04-نوفمبر-2016

يفتتح المغني الانكليزي المسرح ويعود ريع الحفلة الى المتضررين من هجمات باريس (getty)

يحيي المغني والموسيقي البريطاني ستينغ حفلة في باريس في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، تعيد افتتاح قاعة باتاكلان للحفلات بعد سنة من الاعتداء الدموي الذي وقع في هذا المسرح، كما أعلن كل من المغني ومجموعة "لاغاردير آنليميتد لايف إنترتاينمنت".

وكان المغني السابق في فرقة "بوليس" (Police) أكّد عبر "تويتر" أنه سيشارك في إعادة افتتاح هذا المسرح العريق، في الدائرة الحادية عشرة بباريس. ويعود ريع هذه الحفلة إلى جمعيات "Life for Paris" و"13 تشرين الثاني/نوفمبر: الإخوة والحقيقة"، كما أورد موقع ستينغ.

يعود ريع الحفل الى جمعيات تتابع أحوال المتضررين من هجمات باريس في نوفمبر 2015

كذلك سيغني المغني البريطاني بيبي دوهرتي في المسرح ذاته في 16 الجاري، تليه ماريان فايثفول، يوسو ندور، تيناريوين، يائيل نعيم، وفرقة "FFF".

أقرأ/ي: بعد هجمات باريس..انتكاسة للسياسة الفرنسية

يذكر أنه في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، تعرضت فرنسا لأسوأ اعتداء إرهابي في تاريخها حصد 130 قتيلًا غالبيتهم من الشباب، إضافة إلى 350 جريحًا. واستهدفت الاعتداءات التي تبناها لاحقاً تنظيم "داعش" قاعة باتاكلان في باريس والكثير من مقاهي العاصمة ومطاعمها وملعب استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني. وفتح مسلحون النار داخل المسرح في تلك الليلة خلال حفل لفرقة "إيغلز أوف ديث ميتال" الأميركية لموسيقى الهارد روك، ما أدى إلى مقتل 90 شخصًا.

وأُغلق باتكلان منذ الهجوم الذي شنه مسلحون إسلاميون، أثناء حفل لفرقة موسيقى الروك الأمريكية "إيغلز أوف ديث ميتال"، في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي. وكان الثلاثة المدججون بالسلاح، والذين يرتدون سترات ناسفة، ضمن مجموعة مسلحين نفذت هجمات في أماكن متفرقة في باريس.

وأعلن ستينغ التبرع بعائد الحفل لصالح رابطة لضحايا الهجمات. وقال في بيان نُشر عبر موقعه: "مع إعادة افتتاح باتكلان، يجب الإشارة إلى نقطتين. الأولى، هي تكريم من فقدوا أرواحهم في الهجوم الذي وقع العام الماضي. والثاني هو الاحتفاء بالحياة والموسيقى التي يقدمها هذا المسرح التاريخي". وتابع: "بذلك، نتمنى احترام ذكرى الحادث، وأرواح الضحايا المحبة للحياة. لن ننساهم".

ويبدأ طرح تذاكر الحفل للبيع يوم الثلاثاء المقبل. وأعلن باتكلان عن جدول حفلاته في الفترة التي تعقب الذكرى الأولى للحادث. ويحيي المغني بيتر دويرتي حفلين يومي 16 و17 تشرين الثاني/نوفمبر، يتبعهما حفلان للمغني السنغالي يوسو ندور. ومن بين المغنيين الذين يقدمون حفلات في باتكلان هذا الشهر، ماريان فيثفول، ولورينت غارنيير، ويائيل نعيم.

أقرأ/ي أيضًا:

كيف ستؤثر هجمات باريس على السياسة في فرنسا؟

"أسلمة" التطرف