09-أغسطس-2022
لقطة من مسلسل "Lost in Space"

لقطة من مسلسل "Lost in Space"

السينما سحر، وكذا الشاشة. إنهما مدخل آخاذ للتربية. فهناك سحر في السينما يؤثر بالأطفال على نحو مغاير لكل الوسائط الأخرى. يمكن الحديث عن المسرح والرسم والقصة المكتوبة وكافة أنواع وأشكال الفنون وأهميتها في التأثيرعلى الطفل. وكذلك قدرة الفنون كافة في صياغة وعي الطفل ومنحه النمو السليم. لكن للسينما وقع مختلف على الأطفال إذا ما تم إنتاجها وصناعتها بطريقة احترافية.

مسلسل "Lost in Space" دراما عائلية فيه الكثير من العاطفة والإبداع الفكري والصفات الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها البشر

إنها تعيد تشكيل قيم الطفل، لا بل تخلق لديه قيمًا جديدة ربما كان من المتعذر أن يستقيها الطفل من المدرسة أو الأسرة أو المجتمع. السينما تفتح آفاقًا شاسعة عند الطفل، ربما بسبب طبيعتها البصرية والسمعية وتشعب عناصرها ذات القدرة الهائلة على اختراق الحواس جميعها، والغوص في أعمق أعماق الإنسان والمكوث بداخله لفترات طويلة.

إنها أداة تحفر في الإنسان كما يحفر النحات في الصخر، غير أنها تفعل ذلك بنعومة وانسيابية لا مثيل لها. فالفائدة التي يجنيها الطفل من فيلم أو مسلسل مشغول بدقة يمكن أن تتعدى بأشواط المناهج التربوية، فالسينما تحفر في فكر ووجدان الطفل وتعطيه تجربة تفاعلية عالية، سيما وأنها ترتبط أيضًا بالمتعة والإثارة وتحمل في طياتها الكثير من الأفكار والعواطف.

وإن كنا نريد درسًا لأطفالنا عن العائلة المثالية، فليس هناك أفضل من مسلسل "Lost in Space" للتعبير عن قيم العائلة المثالية والقيم الإنسانية الإيجابية والروابط الأسرية السليمة. إنه مسلسل دراما عائلية فيه الكثير من العاطفة والإبداع الفكري، والصفات الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها البشر، لا سيما الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل فرد من أفراد العائلة.

إنه مسلسل مثير وممتع يتضمن العديد من المغامرات والغرائب والخيال العلمي. إنه درس في القيم والأخلاق، وفي الكفاح وعدم الاستسلام، حيث يتعلم الأطفال أن لا شيء مستحيل وأن المحاولة مرارًا وتكرارًا خيار يجب الالتزام به. فهناك الأب والأم، هناك الشقيقتان، الأخ الأصغر، الصديق، الخبيث، العدو، الحب، الخيال والإبداع، العلم، اتخاذ القرارات الصعبة والمصيرية، والأهم من كل ذلك صراع الخير والشر وانتصار الخير في نهاية المطاف.

البطاقة التعريفية

المسلسل مؤلف من 3 مواسم. انطلق عرض الموسم الأول (10 حلقات) عام 2018، والموسم الثاني (10 حلقات) عام 2019، والموسم الثالث (8 حلقات) عام 2021، ومدة كل حلقة حوالي الساعة الواحدة. شارك في الإخراج 15 مخرجًا، منهم من تولى إخراج 5 حلقات ومنهم من أخرج حلقة واحدة أو حلقتان من المسلسل المؤلف بمجمله من 28 حلقة. وكذلك أسندت الكتابة إلى 12 كاتبًا بمن فيهم إروين ألين (1916- 1991) معد القصة الأساسي.

يمكن تلخيص محور المسلسل بكلمة واحدة هي "العائلة"، فكل شيء في المسلسل يدور حول العائلة التي يردد أفرادها شعار "نحن آل روبنسون"

العرض من إنتاج "نتفليكس" في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن تمثيل مولي باركر وتوبي ستيفنز وماكسويل جينكنز وتايلور راسل ومينا ساندوالوإيغناتشيو سيريخيو وباركر بوزي وبريان ستيل. يعرض المسلسل في عدة دول للفئة العمرية ما فوق 7 سنوات، وفي بعض الدول لمن هم فوق 9 سنوات، وفي دول أخرى لمن هم فوق 12 سنة.

البداية

بدأ مسلسل "Lost in Space" في عام 1965، عندما وضع المنتج إروين ألين قصة عائلة روبنسون. يدور المسلسل حول عائلة تهرب من كوكب الأرض المكتظ بالسكان لاستعمار كوكب في الفضاء الخارجي. لكن عاصفة قوية تصطدم بسفينتهم الفضائية وتحرفها عن مسارها، حيث تبدأ العائلة رحلة من المغامرات الشيقة بالتنقل من كوكب إلى كوكب، ومواجهة وحوش وكائنات غريبة وتهديدات أخرى في الفضاء الواسع.

وأما المسلسل بنسخته الجديدة، فقد حافظ على بعض العناصر مثل سلفه، وقد تم تكرار حكاية المسلسل بنسخته الأولى. على سبيل المثال لا الحصر، الشخصيات لها نفس الأسماء: جون، مورين، جودي، بيني، ويل، دون، الدكتور سميث. السفينة جوبيتر 2 لا تزال متجهة إلى ألفا سنتوري. العربة الجوالة بقيت جزءًا من العرَض. حتى دجاجة الميكانيكي دون حافظت على ذات الإسم كما كان عليه في النسخة الأولى عام 1965.

النسخة الجديدة

طوِّرت القصة بعض الشيء في نسخة 2018، فقد دُمرت الأرض وهرب منها مجموعة من البشر على متن سفن فضائية إلى كواكب في الفضاء عام 2046. غير أن المغامرات تبدأ لحظة لقاء الفتى ويل روبنسون برجل آلي جريح يقوم بمساعدته وينقذه من الموت، فتنشأ بينهما علاقة صداقة وإخلاص ووفاء يقوم على إثرها الرجل الآلي بمساعدة ويل لمواجهة المخاطر والأشرار الذين يريدون القضاء على البشر.

ينتمي الرجل الآلي، صديق ويل روبنسون الجديد، إلى سلالة من الرجال الآليين الذين تحرروا من سلطة وسيطرة البشر. وواحدة من الأسباب التي تدفع الرجال الآليين لملاحقة ويل روبنسون بهدف التخلص منه، تكمن في مقدرته على تحويل الرجل الآلي من كائن فتاك مبرمج على القتل، إلى كائن ذو عاطفة وفيّ ومخلص ومحب للمساعدة. كائن مدجن للعيش والتعامل بأمان مع البشر.

يمكن تبيان ذلك من خلال العبارة التي يرددها الروبوت طيلة مسار الأحداث "خطر، ويل روبنسون". لقد صار الروبوت بمثابة الحامي للطفل ويل روبنسون بغية رد الجميل على إنقاذه في يوم من الأيام. هكذا نشأت بين الروبوت والطفل علاقة وجدانية عميقة قوامها وأساسها الحب والتعاطف الإنساني.

حب العائلة

يمكن تلخيص محور المسلسل بكلمة واحدة "العائلة". فكل شيء في المسلسل يدور حول العائلة التي يردد أفرادها شعار "نحن آل روبنسون". الكل من أجل الواحد، والواحد من أجل الكل. إنها العائلة المتماسكة المرتبطة ببعضها البعض عن طريق الحب والتضامن والتضحية وكل الصفات الإنسانية، التي تجعل الإنسان يقدّم أعز ما لديه في سبيل إنقاذ عائلته والحفاظ على تماسكها والعمل من أجل سعادتها.

السينما تفتح آفاقًا شاسعة عند الطفل، ربما بسبب طبيعتها البصرية والسمعية وتشعب عناصرها ذات القدرة الهائلة على اختراق الحواس جميعها

يخبرنا المسلسل أن الحب غير المشروط يتطلب منا التخلي عن المشاعر السلبية تجاه الآخرين، وعدم الوقوع في فخ الشعور بالظلم باستمرار. وبدلًا من ذلك، علينا السعي لتغيير وجهة الأمور وتعديلها والتعامل مع الصراعات الجوانية وكشفها للأخرين من أسرته وفتح والنقاش حولها. تبين عائلة روبنسون للأطفال أهمية الولاء والإخلاص والتسامح والصدق في فوز الأسرة بمعاركها.

إنها قصة روابط أسرية. العلاقة الزوجية بين الوالدة مورين مع الوالد جون، علاقة الوالدين مع أبنائهم الثلاثة، علاقة الأبناء الثلاثة مع بعضهم البعض، علاقة العائلة مع الأصدقاء والآخرين، علاقة ويل روبنسون مع الرجل الآلي، علاقة الرجل الآلي مع بقية أفراد عائلة روبنسون، وعلاقة كل فرد مع نفسه ومساره لاكتشاف ذاته ومكامن ضعفه وقوته. نعيش مع عائلة روبنسون ذروة المشاكل الأسرية وطرق حلها، وكذلك المصاعب الخارجية وكيفية التغلب عليها. إنه مسلسل دراما عائلة يفحص ديناميكيات العلاقات الأسرية.

صحيح أن هناك كائنات آلية شريرة تحاول القضاء على الجنس البشري، ولكن هناك نوع أخر من الشر تبثه الدكتورة سميث (شخصية أدت دورها باركر بوزي ببراعة). تتحلى سميث بكل الصفات اللاأخلاقية المدمرة للعائلة، ولديها القدرة على بث النقائص بمختلف أشكالها من أجل العبث بأفكار الآخرين ومشاعرهم عبر التحايل والخداع والكذب والإغراء، لكن آل روبنسون يكتشفونها في نهاية المطاف.

الدكتورة سميت شخصية قلقة وخائفة، ينقصها الحب، وقد عانت من طفولة صعبة، وهذا هو السبب في تحركها بهذا الشكل المرضي على الدوام. الطفل هو حصيلة طفولته بنسبة كبيرة. الطفولة ترسم معالم الإنسان عند الكبر.

جودي، الأخت الكبرى، تبلغ من العمر 19 عامًا فقط. إنها تخشى تحمل المسؤوليات مع بداية المسلسل، لكن حين يضع والدها ثقته بها، فإنها تخطو الخطوة بمزيد من العزم والقوة والثقة. فالطفل حين يكون أهله داعمين له بإمكانه أن يزيح جبالًا من التحديات التي تقف في وجهه. ولذلك نجدها في نهاية المسلسل وقد اتخذت عدة قرارات صعبة وشجاعة وأنقذت العديد من الناس، وواجهت المخاطر في سبيل وحدة عائلتها.

يطرح المسلسل انطباعات للأطفال حيال التنوع الإثني والعرقي. العائلة مؤلفة من شخصيات من ذوي البشرة البيضاء لكن لديهم أخت من ذوي البشرة السوداء، وصديق العائلة لاتيني. وهناك إيحاءات بقدرات النساء ودورهن الريادي والقيادي. فالوالدة مورين ليست فقط قبطان فضائي قادرة على قيادة المركبات الفضائية، بل لها دور كبير في تصميمها إسوة بسائر رواد الفضاء من الرجال.

في كل حلقة هناك أزمة تلوح في الأفق، مأزق، ومن ثم ذروة تتمثل في تعقيد المأزق، ومن ثم يلي حله. لا دماء لكن هناك بعض المشاهد القاسية والحماسية، سيما تلك المتعلقة بهجوم الرجال الآليين على البشر وتدمير سفنهم الفضائية أو مشاهد القتال العنيف بين الرجال الآليين أنفسهم. عناصر المسلسل ناجحة جدًا، سواءً لناحية المؤثرات البصرية والموسيقى، أو التشويق في الأحداث، أو حتى الإخراج المنسجم والإنسيابي، وصولًا إلى أداء الممثلين الممتع والكوميدي في بعض الأحيان.

تجربة ذاتية

شاهدت المسلسل مع إبني (10 سنوات). صرت أناديه بإسم ويل روبنسون. كان فرحًا جدًا بهذا الإسم الجديد. بحثنا في غوغل عن معنى إسم ويل، فاكتشفنا أن ويل يعني الإرادة والخير. سألني إبني: "ماذا تعني الإرادة؟"، أجبته وأسهبت بالشرح. كانت هناك لحظات أنسى فيها بعض أحداث المسلسل، فيبادر إبني إلى تذكيري بها وسرد الأحداث بالتفصيل.

يخبرنا المسلسل أن الحب غير المشروط يتطلب منا التخلي عن المشاعر السلبية تجاه الآخرين، وعدم الوقوع في فخ الشعور بالظلم باستمرار

أحَب إبني الرجل الآلي، تمنى لو كان لديه رجلًا آليًا صديقًا كما لدى ويل روبنسون. شاهدنا الموسم الأول على مدى أسبوع. في كل يوم حلقة أو حلقتين. بات المسلسل متعة بالنسبة لنا. حين انتهى الموسم الثاني من المسلسل، كان واضحًا أن هناك تكملة للحكاية التي لم تنته. سارعنا إلى غوغل لنكتشف أن هناك موسمًا ثالثًا سيصدر بعد شهور. ظللنا نتنظره. كان آدم يدخل إلى صفحة نتفليكس للأطفال ليلقي نظرة إلى الموسم الثالث، وفي الموعد المحدد انتظرناه.

جهزنا السهرة: فرشة كبيرة أمام التلفاز، وسادات، مياه وبعض المأكولات. كان الموسم مؤلف من 8 حلقات. في الليلة الأولى شاهدنا 4 حلقات، وفي الليلة الثانية أنهينا الموسم الثالث. دخلنا إلى غوغل لنكتشف بأن لا موسم رابع. تأسفنا لذلك. تناقشت مع إبني حيال المسلسل وكنا نتحدث بين الحلقة والأخرى ونعرض الأحداث. يسألني وأسأله ونستفسر من بعضنا البعض عن عائلة روبنسون والرجل الآلي. وهكذا بعد كل فيلم أو مسلسل نتابعه سويًا، كان هناك شيئًا يولد من جديد في العلاقة بيننا، وكنت ألاحظ مدى المعرفة الغنية التي اكتسبها.