09-سبتمبر-2023
زلزال المغرب

"Getty" وصلت شدّة زلزال المغرب إلى 6.8 درجات على سلم ريختر

فُجع العالم في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت بنبأ الزلزال الذي ضرب مدنًا وسط المغرب، زلزال قويّ أودى بحياة المئات كحصيلة أولية، وصلت شدّته إلى 6.8 درجات على سلم ريختر.

خلف هذا الزلزال خسائر بشرية ومادية هائلة، وأسفر عن صدمة عالمية، لتنهال رسائل التضامن والتعازي والمواساة للشعب المغربي من شتى أنحاء العالم، حيث كانت الأندية الأوروبية من ضمن من تفاعل مع المأساة المغربية، وأعلنت في بيانات رسمية تضامنها مع الشعب المغربي.

نادي ريال مدريد نشر بيانًا رسميًا أعرب فيه عن التضامن مع الشعب المغربي، وجاء في البيان: "يعرب نادي ريال مدريد لكرة القدم، رئيسه ومجلس إدارته عن حزنهم الشديد وتضامنهم مع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في الساعات الأخيرة. يعرب نادينا عن مودته وتعازيه العميقة لعائلات القتلى وكل الشعب المغربي. كذلك نتمنى الشفاء العاجل للجرحى وننقل إليهم تضامننا ومودتنا".

كذلك نشر نادي برشلونة على صفحته في موقع إكس بيانًا تضامن به مع المغرب، جاء فيه: "يتقدم نادي برشلونة بخالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا زلزال المغرب، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المصابين والمتضررين".

وفي إيطاليا، تضامن نادي ميلان مع عائلات ضحايا زلزال المغرب، وقال في بيانه: "تعازينا الحارة لأهالي ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب ونتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين"

كذلك أعرب نادي روما عن تعاطفه مع ضحايا الزلزال، وقال في منشور له على موقع إكس: "خالص التعازي من الجميع في نادي روما إلى عائلات وأصدقاء ضحايا زلزال المغرب ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".

 

وفي فرنسا كشف باريس سان جيرمان عن تضامنه مع المغاربة في محنتهم، وجاء في بيانه:

"أسرة باريس سان جيرمان برمتها تتضامن مع أصدقائنا المغاربة في أعقاب الزلزال المروع. نتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا. قلوبنا معكم".

من جهته نادي مارسيليا قدّم مواساته وتعازيه، حينما قال في بيانه: "نادي أولمبيك مارسيليا يقدم خالص تعازيه ومواساته لعائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، وبالشفاء العاجل  للجرحى"

أيضًا تضامنت أندية إنجلترا مع الشعب المغربي في محنة الزلزال، حيث قال مانشستر سيتي في بيانه: "تعازي الجميع في نادي مانشستر سيتي للشعب المغربي المتضرر من الزلزال الذي ضرب جبال الأطلس".

بينما وجّه مانشستر يونايتد تمنياته ودعواته للمتضررين من الزلزال بالشفاء العاجل: "قلوبنا ودعواتنا مع المتضررين من زلزال المغرب، وخالص تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين".

ولم يختلف الأمر مع نادي ليفربول، والذي أرسل تعازيه إلى ضحايا زلزال المغرب: "الجميع في نادي ليفربول يرسل خالص تعازيه إلى عائلات وأصدقاء ضحايا زلزال المغرب ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

الأمر نفسه كان مع الأندية الألمانية وسيّدها بايرن ميونيخ، والذي تمنى السلامة للمتصررين:

"خالص التعازي من البايرن لضحايا زلزال المغرب، والتمنيات بالسلامة للمتضررين. قلوبنا معكم."