02-مارس-2024
سفيان أمرابط

سفيان أمرابط  أحد أبرز نجوم كأس العالم 2022

يعتبر منتخب المغرب لكرة القدم أحد أكثر الفرق العربية والأفريقية امتلاكًا للمواهب، وأتى ذلك بثماره في كأس العالم 2022، حينما بلغت المغرب الدور نصف النهائي، لتصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي فعل ذلك.

منتخب المغرب في كأس العالم ضمّ الكثير من نجوم اللعبة، بقيادة مدرب محنك هو وليد الركراكي، والذي يعتبر أفضل مدرب في تاريخ المغرب، وبتواجد العديد من النجوم أمثال أشرف حكيمي النجم الذي لديه خبرة اللعب مع أقوى أندية العالم، والمدافع الصلب رومان سايس، وخلفهم أحد أفضل الحراس الحاليين في العالم وهو ياسين بونو.

من هؤلاء النجوم كان لا بدّ أن نذكر اسم سفيان أمرابط، هذا اللاعب المقاتل في خط وسط الميدان الدفاعي، والذي لُقّب بقاطع الطريق، حيث يحرم المنافسين من العبور من متوسط الميدان إلى خط الهجوم، بدفاعه المميز، وقدرته البدنية الهائلة، وتحكمه الرائع بالكرة، واستطاعته على حمايتها، والفوز بالثنائيات سواء كانت الكرة على الأرض أو عالية.

من هو سفيان أمرابط لاعب منتخب المغرب؟

ولد سفيان أمرابط في 21 آب/أغسطس عام 1996 في منطقة بلاريكوم بهولندا، وهو ابن لعائلة مغربية هاجرت من إقليم الريف شمالي البلاد إلى هولندا، حيث تحوي هذه العائلة أربعة أولاد أصغرهم سفيان.

لسفيان شقيق أكبر منه اسمه نور الدين أمرابط، وهو لاعب مشهور ارتدى قميص المنتخب المغربي، إضافة إلى العديد من الأندية الأوروبية، ولعب في بطولات الدوري الإسباني والإنجليزي والهولندي والتركي، إضافة إلى بعض البطولات القوية الأخرى.

سفيان كان مولعًا بكرة القدم منذ صغره، واتخذ شقيقه الأكبر نور الدين قدوة له، حيث كان الكبير يأخذ شقيقه الصغير معه إلى التدريبات، فأحب سفيان هذه الأجواء، ناهيك عن موهبته المميزة في كرة القدم.

سفيان أمرابط
أهم المعلومات عن اللاعب المغربي سفيان أمرابط

 أراد سفيان صقل موهبته بشكل مبكر، حينما انضم إلى أكاديمية نادي أوتريخت الهولندي، والذي يبعد عن مكان إقامته قرابة 28 كيلو مترًا، فكان يمضي اليوم كلّه وهو بعمر العاشرة من أجل متابعة تدريباته في الأكاديمية، ويقول سفيان عن ذلك: "كنت في رحلتي اليومية إلى المدرسة، أغادر المنزل في الثامنة صباحًا على متن الدراجة، وأعود عند الثامنة والنصف مساء. وبعد ذلك أتوجه إلى محطة الحافلة لأذهب للملعب الذي كان يبعد عن منزلي 28 كيلومترا".

 

سفيان أمرابط ومسيرته الكروية

تدرج سفيان أمرابط في أكاديمية نادي أوتريخت الهولندي، وفي سن الـ17 وقّع أول عقد له، وشارك في أوّل مباراة له بالدوري الهولندي مع فريق الرجال وعمره 18 عامًا، كان ذلك في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

في الموسم التالي تولى إيريك تين هاغ تدريب نادي أوتريخت، فكان يزج باللاعب الشاب في بعض المباريات، ورويدًا رويدًا أصبح يلعب لدقائق معقولة، حتى أصبح في الموسم الذي بعده 2016-2017 لاعبًا أساسيًا في أوتريخت، وشارك في 39 مباراة.

قبل بداية موسم 2017-2018 اتجهت الكثير من الأندية الهولندية الكبرى إلى نادي أوتريخت للتعاقد مع موهبته سفيان أمرابط، وهنا كسب نادي فينيورد روتردام السباق وتعاقد معه لمدة أربع سنوات مقابل 5 ملايين يورو.

أثبت سفيان أمرابط مكانته مع نادي فينيورد روتردام، حيث لعب في أكثر من مركز لا يشغله عادة، منها مركز الظهير، في مسابقات كبرى كدوري أبطال أوروبا والدوري الهولندي، وبالمحصلة لعب في موسمه الأول 37 مباراة منها ستّ في دوري أبطال أوروبا.

وفي الموسم التالي استقطبه نادي كلوب بروج على سبيل الإعارة، لكن الإصابات في صفوف الفريق جعلت المدرب يضعه في مراكز غير مركزه الأساسي، فلم يقدم مستويات مميزة مع النادي البلجيكي، ليرحل إلى نادي هيلاس فيرونا الإيطالي على سبيل الإعارة بالموسم التالي.

سفيان أمرابط
سفيان أمرابط مع فيورينتينا

في ناديه الإيطالي لعب بمركزه المحبب، لاعب الوسط المدافع، وكان بمثابة العمود الفقري لفريقه، وأدى ذلك لطمع عديد الأندية الإيطالية الكبرى للظفر بخدماته، أمثال نابولي وإي سي ميلان وغيرهما، ولكن من كسب توقيعه هو نادي فيورينتينا، الذي وقع معه عقدًا بقيمة 20 مليون يورو.

وعن سفيان أمرابط تحدث مدرب فيورينتينا شيزاري برانديللي: "سفيان أمرابط يتمتع بصفات استثنائية، إنه محرك فيزيائيـ سيكون مهمًا جدًا بالنسبة لنا هذا الموسم"، وبالفعل، سفيان لم يخذل مدربه ولا فريقه، وكان من نجوم الفريق المفضلين، حيث أنهى موسمه الأول مشاركًا في 31 بالكالتشيو واثنتان في كأس إيطاليا، وأصر الميلان على استقدامه إلى صفوفه، لكن عرضه المالي لم يقنع إدارة فيورينتينا.

وفي الموسم التالي تأخر سفيان في اللعب بالمسابقة بسبب إجراء عملية في الفخذ خلال صيف 2021، ومع ذلك نجح في المشاركة بـ 23 مباراة بدوري المؤتمر الأوروبي والدوري الإيطالي، إلا أن أفضل المستويات لسفيان كانت في موسم 2022-2023، حيث أرادت العديد من الأندية التعاقد معه، ليرد مدرّبه فيتشينزو إيتاليانو: "أنا أكثر من راضٍ عن بداية أمرابط للموسم وطريقة لعبه، لقد تطور بشكل كبير، لقد فاجأني بصراحة. لا أعتقد أنه يريد الرحيل بعد".

وفي نهاية هذا الموسم لعب قاد سفيان أمرابط فريقه لنهائي كأس إيطاليا، والذي خسره نادي الفيولا أمام الإنتر، كذلك قاد ناديه لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي، والذي فاز به نادي وستهام يونايتد.

نجح مانشستر يونايتد بعد طول انتظار في استقدام اللاعب سفيان أمرابط إلى صفوفه في موسم 2023-2024، النادي الإنجليزي يقوده المدرب إيريك تين هاغ، والذي درّب سفيان حينما كان شابًا مع نادي أوتريخت الهولندي، وما زال سفيان ينشط مع النادي الإنجليزي حتى الآن على سبيل الإعارة.

ألقاب وإنجازات سفيان أمرابط

  • بطل كأس هولندا
  • بطل الدوري البلجيكي
  • بطل كأس السوبر الهولندي "مرّتين"

 

سفيان أمرابط مع منتخب المغرب

بدأ سفيان أمرابط مسيرته الدولية مع منتخب هولندا، حيث لعب في صفوف منتخب الطواحين تحت 15 عامًا، وخاض العديد من المباريات، لكنّه أراد لاحقًا اللعب للمنتخب المغربي، كونه مغربي الأصل، ووالديه من المغرب، فأكمل مسيرته مع منتخب المغرب تحت 17 عامًا، ولعب معهم عام 2013 ببطولة كأس العالم لهذه الفئة العمرية.

وفي عام 2017، تواصل معه مدرب هولندا، لتمثيل الطواحين في تصفيات كأس العالم 2018، ولاحقًا اللعب مع الفريق في كأس العالم 2018، فقال المدرب ديك أدفوكات للصحفيين: "اتصلنا بسفيان أمرابط ووكيل أعماله، إنه لاعب يتمتع بإمكانيات كبيرة، لكن الأمر متروك له لاتخاذ القرار وليس لنا".

لكن سفيان أمرابط تواصل مع المدرب ديك أدفوكات، وأخبره أن خيار اللعب لصفوف المغرب نهائي ولا رجعة عنه، وصرّح أمرابط للصحفيين: "المغرب وطني، وهولندا بيتي الثاني ومسقط رأسي، التي عشت بها الجزء الأكبر من حياتي، أنا مغربي ووالداي وأجدادي أيضًا، عندما أذهب إلى المغرب أشعر بداخلي أنني في المنزل، هولندا أيضًا بداخلي، لكن المغرب بلد فريد".

سفيان أمرابط
سفيان أمرابط  مع المغرب في كأس العالم 2022

لعب سفيان أمرابط أول مرة بقميص المنتخب المغربي الأول أمام تونس، وكان ذلك في لقاء ودي بشهر آذار/مارس 2017، لكن أول لقاء رسمي مع المغرب كان ضد ساحل العاج في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، وهنا أصبح سفيان أمرابط رسميًا لاعبًا للمنتخب المغربي وليس المنتخب الهولندي.

استدعى المدرب هيرفي رينارد اللاعب سفيان أمرابط من أجل المشاركة في كأس العالم 2018، وحلّ بديلًا في مباراة المغرب الأولى ضدّ إيران، وقتها دخل بدلًا عن شقيقه نور الدين الذي يكبره بتسعة أعوام، وهو التبديل الوحيد الذي يحدث بين شقيقين في تاريخ كأس العالم. ولكم أن تتخيلوا الفرحة الغامرة لأسرة الولدين المغربيين سفيان ونور الدين أمرابط.

لم يشارك سفيان أمرابط مع المغرب في كأس أمم أفريقيا 2019، نظرًا لخيارات المدرب هيرفي رينارد، لكن قدوم المدرب وحيد خليلوزيتش جعله عنصرًا أساسيًا في تشكيلة أسود الأطلس، فكان من الأساسيين الذين لعبوا كأس أمم أفريقيا 2021، والتي ودّعت فيها المغرب البطولة بعد الخسارة مع مصر بالدور ربع النهائي.

مع تعيين وليد الركراكي مدربًا للمغرب قبل انطلاق كأس العالم 2022 لثلاثة أشهر فقط، كان سفيان أمرابط ضمن خيارات مدرب أسود الأطلس، وخلال كأس العالم قدّم سفيان أداءً مبهرًا جعله من أفضل لاعبي البطولة في مرحلة المجموعات، بعدما قاد المغرب للفوز على كندا وبلجيكا والتعادل مع كرواتيا.

وفي الدور ثمن النهائي فازت المغرب على إسبانيا، وأتبعت لاحقًا البرتغال بجارتها، ووصلت لنصف النهائي كأول فريق عربي وأفريقي يفعل ذلك، وأحد نجوم هذا الإنجاز كان سفيان أمرابط، والذي لفت نظر المتابعين بقدراته الرائعة على افتكاك الكرة، وقتاله المستميت من أجل قطع الكرات من المنافسين، فسمّي بقاطع الطرق.

وبعد ذلك شارك سفيان أمرابط مع المغرب في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، والتي أقيمت مطلع عام 2024، حيث توقّع الكثيرون أن تظفر المغرب باللقب، لكنّ أسود الأطلس ودّعوا المسابقة من الدور ثمن النهائي، بخسارتهم أمام جنوب أفريقيا.

 

جدول مشاركات سفيان أمرابط مع منتخب المغرب

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

8

674

كأس أمم أفريقيا

9

750

تصفيات كأس العالم

10

748

تصفيات كأس أمم أفريقيا

8

597

مباريات ودية

20

1419

المجموع

55

4188 دقيقة

 

سفيان أمرابط يمثّل موهبة استثنائية في الكرة العربية والأفريقية، حيث يمكنه اللعب بأكثر من مركز، وهو لاعب متكامل، يتمنى العديد من المدربين أن يظفروا بلاعب مثله، لما يملكه من مقدرات على ترجمة خطط كرة القدم الحديثة، فهو لاعب وسط حينما تريد أن يكون كذلك، ومدافع صلب لو توجّب الأمر، وظهير أيمن أو أيسر لو احتاج المدرب له أن يكون كذلك.

حكاية سفيان أمرابط الكروية وحياته الخاصة، تشير إلى ضرورة العمل بكد وجهد من أجل تحقيق الأحلام، فوجود شقيقه بالمنتخب المغربي، وشهرته الواسعة بالملاعب الأوروبية، لم تعد عوامل كافية في عالم الاحتراف، بل كان على سفيان بذل الجهود المضاعفة، من أجل إتمام تعليمه، وفي الوقت نفسه تطوير موهبته الكروية.

ولا يخفى على أحد الحب الكبير الذي يكنّه أي لاعب من أصول مغربية لمنتخبه الوطني، صحيح أنه ولد في بلد أخرى ونشأ فيها، ونال جنسيّتها ولعب بصفوف منتخبها للفئات العمرية، إلا ان ارتداء قميص البلاد التي ينتمي لها الآباء والأجداد والأقارب، له طعم مختلف تمامًا، وهو ما اختاره سفيان، وأحسن الاختيار وكسب الرهان على الصعد كافّة، لأن هولندا لم تبلغ بالأصل كأس العالم 2018، بل وصلت المغرب إلى روسيا، وهولندا لم تتخط الدور ربع النهائي في كأس العالم 2022، لكن المغرب وصلت إلى الدور نصف النهائي.