رشيد قريشي ضيف شرف في البينالي الدولي لفنون النقش

رشيد قريشي ضيف شرف في البينالي الدولي لفنون النقش

لوحة لـ رشيد قريشي/ الجزائر

ألترا صوت – فريق التحرير

يعرض الفنان الجزائري رشيد قريشي حاليًا 19 عملًا فنيًا ضمن فعاليات الدورة الـ20 للبينالي الدولي للنقش في مدينة سارسيل الفرنسية، شمالي باريس، حيث اُختِير كضيف شرف للدورة، ويستمر المعرض لغاية 12 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

يمزج رشيد قريشي بين تقنيات الخط والنحت والحفر الفني، عاكسًا بذلك قوة الحرف عبر منحها قوة التجسيد

اختار قريشي أعمالًا جديدة لكنها تنتمي إلى سياق تجربته المعروفة في الاشتغال على الحرف، العربي والأمازيغي، رسمًا أو نحتًا، حيث يقوم بالمزج فيها بين تقنيات الخط والنحت والحفر الفني، عاكسًا بذلك قوة الحرف عبر منحها قوة التجسيد.

اقرأ/ي أيضًا: رسالة من إيتيل عدنان إلى رشيد قريشي: حنين المستقبل

وفي السياق ذاته، ارتأى منظمو التظاهرة التي تشهد خلال هذه الدورة مشاركة أكثر من 250 فنانًا من 34 دولة، وعرض أزيد من 450 عمل فني بمختلف الأحجام والأشكال؛ تخصيص جزء كبير لعرض أهم الأعمال الفنية الإبداعية لكبار الفنانين يمثلون تجارب شتى من ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط على غرار إسبانيا، قبرص، لبنان، مصر. كما برمجت ورشات فنية وزيارات لقاعات العرض المخصصة بالمدينة لفائدة المتمدرسين والعائلات والجمهور العام إلى جانب تكريم شخصيات فنية.

يذكر أن رشيد قريشي فنان جزائري من مواليد مدينة عين البيضاء عام 1947، ويعد أحد أبرز الفانين في العالم في فن زخرفة الخط العربي، حيث عرض إبداعاته في أشهر قاعات العرض العالمية في أوروبا وأمريكا والعالم العربي الإسلامي، وتم تتويجه بالعديد من الجوائز العالمية الفنية على غرار جائزة الفن الإسلامي 2011، وجائزة مؤسسة محمود درويش في سنة 2021، كما تم إدراج أعماله ضمن مجموعات متحفية عديدة.

تأسس بينالي الدولي لفن النقش لمدينة سارسيل بفرنسا في 1980، ويعتبر من أكبر التظاهرات التي تهتم بالمنحوتات الفنية وتقنياتها المعاصرة على المستوى الدولي، ويعد بمثابة موعد كل سنتين للقاء أجيال ممارسي فن النحت والحفر وفرصة لاكتشاف أبرز الفنانين في المجال، ونقطة التقاء عشاق وهواة هذا النوع الفني بالنظر إلى انفتاح المهرجان على كل ثقافات العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 من أبرز الحروفيين في العالم العربي

شذا شرف الدين تعرض لامبالاتنا