20-يونيو-2018

سيارة "BMW i3" هي من أفضل 5 سيارات كهربائية في 2018 (BMW)

ألترا صوت - فريق التحرير

تعد سيارة بي إم دبليو آي 3 (BMW i3)، أول سيارة تنتجها شركة بي إم دبليو الألمانية، على نطاق تجاري واسع من طراز السيارات الكهربائية الخالية من أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون. وكانت فكرة السيارة قد طرحت للعلن عام 2011 في معرض السيارات الدولي الشهير بألمانيا. وبدأت الشركة إنتاج السيارة الفعلي عام 2013.

سيارة "BMW i3" هي أول سيارة كهربائية تنتجها الشركة على نطاق تجاري، ومن أفضل 5 سيارات كهربائية لعام 2018

وتبلغ قوة المحرك الكهربائي للسيارة 168 حصانًا، وتعتمد على بطارية ليثيوم أيون 22 كيلواط/ساعة (حسب موديل السيارة)، ويبلغ المدى الذي تستطيع السيارة قطعه بالشحنة الواحدة 130 إلى 160 كيلومتر، مع تباين في ذلك بين الموديلات المختلفة للسيارة.

اقرأ/ي أيضًا: استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

وتعد سيارة "BMW i3" بموديلاتها المختلفة من أفضل السيارات الكهربائية حسب تصنيف السلامة الأوروبي، حيث حصلت السيارة على أربع نجمات من أصل خمسة في معايير السلامة، خاصة في تقنية الدعم الخاص بالسلامة وآلية الكوابح التلقائية.

كما تتمتع سيارة "BMW i3" بمعدلات مبيعات عالية حوال العالم، مما جعلها أحد أفضل السيارات الكهربائية انتشارًا، حيث باعت الشركة حوالي 100 ألف سيارة من كافة موديلاتها عالميًا حتى العام 2017. 

وفيما يلي، نستعرض لكم 5 معلومات فريدة عن سيارة "BMW i3" الكهربائية:

1. تم استخدام مواد مستدامة في المقصورة الداخلية لسيارة "BMW i3"

استخدمت شركة بي إم دبليو في تصنيع الأجزاء الداخلية من مقصورة سيارة "BMW i3"، على جوانب الأبواب الداخلية ولوحة التحكم، مواد من الفايبر من مصادر طبيعية متجددة، إضافة إلى استخدامها الجلد المصبوغ بمواد طبيعية، وكذلك نوع خاص من الخشب من غابات مستدامة.

المقصورة الداخلية للسيارة، مصنوعة من مواد مستدامة ومعاد تدويرها
المقصورة الداخلية للسيارة، مصنوعة من مواد مستدامة ومعاد تدويرها

وبشكل عام، فإن حجم المواد من المصادر المتجددة والمعاد تدويرها تبلغ 25% في المقصورة الداخلية في سيارة "BMW i3". أما البوليستر المستخدم فهو مصنوع من بوليستر قابل للتدوير بنسبة 100%. كما تبلغ نسبة البلاستيك المعاد تدويره والمستخدم في الأجزاء الخارجية من السيارة 25% أيضًا.

2. مصنع إنتاج سيارة "BMW i3" يعتمد على الطاقة المتجددة

تستخدم شركة بي إم دبليو في إنتاج سيارة "BMW i3" الكهربائية وسيارة "i8" أيضًا، في المصنع الموجود بمدينة لايبزيغ في شرق ألمانيا، الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة بشكل حصري. إذا يتم الاعتماد على طاقة الرياح عبر التوربينات التي تم تركيبها في موقع المصنع من أجل التزود المباشر بالكهرباء.

وكذلك الأمر في مصنع الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم الاعتماد على الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها عبر محطات الطاقة الهيدروليكية.

3. الإبداع في عنصر الديناميكا الهوائية

يعد جانب الديناميكا الهوائية عنصرًا أساسيًا في زيادة كفاءة السيارات الكهربائية وتحسين المدى الذي يمكن أن تقطعه عبر بطارياتها الكهربائية. وتعتمد شركة بي إم دبليو على هياكل مخفية بالكامل في سيارة "BMW i3"، تمنع الاضطراب مع حركة الريح أسفل السيارة. 

التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع السيارة تعمل على الحد من مقاومة الريح لتقليل طاقة حركة السيارة
التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع سيارة "BMW i3" تعمل على الحد من مقاومة الريح لتقليل طاقة حركة السيارة

كما تحسن القلابات الهوائية المستخدمة (aero-flaps) من الديناميكا الهوائية في عجلات سيارة "BMW i3"، إذ تعمل التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع هذه الأجزاء على الحد من مقاومة الريح، مما يساعد على تقليص الطاقة المطلوبة في حركة السيارة، ما يزيد في النهاية من المسافة التي تستطيع سيارة "BMW i3" قطعها في الشحنة الواحدة.

4. يتم تبريد البطارية أثناء القيادة بشكل تلقائي

تشتمل سيارة "BMW i3" على نظام تبريد يحافظ على الأداء المثالي للبطارية في كافة الأوقات. كما يمكن لسائق سيارة "BMW i3" أن يفعل نظام القيادة الاقتصادي بكبسة زر واحدة، ما يساعد على زيادة المسافة المقطوعة بحوالي 30%.

يعتمد مصنع إنتاج سيارة "BMW i3" على الطاقة الكهربائية بالكامل، والتي يتم توليدها من مصادر متجددة بشكل حصري

5. تم استخدام مواد خفيفة الوزن في تصنيع السيارة

اعتمدت هندسة سيارة "BMW i3" في هيكلها وأجزائها المختلفة، على نموذج ملائم لطبيعة السيارة الكهربائية، بما يضمن انخفاض الوزن الإجمالي للمركبة، وزيادة المدى الذي تستطيع أن تقطعه البطارية. ولذلك تم استخدام مواد من الفايبر الكربوني والألمنيوم، وذلك لضمان المتانة والوزن الخفيف في آن معًا، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء وزيادة المدى الذي تستطيع السيارة بلوغه بالشحنة الواحدة، وضمان السلامة بالتأكيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المستقبل هنا والآن.. "BMW" تستثمر 300 مليون دولار في السيارات الكهربائية

تايكون الكهربائية من بورشه.. تسير 500 كم وتشحن في 4 دقائق فقط!