25-ديسمبر-2023
قصف غزة

الحديث الإسرائيلي يأتي رغم حملة القصف الكبيرة على قطاع غزة (Getty)

سجلت مواجهة، أمس الأحد، في جلسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي تناقش الحرب على قطاع غزة، بعد حديث وزير الاقتصاد نير بركات، عن "تخفيف" جيش الاحتلال للقصف على قطاع غزة. مما ساهم في انطلاق نقاش حاد مع نتنياهو، تطور ليرد عليه الرئيس الإسرائيلي.

وقال بركات في مجلس الوزراء السياسي الدفاعي أمس: "إننا نعرض الجنود للخطر دون داعٍ. كمية قصف القوات الجوية انخفضت بشكل كبير. يتم إرسال الجنود إلى المباني المحاصرة مثل البط"، وفق قوله. 

وانتقد الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس غانتس تصريحاته بشكل مباشر. وفي نفس المساء ألقى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ خطابًا طلب فيه من المستوى السياسي الإسرائيلي التوقف عن الخلافات، بالقول: "توقفوا عن الحملات والرسائل السياسية. . العدو ينتظر منا أن نبدأ القتال مع بعضنا البعض".

حديث جيش الاحتلال، عن تقليل وتيرة القصف على غزة، مرتبط في وجود عدد كبير من عناصر الجيش في القطاع، بالإضافة إلى محاولة ترك مخزون لاحتمال حدوث حرب على الجبهة الشمالية

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن نقاش حاد بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الاقتصاد من حزب الليكود نير بركات، الذي تحدث عن تقليل القصف على قطاع غزة.

ورد عليه نتنياهو، بالقول: "حقيقة أنك تكرر ذلك مرارًا وتكرارًا لن تجعله حقيقة".

وأضاف وزير آخر: "هناك مشاعر قوية لدى الرأي العام بشأن الإهمال الأمني ​​في حياة الجنود". فيما رد نتنياهو، بالقول: "هناك اعتبارات عملية".

من جانبه، قال نير بركات: "لا يوجد أي اعتبار يبرر المخاطرة بحياة الجنو باسم أخلاق وهمية. في الواقع نحن نحمي المسلحين ونعرض حياة الجنود للخطر والنتيجة جنود قتلى. هذه إدارة غير شرعية للحرب". 

قبل دخول المدرسة الدينية، قال الوزير بركات لوسائل الإعلام: "هذا صباح صعب علينا جميعًا. أود أن أرسل تعازي وعناق كبير للعائلات المكلومة التي سقطت الليلة. أنا قلق. لسوء الحظ، نحن "إنهم لطفاء ومراعون للغاية. ومن غير المقبول أن نعرض جنودنا للخطر، ونتركهم مكشوفين بكل أنواع الطرق، دون أن نقصفهم من قبل. إن الاستسلام لأي ضغط خارجي، حتى لو كان من أفضل أصدقائنا، هو أمر مقبول". "هذا خطأ فادح ندفع ثمنه باهظا. دورنا كحكومة إسرائيلية هو، أولا وقبل كل شيء، رعاية المصالح الحيوية لدولة إسرائيل. ويجب ألا نستسلم بسبب أي ضغوط".

ورفض المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الانتقادات، قائلًا: "أي قوة تحتاج إلى مساعدة جوية تحصل على الغطاء المطلوب". مضيفًا: "كل هجوم على معقل جديد لحماس يتلقى قذيفة من الجو".

وفي رد على هذا النقاش، نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا، يقول إنه "الجيش الإسرائيلي يدير اقتصاد السلاح استعدادًا للتصعيد على الجبهة الشمالية"، كما أشار التقرير إلى أن الجيش يعترف بـ"الإفراط في استخدام الأسلحة بداية الحرب".

وتقول وزارة الأمن الإسرائيلية، إن تكلفة الحرب حتى الآن تصل إلى 65 مليار شيكل، بدون احتساب المساعدات الأمريكية لدولة الاحتلال. إذ وصل أكثر من 230 طائرة نقل و20 سفينة حتى الآن إلى إسرائيل تحمل أسلحة جوية، إلى جانب قذائف المدفعية والمركبات المدرعة والمعدات القتالية الأساسية.

إسرائيل وقصف غزة

وقال مصدر رفيع في المؤسسة الأمنية: إن "الجيش الإسرائيلي استخدم الكثير من الذخيرة التي كانت لديه عشية الحرب وكان لديه الوقت لإعادة ملء المستودعات وما بعدها، من أجل البقاء على استعداد لحرب واسعة النطاق ضد حزب الله". ويقول إن الجيش "لا يمس الذخائر المخصصة للهجوم والدفاع الجوي. أما عن الاستخدام المفرط لأسلحة الطائرات والمدفعية في الشهر الأول، فيقول المصدر إن ذلك يعود إلى الاستهانة بقدرات الفصائل. وقد توقف هدم المباني من الجو في هذه الأثناء".

وأضاف التقرير: أن "اقتصاد التسلح ليس مشكلة إسرائيلية فقط. لقد أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى سباق تسلح عالمي، وأدى الطلب الهائل إلى نقص الأسلحة الأساسية. أحد الدروس الرئيسية في إسرائيل هو الاعتماد أكثر على الصناعة المحلية. وبناءً على ذلك، فقد طُلب من العديد من الشركات الإسرائيلية الرائدة إلغاء العقود المبرمة مع دول أجنبية لتزويد الجيش الإسرائيلي بالذخيرة".

في المقابل، قال رئيس القسم الاستراتيجي في هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال، إليعازر توليدانو، للوزراء في الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد: "إن هذه الحرب ستستمر لعدة أشهر أخرى. سيتعين علينا أن نحسب استخدامنا للذخائر. ولن ندخر أي جهد". الذخائر في المناورة ونحن نفعل كل ما هو ضروري لحماية حياة جنودنا".

جاءت تصريحات توليدانو بعد أن أعرب الوزير نير بركات عن قلقه من أن إسرائيل "لطيفة للغاية"، وأنها "تراعي بشكل مفرط المطالب الأمريكية لتقليل المخاطر التي يتعرض لها المدنيون الفلسطينيون، وبالتالي تقلل من شدة هجماتها بطريقة تعرض الجنود الإسرائيليين للخطر".

من جانبه، هدد بن خفير هذا الأسبوع بالاستقالة من الحكومة "إذا أوقف الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة"، أو انتقل إلى "وتيرة أقل حدة".

وفي ظل انتقادات إيتمار بن غفير ونير بركات على طريقة إدارة الحرب في الأيام الأخيرة، قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ: إنه يحذر من استمرار "المواجهات والاقتتال وصراعات الأنا والصراعات السياسية". اشتباكات"، وأضاف: "العدو ينتظر رؤية التصدعات في داخلنا، ويحتفل في كل مرة تفرقنا الخلافات. ومن أجل ذلك أطلب وقف الصراعات الداخلية خلال الحملة الصعبة".

من جانبه، قال الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس: "جنود الجيش الإسرائيلي يتصرفون بشجاعة وتصميم من الأرض ومن الجو ومن البحر، من أجل حماية مواطني إسرائيل وسيادتها. ويحصلون على كافة الوسائل اللازمة، كما يتمتع النشاط العملياتي الميداني بغطاء جوي واسع ودقيق وبكثافة غير مسبوقة. خاصة في هذا الوقت، من المتوقع من وزراء الحكومة وجميع القادة العامين أن يتصرفوا بمسؤولية في تصريحاتهم، وألا يدلوا بتصريحات لا أساس لها من الصحة".

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن "إسرائيل شنت واحدة من أكثر الحروب تدميرًا في هذا القرن في غزة"، وذلك بعد قيامها بتحليل مجموعة من الصور الجوية، التي تظهر حجم الدمار في قطاع غزة

وقال الضابط في جيش الاحتلال، الذي يقود الهجوم في خان يونس، إنه لا يوجد تغيير في السياسة، موضحًا: "إسرائيل لديها قوات برية على الأرض في خان يونس أكثر مما كانت عليه في شمال غزة خلال بدء العملية البرية، وبالتالي هناك عدد أقل من الضربات الجوية واسعة النطاق لتجنب إلحاق الضرر بالقوات الإسرائيلية". وأضاف، أن الجيش يقرر أحيانًا إرسال قوات إلى مبنى قبل تدميره لأنه يعتقد أن بإمكانه جمع المعلومات الاستخبارية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن "إسرائيل شنت واحدة من أكثر الحروب تدميرًا في هذا القرن في غزة"، وذلك بعد قيامها بتحليل مجموعة من الصور الجوية، التي تظهر حجم الدمار في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية: "تظهر الأدلة أن إسرائيل نفذت حربها على غزة بوتيرة ومستوى من الدمار من المرجح أن يتجاوز أي صراع حديث، حيث دمرت المزيد من المباني، في وقت أقل بكثير، مما تم تدميره خلال معركة النظام السوري في حلب من عام 2013 إلى عام 2016. والحملة التي قادتها الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش في الموصل بالعراق والرقة بسوريا في عام 2017".