28-نوفمبر-2021

(Getty Images)

منذ آلاف السنين وعبر الأجيال المتلاحقة، ظل التخلص من الفقر حلم الشعب الصيني الدائم. يمتلئ (كتاب الأغاني) الذي جمعه كونفوشيوس (孔子) من أزقة البلاد وحقولها، بالعديد من الأغاني الشعبية التي تحكي قصص الشوق إلى حياة سعيدة والرغبة الشديدة في التخلص من الجوع والفقر. لقد كان كونفوشيوس (孔子) هو من طرح فكرة "الرخاء"، إذ آمن بأن الناس كافة يستحقون التمتع بحياة رغيدة.

لقد كان كونفوشيوس (孔子) هو من طرح فكرة "الرخاء"، إذ آمن بأن الناس كافة يستحقون التمتع بحياة رغيدة

بقراءتي لرواية شو سانغوان بائع الدماء (許三觀賣血記)، تمكنت من الاطلاع على جانب من حياة الفقر في الصين. في هذه الرواية يحكي عامل في مصنع للحرير عن قسوة تلك الأيام، التي اضطر فيها إلى بيع دمه لإعالة نفسه وأسرته. تلك حقبة تعترف الصين نفسها بمأساويتها الإنسانية، وتعرف بحقبة المجاعة الكبرى بحسب التوصيف الغربي لها، أو "السنوات الصعاب" بحسب ما تعرف في الصين. وهي فترة اتسمت بتراجع الأمن الغذائي وتزايد معدلات الجوع لدى ملايين الصينيين، ما أدى إلى وفاة أعداد كبيرة منهم جوعًا. 

وبعد أن تم تجاوز تلك الظروف القاسية التي تلت مشروع "القفزة العظيمة إلى الأمام"، والتي استمرت ردحا من الزمن، بدأ التفكير بإيجاد حلول للتخفيف من الفقر أولًا إلى القضاء عليه بشكل مطلق كحلم كبير يراود مخيال الساسة الصينيين على الدوام. وتشير المصادر إلى أن التطبيق الفعلي لهذه الرؤية قد انطلق منذ عام 1994 تقريبا، لكن العمل وفقا لدراسات جذرية قد تأخر عقدين من الزمن تقريبًا.

عقد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2012، ووضعت خطة استراتيجية لبناء مجتمع رغيد الحياة. وأشار الأمين العام للحزب، شي جين بينغ (习近平) إلى أن "الحل يعتمد على سكان القرى سواء كانوا ميسوري الحال أم لا، هم الذين يحددون إن كانوا يريدون التخلص من الفقر أم لا". فقد حرصت الخطة على تضمين الجميع من كافة المستويات في العملية، وقد أشرف على القيام بها بنفسه.

وقد أوعز شي جين بينغ في خطاب رسمي إلى جميع الأمناء للمحافظات والمدن والقرى بالتعاون لتحقيق هذا الهدف، وصدر عنه ما سمي بـ "خطاب المسؤولية للتخفيف من حدة الفقر لإنعاش الريف"، وهو عبارة عن أمر عسكري موقع من قبل المسؤولين في الحزب والحكومة، تم إيداعه في المكتب الوطني في 22 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية في المناطق الوسطى والغربية ثم الربط بين الشرق والغرب والجنوب والشمال في خط واحد لبناء برنامج واسع النطاق لإنهاء المهمة بنجاح.

وبعد نضال استمر ثماني سنوات، أصدرت الحكومة الصينية في أواخر عام 2020 الكتاب الأبيض: تجربة الصين ومساهمتها في التخفيف من حدة الفقر إلى زواله. أعلن شي جين بينغ (习近平) عن القضاء على الفقر رسميا في 25 شباط/فبراير 2021، الأمر الذي أثار اهتمامًا كبيرًا من عديد الأطراف والجهات في المجتمع الدولي، كما أثار آمالًا لدى الدول النامية للاستفادة من تجربة الصين وممارساتها والشروط التي ساعدتها في تحقيق أهدافها.

ساعدت الحكومة الصينية على تحسين ظروف ملايين المواطنين وإخراجهم من براثن الفقر، وبلغ عددهم حوالي 100 مليون شخص، وذلك من جميع القرى الفقيرة البالغ عددها 128000 داخل 832 محافظة من مختلف الأصول العرقية والإثنية.

استثمرت خطة الحزب الطبيعة الريفية عن طريق صناعات تعمل على الاستفادة من الجبال في الطاقة الكهروضوئية واستغلال الحقول ومياه الأنهار وحتى الصحاري. تمت زيادة مساحة الري للأراضي الزراعية إلى 80.29 مليون مو -مو هي وحدة قياس صينية للمساحات- في عام 2016، وبلغت سعة إمداد المياه المضافة 18.1 مليار متر مكعب. وقد تم تعزيز قدرة الحفاظ على المياه لدعم تنمية المناطق الفقيرة بشكل كبير، وتجاوزت نسبة الألياف الضوئية والجيل الرابع في القرى الفقيرة نسبة 98%. كما وتم تعزيز زخم التنمية الاقتصادية عن طريق الاتجاه نحو التجارة الالكترونية في تلك المناطق، والنقل التدريجي للصناعات كثيفة العمالة؛ كصناعة الملابس والأغذية بين الشرق والغرب، وأخيرا في تدعيم مجال السياحة.

من مشاريع مدّ الطرق المعبدة في المناطق الريفية في الصين (Getty)

تقول داي تشانغ مي (戴长妹) -وهي إحدى سكان قرية في مقاطعة جيانغشي (江西) لإحدى وسائل الإعلام المحلية:"من خلال مساعدة الحكومة، لقد انتشلت من مأساة الفقر كليا عام 2019؛ زاد دخل الفرد لعائلتي والذي كان يقل عن ثلاثة آلاف يوان إلى ما يزيد على عشرين ألف يوان! هنالك المزيد والمزيد من الأمل في المستقبل".

استثمرت داي تشانغ مي في عام 2017 بعشرة آلاف يوان في صناديق مساعدة التخفيف من حدة الفقر من خلال الجمعيات التعاونية، وحصلت بذلك على أرباح تقدر بحوالي 1500 يوان سنويًا. وفي عام 2018، عملت في بناء المساكن وانضمت أيضا إلى فريق تنظيف القرية.

أدى التحسن الهائل في البنية التحتية إلى حل مشكلة الفقر بشكل أساسي، ومن ثم إلغاء حظر تدفق الأشخاص والخدمات اللوجستية، علاوة على توفير دعم قوي لمؤسسات تنمية المناطق الفقيرة.

وفي الوقت نفسه استمر مستوى دخل الفقراء في الارتفاع؛ زاد دخل الفرد الواحد لسكان الريف من 6079 يوان في عام 2013 إلى 12588 يوان في عام 2020، بمتوسط ​​زيادة سنوية قدرها 11.6%.

وبحلول نهاية عام 2020، أعيد بناء 1.1 مليون كيلومتر من الطرق، وقد تم بناء 35 ألف كيلومتر من السكك الحديدية في جميع المناطق المنكوبة بالفقر.

يقول المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينية جاو ليجيان (赵立坚):" إن القضاء على الفقر هو الهدف الأسمى للبشرية جمعاء. كدولة كبيرة تضم خمس سكان العالم، قد تخلصت الصين من الفقر المدقع وحققت إنجازات تاريخية عظيمة في حل هذه المشكلة التي ابتليت بها الأمة الصينية منذ آلاف السنين، وأكملت جدول أعمال التنمية المستدامة قبل 10 سنوات من الموعد المحدد، والهدف من ذلك هو تقديم مساهمة تاريخية في القضاء على الفقر وتحقيق التنمية في جميع أنحاء العالم".

أطلقت الحكومة الصينية مشاريع ضخمة في المناطق النائية لتخفيف حدة الفقر فيها (Getty)

وأردف جاو ليجيان: "بينما تلتزم الصين بالقضاء على الفقر لديها، فإنها تشارك أيضا بنشاط في التعاون الدولي للحد من الفقر. قدم تقرير (تجربة الصين في القضاء على الفقر المدقع) بعض الحالات الحقيقية لمشاركة الصين العميقة في التعاون الإنمائي الدولي ومساعدة الدول النامية في حل معوقات التنمية".  ففي المنطقة الآسيوية، أطلقت الصين خطة للحد من الفقر في الريف بالتشارك مع دول شرق آسيا، ونفذت مشاريع مساعدة فنية في كل من لاوس وكمبوديا وميانمار. وفي المنطقة الأفريقية، ساعدت الصين البلدان الأفريقية في ترميم البنية التحتية والحفاظ على المياه ومشاريع إصلاح المجال الزراعي. وفي منطقة جنوب المحيط الهادئ، سيتم تنفيذ مشاريع متنوعة في تشييد البنية التحتية والزراعة والرعاية الطبية. أما في أمريكا اللاتينية، فقد ساعدت الصين في بناء مراكز عديدة للتكنولوجيا الزراعية.

ترتكز الصين في معظم هذه المشاريع على تكييف الإجراءات مع الظروف المحلية وسياقاتها، الأمر الذي جعله يجتذب المزيد من الاهتمام والثقة حول العالم

وترتكز الصين في معظم هذه المشاريع على تكييف الإجراءات مع الظروف المحلية وسياقاتها، الأمر الذي جعله يجتذب المزيد من الاهتمام والثقة حول العالم، والانضمام إلى الصين في مبادرتها، مبادرة الحزام والطريق، التي تعد بانتشار 7.6 مليون إنسان من الفقر المدقع، و32 مليون آخرين من الفقر المتوسط في البلدان الواقعة ضمن هذه المبادرة. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الولايات المتحدة تضيف المزيد من الشركات الصينية إلى قائمتها السوداء

تاريخ الآلة الكاتبة في الصين.. كيف طبع الصينيون رموزهم قبل تطوير الحاسوب؟