15-أغسطس-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

في تقليد بدأته موسوعة ويكيبيديا عام 2011، يتم الاحتفاء سنويًا بشخصية "ويكيميديا" للعام، وقد تطوّرت الجائزة على مدى السنوات الماضية لتتسع لعدد أكبر من المحررين والمساهمين المتطوعين في الموسوعة وتعكس تجاربهم وخبراتهم من مختلف مناطق العالم.

توسّعت مؤسسة ويكيميديا في فئات الجائزة لهذا العام، ولذلك للاحتفاء بأكبر عدد من المساهمين في مشاريعها، ليصل عدد الفئات إلى ستة، بعد أن اقتصرت في السنوات الماضية على فئتين فقط

وقد أسندت مهمة تنظيم احتفال هذا العام إلى فريق الاتصال في مؤسسة ويكيميديا، وذلك عبر التعاون مع عدد من المتطوعين والشخصيات والفائزين السابقين، لتشكيل لجنة للترشيحات، وإعداد كافة التفاصيل اللازمة لضمان احتفال ناجح وتجربة فريدة، في أول نسخة افتراضية للجائزة منذ انطلاقها، وذلك بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

 

 

ويرى القائمون على المؤسسة أنه وبالرغم من كل التحديات التي فرضتها الجائحة خلال الفترة الماضية، إلا أنّ تكريم المساهمين المتطوعين الأبرز حضورًا وتأثيرًا في الموسوعة واجب لا يمكن التفريط به، مهما بلغت صعوبة الظروف القائمة، وأن الانتقال إلى الصيغة الافتراضية من الحفل ستتيح الفرصة لتجربة جديدة والتعلّم منها للمستقبل.

وكانت المؤسسة قد رحبت في نسخة هذا العام من الجائزة بالترشيحات العامة من مجتمع المساهمين، وذلك عبر استبيان رقمي، إضافة إلى التواصل المباشر مع بعض الأفراد من مجتمع المساهمين وأعضاء الكادر ذوي الاطلاع. وفي آذار/مارس الماضي تم تلقي 120 ترشيحًا من 80 شخصًا، وهو رقم كبير أثار فضول القائمين على المؤسسة، ونال استحسانهم، لأن فيه إشارة إلى حجم الجهود التي يبذلها عدد كبير من المتطوعين، وأثر تلك الجهود على المجتمع، الذي شعر بالامتنان لهم ورغب في ردّ الجميل إليهم عبر ترشحيهم لنيل الجائزة.

وقد توسّعت مؤسسة ويكيميديا في فئات الجائزة لهذا العام، ولذلك للاحتفاء بأكبر عدد من المساهمين في مشاريعها، ليصل عدد الفئات إلى ستة، بعد أن اقتصرت في السنوات الماضية على فئتين فقط. فكان من بين الفئات الجديدة فئة "الوجه الجديد للعام"، وهي جائزة مخصصة للاحتفاء بمساهم أو مساهمة انضموا للحركة منذ عام أو عامين، وقدموا مساهمات نوعية وكمية مثيرة للالتفات والتكريم. كما تم إنشاء فئة للابتكار التقني، وفئة أخرى للمساهمات في مجال الوسائط، تحت مسمى "إثراء الوسائط" (Rich Media)، وهي مخصصة لتكريم المساهمات غير النصيّة، والتي تشكّل جزءًا أساسيًا من تجربة المستخدمين في ويكيبيديا، في مجال الصورة والفيديو والصوت. كما تم إضافة جائزة تقديرية، وذلك للاحتفاء بأحد قدامى المساهمين، الذين أضافوا للموسوعة على مدى العقود الماضية، وستكون هذه الجائزة تحت اسم "جائزة الإنجاز الفخرية".

فئات جائزة ويكيميديا

  • ويكيميدي العام (جائزتان)
  • فئة إثراء الوسائط
  • المبتكر التقني
  • جائزة الإنجاز الفخرية
  • جائزة المحرّر الجديد
  • الترشيحات الفخرية (جائزتان)

"ويكيميدي" العام 2021 عن المنطقة العربية

وقد أعلنت مؤسسة ويكيميديا اليوم الأحد، عن الفائز بلقب "محرر العام في ويكيميديا" المعروف بلقب "ويكيميدي العام"، للعام 2021، وهو الطبيب الشاب علاء نجار. وعلاء هو طبيب ومحرر وإداري في ويكيبيديا العربية، وقد كان من أبرز المساهمين على الإطلاق في ويكيبيديا خلال العام الماضي، وقد كانت له بصمة واضحة في كل الموسوعة.

قام علاء نجار بأكثر من 170،000 عملية تحرير على ويكيبيديا العربية، مع تركيز خاص على المواضيع الطبية والصحية، كما قام بأكثر من نصف مليون عملية تحرير عبر مختلف مشاريع ويكيميديا. وقد ساعد علاء نجار بشكل بارز خلال العام الماضي، بتطوير تغطية ويكيبيديا العربية لكافة التطورات الخاصة بجائحة كوفيد-19 وفيروس كورونا الجديد، ومعظم المواضيع والتفاصيل المتعلقة بالجائحة والمرض الناجم عنها والفيروس المسبب لها، وما كان لذلك من أثر في مكافحة الأخبار المضللة والمفبركة التي تفشّت على وسائل التواصل الاجتماعي، في الدول العربية كما في مناطق أخرى من العالم. وبفضل جهود المحررين والمساهمين في ويكيبيديا العربية، مثل علاء، كانت ويكيبيديا العربية في المرتبة العاشرة كأكثر موسوعة عرضت صفحاتها الخاصة بمواضيع كوفيد-19، عبر 2000 مقال تم نشرها وتحريرها وتوسيعها.

 

 

كما يعدّ علاء من المساهمين والمحررين الإداريين المتطوعين الأبرز في ويكيبيديا العربية، والإداري هو متطوّع كذلك ضمن الموسوعة، وله بعض الصلاحيات التحريرية الأوسع والتي تتيح له الإشراف على المحتوى والرقابة عليه، وهي مرتبة تمنح لعدد من المساهمين الذي يحققون بعض المعايير خلال فترة من الزمن.

وكان مؤسس ويكيبيديا، جيمي ويلز، قد تحدث في وقت سابق مع علاء نجار، ليخبره بأنه سيكون الفائز بجائزة "ويكيميديان العام"، وذلك تقديرًا لجهوده التي بذلها خلال الفترة الماضية. وقال جيمي ويلز لعلاء في مكالمة مسجلّة عبر الفيديو حصل ألتراصوت على نسخة حصريّة منها: "لك بصمة في كل مكان، حضورك ملموس في كل مكان". كما تحدث جيمي عن أهمية "ويكيبيديا العربية"، وعن دور علاء فيها، والذي يمثّل "نموذجًا ملهمًا" في مجتمع ويكيبيديا، ولكل شخص يرغب في الانضمام إلى مجتمع المحررين والمساهمين في الموسوعة، في مختلف اللغات.

قام علاء نجار بأكثر من 170،000 عملية تحرير على ويكيبيديا العربية، مع تركيز خاص على المواضيع الطبية والصحية، كما قام بأكثر من نصف مليون عملية تحرير عبر مختلف مشاريع ويكيميديا

يذكر أن ويكيبيديا هي موسوعة متعددة اللغات تقدم المحتوى المشاع على الإنترنت، وتديرها وتشغلها مؤسسة "ويكيميديا" غير الربحية. وقد بدأ مشروع الموسوعة في العام 2001، وأسسها جيمي ويلز ولاري سانجر، وتضم حاليًا أكثر من 57 مليون مقال في مختلف اللغات، لتكون بذلك الموسوعة المرجعية الأكبر والأكثر قراءة في التاريخ. ويجري على صفحات ويكيبيديا المختلفة أكثر من 17 مليون عملية تحرير شهريًا، أي بواقع عمليتي تحرير تقريبًا كل ثانية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"ذو القرنين" يشعل ويكيبيديا الإنجليزية

مغامرة ويكيبيديا في الصين.. تاريخ من الحجب والملاحقات القانونية