5 حقائق يجب أن تعرفها عن دوري أبطال أوروبا

5 حقائق يجب أن تعرفها عن دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد يحتفل باللقب الحادي عشر من دوري أبطال أوروبا (بابلو دومينيغيز / Getty)

60 عامًا ولا تزال بطولة دوري أبطال أوروبا تحت مسمياتها المختلفة موازية لبطولة كأس العالم من ناحية أهميتها الكروية والفنية. وهنا نستعرض بعض الحقائق والأرقام التي قد تكون غابت عن متابعي كرة القدم حول العالم.

يملك برشلونة وريال مدريد معًا 16 لقبًا في دوري الأبطال، حيث فاز فيه النادي الملكي وحده 11 مرة

1. إسبانيا - البلد الأكثر نجاحًا

في 60 سنة من تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا، تعتبر إسبانيا، بطل كأس العالم 2010، أكثر الدول نجاحًا في مسابقة الأندية. يملك برشلونة وريال مدريد معًا 16 لقبًا في دوري الأبطال، حيث فاز فيه النادي الملكي وحده 11 مرة. ويأتي في المركز الثاني في ترتيب الدول، إيطاليا حيث تمتلك أندية ميلان ويوفنتوس وإنتر ميلان 12 لقبًا فيما بينها، وتتساوى مع الأندية الإنجليزية في العدد ذاته من البطولات (5 ليفربول و3 مانشستر يونايتد و2 نوتينغهام فورست ومرة لكل من تشيلسي وأستون فيلا). أما ألمانيا فحققت لقب البطولة 7 مرات وحلت ثانية في 9 مناسبات.

اقرأ/ي أيضاً: دوري الأبطال: نتائج مفاجئة غيرت تاريخ البطولة

2. ريال مدريد - عدد المشاركات المتتالية

ريال مدريد هو النادي الإسباني الأكثر نجاحًا في المسابقة، حيث حقق دوري أبطال أوروبا 11 مرة. وفي الواقع هو فاز بالبطولة أكثر من أي نادٍ أوروبي، كذلك هو يملك الرقم القياسي بعدد المشاركات المتتالية في المسابقة بعشرين سنة. منذ موسم 1997-1998 حتى موسم 2016-2017. ويأتي مانشستر يونايتد في المركز الثاني لمشاركته 16 مرة متتالية في المسابقة من 1996-1997 حتى موسم 2013-2014، وبات أرسنال الإنجليزي يملك بدوره العدد ذاته من المشاركات المتتالية بالتساوي مع يونايتد.

نوتينغهام فورست فريق فريد من نوعه، فهو الوحيد الذي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا أكثر من فوزه ببطولته المحلية

3. يوفنتوس - الفريق الأقل حظًا

"سيدة تورينو العجوز" هو الفريق الأقل حظًا في تاريخ دوري أبطال أوروبا. وعلى الرغم من سيطرة يوفنتوس على الكرة الأوروبية في السبعينيات والثمانينيات لكن الفريق الإيطالي لم ينجح بتحقيق البطولة سوى مرتين في سنة 1985 و1996. ولم يكن انتصار موسم 1984-1985 كاملًا حيث شهدت السنة ذاتها كارثة ملعب هايسيل التي راح ضحيتها حوالي 39 من مشجعي يوفنتوس بسبب المشجعين المشاغبين لجمهور ليفربول. يملك يوفنتوس الرقم القياسي بأن يكون ثانيًا، حيث حل في هذا المركز في 6 نهائيات: 73 و83 و97 و98 و2003 و2015.

اقرأ/ي أيضًا: دوري الأبطال لم يكن ممرًا للكرة الذهبية

4. برشلونة - عدد المرات المتتالية في نصف النهائي

عادت "كأس الأذنين" إلى ملعب الكامب نو في 5 مناسبات، وبرشلونة هو النادي الإسباني الثاني الأكثر فوزًا بالمسابقة بعد ريال مدريد. وفي الوقت الذي يسعى الفريق الكتالوني لتحقيق البطولة للمرة السادسة. فهو الفريق الوحيد الذي نجح بالتأهل إلى نصف نهائي المسابقة في ست مرات متتالية ويحمل الرقم القياسي بهذا الأمر. برشلونة كان حاضرًا في المربع الذهبي في الفترة الممتدة من موسم 2007-2008 حتى موسم 2012-2013، وهو رقم لم يحققه أي نادٍ في 60 سنة من تاريخ المسابقة.

 

5. نوتينغهام فورست - عدد بطولة أوروبية أكثر من محلية

نوتينغهام فورست فريق فريد من نوعه، فهو الوحيد الذي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا (تحت اسم الكأس الأوروبية) أكثر من فوزه ببطولته المحلية. نوتينغهام فورست فاز ببطولة الدوري الإنجليزي في موسم 1977-1978 تحت قيادة المدرب براين هاورد، الذي حقق الفريق معه بطولتين أوروبيتين أيضًا. ويلعب الفريق حاليًا في بطولة سكاي بيت، والتي تعد الدرجة الثانية في إنجلترا، بعد الدوري الإنجليزي الممتاز.

اقرأ/ي أيضًا:

فلسفة أنشيلوتي الذهبية تحكم بايرن ميونيخ

حين أبكى السير أليكس فيرغسون كريستيانو رونالدو