16-ديسمبر-2022
إضراب معان

من الإضراب في مدينة معان يوم الخميس (تويتر)

أعلنت مديرية الأمن العام الأردنية، عن مقتل نائب مدير شرطة محافظة معان عبد الرزاق عبد الحفاظ الدلابيح، خلال تظاهرات شهدتها مدينة معان جنوبي الأردن، في وقتٍ متأخر من ليل يوم الخميس.

أعلنت مديرية الأمن العام الأردني، عن مقتل نائب مدير شرطة محافظة معان عبد الرزاق عبد الحفاظ الدلابيح

وأشارت مديرية الأمن العام إلى أن مقتل الدلابيح نتج عن تعرضه للإصابة بالرصاص في الرأس خلال تعامله مع الاحتجاجات في المدينة. وأكدت المديرية "أنها مستمرة في عملها لحفظ أمن الوطن وحماية مواطنيه، وسنضرب بيد من حديد على كل من يحاول الاعتداء على الأرواح والممتلكات العامة ويهدد أمن الوطن والمواطن"، بحسب ما جاء بيان صادر عنها ونشرتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا). وتابعت المديرية حديثها مشيرةً إلى حماية حرية الرأي والتعبير السلمي عنه.

وفي السياق نفسه، أعلنت مديرية الأمن عن إصابة ضابط وضابط صف بالرصاص خلال الاحتجاجات في مدينة معان.

وتشهد الأردن إضرابًا بدأتها نقابة أصحاب الشاحنات وامتد ليشمل قطاعات نقل أخرى منذ 11 يومًا، وتحديدًا في جنوب البلاد في مناطق العقبة ومعان، التي شهدت يوم الخميس ذروة الإضراب والذي شمل قطاعات تجارية أخرى، وذلك رفضًا لرفع أسعار المحروقات، التي كان آخرها مطلع الشهر الجاري، وفي ظل تجاهل الحكومة الأردنية التجاوب مع مطالب المحتجين.

وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قد قال خلال جلسة في مجلس النواب بداية الشهر الجاري إنّ خزينة الدولة "لا تمتلك ترف أن تدعم المحروقات".

رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قال خلال جلسة في مجلس النواب بداية الشهر الجاري إنّ خزينة الدولة "لا تمتلك ترف أن تدعم المحروقات

وطالبت الاحتجاجات بتخفيض أسعار المشتقات النفطية ورفع الحد الأدنى للأجور وربط ارتفاع أسعار المحروقات وانخفاضها بأجور.