01-مايو-2020

سلطة البابايا طبق مشهور في تايلاند (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

انتشر في عدد من الدول من بينها تايلاند فيديو حاز على مئات آلاف المشاهدات في فيسبوك وتويتر ويوتيوب عن أهمية تناول سلطة البابايا لمنع الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد الذي يسبب مرض كوفيد-19 الذي راح ضحيته حتى الآن حول العالم 233 ألف إنسان. لكن هذا الادعاء باطل بحسب تأكيد الخبراء، الذين أكدوا بأنه ليس هنالك أي دليل على أن ثمرة البابايا أو السلطة التي تصنع منها قادرة على الوقاية من الإصابة بالعدوى.

في المقابل، أكدت منظمة الصحة العالمية على الالتزام بالتباعد الاجتماعي وضرورة ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل والتواصل مع الآخرين والالتزام بغسل اليدين وتعقيمهما باستمرار قبل وضعهما على الوجه، مشيرة إلى أنّ هذه هي الوسائل الأساسية للوقاية من العدوى حتى الآن، وأن معظم ما ينتشر من خلطات شعبية ووصفات تقليدية تدعي الوقاية من الفيروس لا أساس لها من الصحة.

فيديوهات مضللة

نشر مقطع الفيديو على منصة فيسبوك في 11 نيسان/أبريل 2020، وحاز على أكثر من 331 ألف مشاهدة، وتمت مشاركته أكثر من 8،700 مرة، ويظهر فيه طبيب هو المدير السابق لمركز التحكم بالأمراض في تايلاند، يدعي فيه أن تناول سلطة البابايا تقي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

وتعد سلطة البابايا، المعروفة باسم "سوم تام" (som tam)، طبقًا مشهورًا في تايلاند، تشتمل على البابايا الخضراء، وصلصلة من بعض البهارات.

لكن الادعاء باطل، بحسب العديد من الخبراء المختصين بالطب الوقائي، والذين أكدوا أن الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العدوى هي غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وارتداء الكمامات، والحفاظ على المسافة الاجتماعية أثناء التواصل مع الآخرين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في مطلع نيسان/أبريل المنصرم أنه لا يتوفر حتى الآن أي علاج لمرض كوفيد-19، وأن العمل ما يزال جاريًا حول العالم لتطوير لقاح فعال وآمن للوقاية من العدوى.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد حول العالم قد تجاوزت 3،259،167 حالة، من بينها أكثر من مليون حالة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. أما عدد الوفيات فقد بلغ 233،439 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة العالمية تحذّر من "خلطة" شعبيّة يتم تداولها كعلاج لمرض كوفيد-19

هل هو أسوأ من الإنفلونزا؟.. تفنيد خرافات كورونا

نظريات المؤامرة تغذي انتشار فيروس كورونا.. السلاح البيولوجي المطور أبرزها

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟