملة.

تتمتع كونا بشكل خارجي حديث، ومقصورة قيادة أنيقة، غير أن مساحة صندوق السيارة صغير، والمقاعد الخلفية ضيقة بعض الشيء

أما بقية المواصفات في كونا الكهربائية فقد كانت شبيهة إلى حد كبير مع النسخة العادية من السيارة، وهذا يعني عددًا من الإيجابيات والسلبيات. فشكل السيارة من الخارج أنيق وحديث، ومن الداخل ستجد عددًا من الأزرار الذكية للتدفئة والتهوية، إضافة إلى شاشة كبيرة في المنتصف ومرتفعة قليلًا، يمكن أن تتصل بأجهزة الأندرويد والآيفون. أما بالنسبة للجلوس في المقاعد الخلفية، فالشخص الذي يصل طوله إلى 180 سم سيجد نفسه غير مرتاح فيها، سواء بالنسبة لمساحة الرأس أو الساقين. كما أن صندوق السيارة صغير، بسعة 361 لترًا فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خطط عملاقة.. فورد تستثمر 11 مليار دولار في السيارات الكهربائية

كيف سيؤثّر التحول للسيارات الكهربائية على سوق العمل في ألمانيا؟

تايكون الكهربائية من بورشه.. تسير 500 كم وتشحن في 4 دقائق فقط!

5 معلومات فريدة عن سيارة "BMW i3" الكهربائية