22-يناير-2024
معبد هندوسي في الهند مكان مسجد

(Getty) لن يكتمل بناء المعبد مكان المسجد قبل العام المقبل

بعد أكثر من ثلاثة عقود من قيام حشد من المتطرفين الهندوس المتشددين، بتدمير مسجد في بلدة أيوديا الهندية، افتتح رئيس وزراء الهندي ناريندرا مودي، المعبد الهندوسي الجديد الذي سيقام مكانه.

ووصف مودي الحدث بأنه تحقيق "الحلم الذي اعتز به الكثيرون لسنوات". وأصبح الافتتاح حدثًا كبيرًا، حيث حضره 8000 ضيف رسمي من بينهم سياسيون ودبلوماسيون ونجوم بوليوود، بينما توافد مئات الآلاف إلى أيوديا.

وقد مهد هدم المسجد في عام 1992 الطريق أمام القومية الهندوسية لتصبح القوة السياسية المهيمنة اليوم، وكان التعهد ببناء معبد رام في أيوديا في قلب الأجندة السياسية لحزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي.

قال كابيل كوميريدي، مؤلف كتاب "الجمهورية الحاقدة: تاريخ قصير للهند الجديدة"، إن التوافق الوثيق بين رئيس الوزراء ومعبد رام كان مؤشرًا على التهديد الذي يشكله حزب بهاراتيا جاناتا للهند باعتبارها جمهورية علمانية يتعامل دستورها مع جميع الأديان على قدم المساواة

ولن يكتمل بناء المعبد مكان المسجد قبل العام المقبل، مما دفع بعض الشخصيات الهندوسية إلى الاعتراض على افتتاحه مبكرًا.

وقال كابيل كوميريدي، مؤلف كتاب "الجمهورية الحاقدة: تاريخ قصير للهند الجديدة"، إن التوافق الوثيق بين رئيس الوزراء ومعبد رام كان مؤشرًا على التهديد الذي يشكله حزب بهاراتيا جاناتا للهند باعتبارها جمهورية علمانية يتعامل دستورها مع جميع الأديان على قدم المساواة.

وقال كوميريدي: "هذا مشهد سياسي بحت، وهو تتويج لمشروع سياسي دام 40 عامًا، وهو المشروع الذي تم تحقيقه من خلال أعمال عنف كبيرة. تتويج الهندوسية كدين الدولة في الهند ولحظة التتويج لعبادة الشخصية التي أقيمت حول مودي. أرى أن هذه لحظة حزينة للغاية بالنسبة للهند".

تعود الخلافات حول الموقع في أيوديا إلى أكثر من قرن من الزمان. إذ تم بناء مسجد، هناك في عام 1528 من قبل الإمبراطور المغولي بابور، أحد الزعماء المسلمين الذين حكموا الهند لما يقرب من 500 عام، ولكن الهندوس بدأوا لاحقًا في الضغط من أجل الحق في العبادة في ما يعتقدون أنه موقع مقدس.

استمر المسلمون في العبادة في المسجد حتى عام 1949 عندما تناولت مجموعة هندوسية متشددة هذه القضية، وزعمت أن معبدًا كان قائمًا في السابق في الموقع.

في كانون الأول/ديسمبر 1992، هدم المسجد باستخدام المطارق الثقيلة والفؤوس والقضبان الحديدية، من قبل مجموعات هندوسية في أيوديا، مما أدى إلى سقوطه على الأرض في غضون ساعات، كان العديد من كبار الشخصيات في حزب بهاراتيا جاناتا حاضرين.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أعلنت المحكمة العليا الهندية أن التدمير غير قانوني، لكنها منحت حق ملكية الأرض للجانب الهندوسي. ولم تتم إدانة أي شخص بتهمة الهدم أو أعمال العنف التي أعقبت ذلك في أيوديا، والتي أسفرت عن مقتل 17 مسلمًا في المدينة وإثارة أعمال شغب في جميع أنحاء البلاد خلفت أكثر من 2000 قتيل.