24-سبتمبر-2022
المغني السوري ذياب مشهور

المغني السوري ذياب مشهور

توفي اليوم، السبت، المغني السوري ذياب مشهور (1946 – 2022)، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد 7 أشهر من تعرضه لجلطة دماغية تدهورت على إثرها صحته.

اشتُهر ذياب مشهور بغناء اللون الفراتي الذي استمر بغنائه طيلة مسيرته الفنية الممتدة على أكثر من 5 عقود

ولد الراحل في بلدة موحسن بمحافظة دير الزور في 15 شباط/ فبراير عام 1946، ويعود تاريخ دخوله عالم الغناء والموسيقى إلى عام 1952 الذي بدأ فيه الغناء في أعراس قريته، واستمر في ذلك حتى لقائه بالموسيقي الكفيف يوسف جاسم الذي تعلّم على يده، معتمدًا على ذاكرته وقدرته السمعية فقط بسبب أميّته، المقامات الشرقية والفنون الموسيقية.

اختار مشهور غناء اللون الفراتي السوري الذي استمر بغنائه طيلة مسيرته الفنية الممتدة على أكثر من 5 عقود، سعى خلالها إلى نشره في عموم سوريا. وعلى الرغم من أنه بدأ مسيرته الفنية في مرحلة مبكرة من العمر، إلا أن نجمه لم يسطع إلا بعد مشاركته في مسلسلي "صح النوم" و"ملح وسكر" مطلع سبعينيات القرن الفائت.



ويعود الفضل في الشهرة التي حققها بعد مشاركته في هذين المسلسلين إلى الأغاني التي غناها فيهما، وهي: "طولي يا ليلة" و"ميلي عليّ ميلي" في "صح النوم". و"يا بو ردين يا بو ردانا" و"عالماية عالماية" في "ملح وسكر". وتُعتبر هذه الأغاني من أكثر الأغنيات التراثية شهرةً وحضورًا في ذاكرة الأغنية السورية.

وإلى جانب أغانيه السابقة، قدّم ذياب مشهور عدة أغان أخرى منها: "هي لي"، و"يا عويد الزل"، و"خدك ورد"، و"عايل علينا"، و"ويلي منك يا طيارة"، وغيرها. اعتزل الغناء نهائيًا في عام 2004 بعد أفول نجمه وتراجع حضوره في المشهد الفني السوري. وكان الراحل قد عانى من تهميش وزارتي الثقافة والإعلام، التي أكد مرارًا أنها لم تدعم جهوده، الفردية، للحفاظ على الأغنية الفراتية.