15-أغسطس-2021

الفائز بجائزة "ويكيميديان" للعام 2021 علاء نجار (حصري/ويكيميديا)

 أعلنت مؤسسة ويكيميديا اليوم الأحد، عن الفائز بلقب "ويكيميدي العام" للعام 2021 عن منطقة بلاد الشام، وهو الطبيب الشاب علاء نجار. وعلاء هو طبيب ومحرر وإداري متطوّع في ويكيبيديا، وقد كان من أبرز المساهمين على الإطلاق في ويكيبيديا العربية خلال العام الماضي، وقد كانت له بصمة واضحة في كل الموسوعة، إذ قام  بأكثر من 175،000 عملية تحرير على ويكيبيديا العربية، مع تركيز خاص على المواضيع الطبية والصحية، كما قام بأكثر من نصف مليون عملية تحرير عبر مختلف مشاريع ويكيميديا. هنا حوار خاص مع علاء نجار أجراه موقع ألتراصوت حصريًا بالتعاون مع مؤسسة ويكيميديا


 

1. مرحبًا علاء، هل يمكن أن تخبرنا قليلًا عن نفسك؟

أهلًا، أنا علاء نجار، طبيب متدرب (سنة ما بعد التخرج). يتمحور نشاطي في الإنترنت عمومًا حول المحتوى الطبي، خصوصًا باللغة العربية. أنشط في ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى منذ عام 2014، ولدي حاليًا أكثر من 473 ألف تعديل في جميع مشاريع ويكيميديا.

تضم ويكيبيديا العربية اليوم أكثر من 1.1 مليون مقالة، وتحصد شهريًا أكثر من 270 مليون زيارة

2. كيف نشأ لديك كل هذا الشغف في المساهمة في ويكيبيديا؟ هل هنالك مصدر إلهام؟ (شخص، أو موقف)؟

الأمور تراكمية حقيقةً، فقد كان لدي شغف مُسبق في نشر العلم وإيصال ما تعلمته للغير، ولكن فعليًا ومع السنة الدراسية الأولى في كلية الطب تضاعف هذا الشغف، خصوصًا عندما بنيتُ مقارناتٍ بين المحتوى الطبي العربي ونظيره بالإنجليزية ولغاتٍ أخرى، زادت الحماسة في داخلي أكثر مع مُطالعة أمهات الكتب الطبية العربية، واكتشاف ما بها من كُنوز.

كما أسلفت، مع بداية السنة الدراسية الأولى، تصادمت بمصطلحٍ طبي إنجليزي، وجدت مقالةً في ويكيبيديا الإنجليزية، ولم أجد لها أي مُقابل بالعربية، ومن هنا بدأت رحلتي في ويكيبيديا.

3. الكل يعلم أن حياة الأطباء صعبة: دراسة، وعمل، وامتحانات لا تنتهي.. كيف استطعت إنجاز كل هذه المساهمات في ويكيبيديا على الرغم من جدولك المزدحم والتزاماتك الدراسية والمهنية؟

تنظيم واستغلال الوقت هو أساس إنجاز الأمور دائمًا، من المؤكد طبعًا أنَّ الأمر كان يُشكل تحديًا، خصوصًا مع ضغط الدراسة والعمل، والالتزامات الأخرى. كنت في البداية أُخصص نصف ساعة أو ساعة يوميًا لويكيبيديا، وأكون مسبقًا قد جهزت قائمة بما عليَّ فعله (أو المهام التي أرغب بإنجازها)، وسارت الأمور بشكلٍ جيد. ولا أُخفيك أنَّ الغربة، كوني درست في جامعةٍ خارج بلدي الأم، قد منحتني فراغًا إيجابياً جيدًا. هُناك نقطة أُكررها دائمًا في أي لقاءٍ ويكيبيدي، بأنَّ تخصيص نصف ساعة يوميًا لكتابة/ترجمة عدة أسطر على ويكيبيديا يُحقق الكثير، سواءً على الناحية الشخصية أو بما تقدمه للمجتمع.

4. ما المساهمة (أو المساهمات) الأبرز التي تفتخر بها في ويكبيديا؟

أفتخر بجميع مساهماتي على ويكيبيديا، وكذلك جميع الزملاء، فنحنُ نعمل على بناء موسوعة، ونساهم في موقع يزوره مئات الملايين شهريًا. ولكن أكثر المساهمات القريبة لي، هي بناء محتوى مقالةٍ جيدة أو مختارة على ويكيبيديا، حيث يستغرق كتابة مثل هذه المقالات أحيانًا نصف سنة، على سبيل المثال، استغرقت مني مقالة طبية مختارة 6 أشهر من العمل والبحث في المصادر الموثوقة. حتى الآن، وفي المجال الطبي فقط، أنجزت 9 مقالات مختارة و27 مقالة جيدة و6 قوائم مختارة في ويكيبيديا العربية، مع العلم أنَّ لدي مقالات أخرى من هذا القبيل ولكن في مواضيع خارج الطب.

5. ما هي أهمّ الأرقام الشخصية التي حققتها شخصيًا في ويكيبيديا؟ وما هي أهم الأرقام التي حققتها ويكيبيديا العربية خلال السنوات الماضية؟

تُساعد لغة الأرقام على معرفة إنجازنا في ويكيبيديا، ولكن فعليًا لا أفضل ملاحقتها كثيرًا، كونها تُسبب عند البعض أحيانًا ما نُسميه "جنون العداد"، حيث يتحول نظر الشخص إلى العدد فقط دون موازنةٍ بين الكم والجودة. أحمل شخصيًا عدة صلاحيات منها محرر وإداري، ولدي أكثر من 473 ألف تعديل عالميًا (في جميع مشاريع ويكيميديا)، منها 175 ألف تعديل في ويكيبيديا العربية، كما كتبت أكثر من 4,100 مقالة مختلفة المواضيع. جاء ترتيبي السابع عام 2019 كأكثر محرر في المجال الطبي على مستوى جميع لغات ويكيبيديا. أُشارك أيضًا في عددٍ من مجموعات مؤسسة ويكيميديا (المشغل الرئيسي لويكيبيديا ومشاريعٍ أخرى)، والتي تُنفذ نشاطات متعلقة بمشاريعها.

بالنسبة لويكيبيديا العربية، تضمّ اليوم أكثر من 1.1 مليون مقالة، وتحصد شهريًا أكثر من 270 مليون زيارة، ومثلًا في عام 2020، أجرى محررو ويكيبيديا العربية حوالي 1.6 مليون تعديل. كُنت قد فصلت سابقًا إنجازات ويكيبيديا العربية في مقالةٍ لديكم بعنوان «ويكيبيديا العربية... 1,000,000 مقالة!».

6. ما النصيحة التي يمكن أن توجهها للشباب العرب فيما يتعلق بالمساهمة في ويكيبيديا؟ كيف نقنع المزيد من العرب للكتابة والتحرير في ويكيبيديا؟

الأمر مرتبطٌ بدايةً بإدراك الأفراد لأهمية ويكيبيديا والمشاريع الأخرى، وكون ويكيبيديا حاليًا أكبر عملٍ موثّق بمراجع وأكثرها مقروئية على مدار التاريخ، بالإضافة إلى أنها في الترتيب 13 عالميًا ضمن قائمة أكثر المواقع زيارة. أما على المستوى العربي، فإنَّ ملايين الأفراد من العالم العربي يتوجهون لويكيبيديا يوميًا، بالتالي فإنَّ نمو ويكيبيديا وزيادة عدد وجودة مقالاتها ينعكس إيجابيًا على الواقع العربي. عندما ندرك هذه النقاط الرئيسية، سنعلم أهمية ويكيبيديا والمساهمة بها. إضافةً لكل هذا، فإنَّ المساهمة بها تنعكس إيجابيًا على الأفراد أنفسهم.

المساهمة في ويكيبيديا تُساعد في مشاركة العلم والمعرفة، والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي، بالإضافة لاستدامة المعرفة وتنمية المهارات، وأيضًا الإحسان

أرغب بتوضيح أنَّ المساهمة في ويكيبيديا بسيطة وليست معقدة،  كل ما على المرء عمله هو إنشاء حساب، ثم البدء بإجراء التعديلات وإنشاء المقالات، مع التأكيد على أنَّ مجتمعات ويكيبيديا تمارس نظام الرقابة الذاتية، حيث يراقب المحررون ويراجعون أعمال بعضهم البعض، إضافةً لوجود أساليب وتقنيات أخرى لمراقبة المحتوى وضمان عدم العبث به وتخريبه.

لو أردنا  تلخيص الإجابة، فإنَّ المساهمة في ويكيبيديا تُساعد في مشاركة العلم والمعرفة، والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي، بالإضافة لاستدامة المعرفة وتنمية المهارات، وأيضًا الإحسان. ولنتذكر أنَّ "ما نكتبه اليوم، يُحفظ لأجيال الغد".