24-نوفمبر-2016

لاعبون في أتلتيكو يحتفلون بفوزهم على بايرن ميونخ (آدم بريتي / Getty)

يتأهل أول وثاني المجموعة إلى دور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا، وينتقل صاحب المركز الثالث إلى يوروبا ليغ، فيما يودّع متذيل المجموعة البطولات الأوروبية القارية. والأندية المتأهلة هي: أرسنال، موناكو، أتلتيكو مدريد، برشلونة وباير ليفركوزن وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، يوفنتوس، ليستر سيتي، ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان وريال مدريد.

 يحتاج إشبيلية لنقطة تعادل أمام دينامو لضمان التأهل، ويمكن أن يتصدر المجموعة في حال تعثر يوفنتوس

الأندية التي ودّعت دوري أبطال أوروبا: بوروسيا مونشنغلادباخ، وسلتيك الاسكتلندي، كلوب بروج، سيسكا موسكو، دينامو زغرب، دينامو كييف، بال، أف سي روستوف، ليجيا وارسو، لودوغرتس رازغراد، ايندهوفن، سبورتنج لشبونة، وتوتنهام هوتسبير. والأندية التي ضمنت مقعدًا في الدوري الأوروبي هي: بوروسيا مونشنغلادباخ.

اقرأ/ي أيضًا: 5 حقائق يجب أن تعرفها عن دوري الأبطال

المجموعة الأولى

المباريات المتبقية: بازل ضد أرسنال، وباريس سان جيرمان ضد لودوغرتس. تأهل أرسنال وباريس سان جيرمان عن هذه المجموعة، ويملك الفريقان حاليًا عدد النقاط ذاته مع أفضلية للفريق الباريسي بسبب أهدافه خارج أرضه في المواجهات المباشرة. سيضمن باريس سان جيرمان المركز الأول في حال هزم لودوغرتس، فيما يحتاج أرسنال لانتظار تعثر خصمه.

المشهد ذاته في المركز المؤهل إلى الدوري الأوروبي، يملك بازل ولودوغرتس عدد النقاط ذاته مع تفوق للودوغرتس بفارق الأهداف خارج الأرض وحظوظ الفريقين متساوية.

المجموعة الثانية

المباريات المتبقية: بنفيكا ضد نابولي، دينامو كييف ضد بيشكتاش. ويحتاج نابولي للتعادل أمام بنفيكا ليضمن التأهل، والفوز ليضمن صدارة المجموعة. أما بنفيكا فعليه الفوز على نابولي لضمان التأهل وصدارة المجموعة. ويمكن للفريقين التأهل في حال التعادل شرط ألا يفوز بيشكتاش بمباراته ضد دينامو كييف.

بشكتاش يضمن التأهل في حال فوزه على دينامو كييف، ويمكنه التأهل بالتعادل ثانيًا في حال فاز نابولي. أما دينامو كييف فهو خارج البطولات الأوروبية رسميًا.

يحتاج دورتموند للتعادل لضمان المركز الأول، فيما يحتاج ريال مدريد للفوز لخطف صدارة المجموعة

المجموعة الثالثة

المباريات المتبقية: برشلونة ضد بوروسيا مونشنغلادباخ، ومانشستر سيتي ضد سلتيك. وقد ضمنت جميع الفرق مراكزها في هذا المجموعة مهما كانت نتائج الجولة الأخيرة. سيتأهل برشلونة في المركز الأول ومانشستر سيتي في المركز الثاني وبوروسيا مونشنغلادباخ إلى الدوري الأوروبي، فيما غادر سلتيك الاسكتلندي البطولات الأوروبية.

المجموعة الرابعة

المباريات المتبقية: بايرن ميونخ ضد أتلتيكو مدريد، وبي أس في آيندهوفن ضد روستوف. وضمن أتلتيكو مدريد المركز الأول وبايرن ميونخ المركز الثاني عن هذه المجموعة. كما سيتنافس روستوف وايندهوفن على المركز المؤهل للدوري الأوروبي. فالفائز في المواجهة الأخيرة بين الاثنين سيضمن التأهل أما التعادل فسيمنح الفريق الروسي المركز الثالث.

المجموعة الخامسة

المباريات المتبقية: بايرن ليفركوزن ضد موناكو، توتنهام ضد سيسكا موسكو. وقد ضمن موناكو المركز الأول وباير ليفركوزن المركز الثاني في هذه المجموعة. توتنهام في المركز الثالث ويحتاج إلى تفادي الهزيمة أمام سيسكا موسكو ليضمن التأهل إلى الدوري الأوروبي.

المجموعة السادسة

المباريات المتبقية: ليغيا وارسو ضد سبورتينغ، ريال مدريد ضد بوروسيا دورتموند. يحتاج دورتموند للتعادل لضمان المركز الأول، فيما يحتاج ريال مدريد للفوز لخطف صدارة المجموعة. والأمر مشابه بالنسبة لسبورتينغ الذي يجب أن يتفادى الهزيمة أمام ليغيا وارسو ليضمن المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي.

المجموعة السابعة

المباريات المتبقية: كلوب بروج ضد كوبنهاغن، بورتو ضد ليستر سيتي. ضمن ليستر سيتي المركز الأول في هذه المجموعة، وبورتو يحتاج للفوز على بطل إنجلترا لضمان المركز الثاني. أما في حال فوز كوبنهاغن وتعادل بورتو فإن كوبنهاغن سيكون المتأهل إلى جانب ليستر سيتي. كلوب بروج خارج البطولات الأوروبية رسميًا.

اقرأ/ي أيضًا: الكوكايين يقضي على مستقبل لاعب دوري أبطال أوروبا

المجموعة الثامنة

المباريات المتبقية: يوفنتوس ضد دينامو زغرب، ليون ضد إشبيلية. يوفنتوس سيضمن التأهل على رأس المجموعة في حال الفوز على دينامو زغرب. ويحتاج إشبيلية لنقطة تعادل أمام دينامو لضمان التأهل، ويمكن أن يتصدر المجموعة في حال تعثر يوفنتوس.

ليون يحتاج للفوز على إشبيلية بفارق هدفين على الأقل ليخطف المركز الثاني. ودينامو زغرب ودّع البطولات الأوروبية.

اقرأ/ي أيضًا:

دوري الأبطال لم يكن ممرًا للكرة الذهبية

دوري الأبطال: نتائج مفاجئة غيرت تاريخ البطولة