21-مارس-2023
rolls royce

تتسابق وكالات الفضاء لبحث إمكان العيش على سطح القمر (Getty)

قالت وكالة الفضاء البريطانية يوم الجمعة إنها ستدعم البحث الذي أجرته رولز رويس، والهادف إلى توظيف الطاقة النووية على سطح القمر. 

يعمل باحثون من شركة رولز رويس كانوا يعملون على برنامج "مفاعل صغير" يهدف إلى لتطوير تكنولوجيا ستوفر الطاقة اللازمة للبشر للعيش والعمل على القمر.

وقالت الوكالة الحكومية في بيان إن باحثين من شركة رولز رويس كانوا يعملون على برنامج "مفاعل صغير" يهدف إلى لتطوير تكنولوجيا ستوفر الطاقة اللازمة للبشر للعيش والعمل على القمر. وستقدم الوكالة دعمًا بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي في المرحلة الحالية لتمويل المشروع، والذي من شأنه أن يقدم عرضًا أوليًا لمفاعل نووي معياري مصغّر على سطح القمر، لصالح المملكة المتحدة. وينضاف هذا الدعم إلى مبلغ 300 ألف دولار أمريكي قدمتها الوكالة سابقًا لتمويل الدراسة في العام 2022. 

وأضاف البيان أن "جميع المهمات الفضائية تعتمد على مصدر طاقة لدعم أنظمة الاتصالات ودعم الحياة والتجارب العلمية"، وأشار إلى أن الطاقة النووية تمتلك القدرة على "زيادة مدة البعثات القمرية المستقبلية بشكل كبير ومضاعفة قيمتها العلمية". 

ومن المقرر أن تعمل رولز رويس مع مجموعة من المنظمات والمؤسسات في هذا المشروع، بما في ذلك مركز أبحاث التصنيع المتقدم بجامعة شيفيلد ومؤسسة "إي أم أر سي" النووية وجامعة أكسفورد.

وأضاف البيان أن أبحاث رولز-رويس "يمكن أن تضع الأساس لتعزيز الوجود البشري المستمر على سطح القمر، مع تعزيز نمو قطاع الفضاء في المملكة المتحدة، وخلق فرص العم ، وتوليد المزيد من عوائد الاستثمار في هذا القطاع. 

تجدر الإشارة إلى أن رولز-رويس هي ليس نفسها شركة رولز-رويس موتورز، أي تلك الشركة المتخصصة بصناعة السيارات الفخمة والمملوكة لشركة بي أم دبليو، بل هي شركة متخصصة في قطاع مشاريع الطاقة.