03-فبراير-2024
العنابي

قطر آخر الواصلين إلى نصف نهائي كأس آسيا 2023

أنهى العنّابي مباريات ربع النهائي بفوز غال وصعب للغاية على منتخب أوزبكستان بركلات الترجيح، بذلك أُسدل الستار على مباريات ربع نهائي كأس آسيا 2023، بتأهّل كلّ من إيران وقطر والأردن وكوريا الجنوبية إلى مربّع الكبار.

حيث سيواجه منتخب كوريا الجنوبية نظيره الأردني في نصف النهائي، فيما يصطدم العنّابي مع إيران في لقاء مرتقب.

كما فازت إيران على اليابان بهدفين لواحد، فبعدما كانت متأخّرة بالنتيجة، قلبت المعطيات وفازت في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

وسبق تأهّل الفريقين بلوغ الأردن نصف النهائي لأوّل مرّة في تاريخه، بعدما أنهى مشوار الحصان الأسود للبطولة منتخب طاجكستان، وفاز عليه بهدف نظيف.

تبعه إلى نصف النهائي منتخب كوريا الجنوبية، والذي عاد من بعيد أمام أستراليا، وسجّل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بديل الضائع، ليقود اللقاء إلى وقتين إضافيين، نجح فيهما في تسجيل هدف الفوز عبر جوهرته سون من ركلة ثابتة، ليطيح بالآمال الأسترالية ويضرب موعدًا تاريخيًا مع النشامى في نصف النهائي.

أرقام تاريخية من ربع نهائي كأس آسيا 2023

  • لم ينجح أي فريق في الفوز بفارق أكثر من هدف.
  • بلغت الأردن نصف النهائي لأوّل مرّة في تاريخها
  • حضر منتخب طاجكستان في ربع النهائي لأوّل مرّة في تاريخه، علمًا أنه يشارك للمرّة الأولى بالبطولة
  • الأهداف في الدقائق الأخيرة كانت حاضرة وبقوّة، فكوريا الجنوبية سجّلت هدف التعادل في مرمى أستراليا بالدقيقة الأخيرة من الوقت بديل الضائع، لتفوز لاحقًا بعد التمديد، وإيران سجّلت هدف الفوز على اليابان بالدقيقة الأخيرة من الوقت بديل الضائع.
  • ركلات الترجيح حضرت للمرّة الرابعة في هذه البطولة، إذ سبق وتم خوض ركلات الترجيح في كأس آسيا 2023 بدور الستّة عشر ثلاث مرّات، بين طاجكستان والإمارات، وانتهت بفوز طاجكستان، وبين السعودية وكوريا الجنوبية، وانتهت بفوز الكوريين، وبين إيران وممثل النظام السوري، حيث فازت إيران، وفي ربع النهائي خاضت قطر ركلات الترجيح مع أوزبكستان وانتصرت بها، ليتم خوض ركلات الترجيح أربع مرات في بطولة واحدة، لتعادل الرقم القياسي المسجّل في تاريخ المسابقة عام 2007، مع احتمال كسر هذا الرقم مع بقاء ثلاث مباريات من كأس آسيا.
  • منتخب قطر يلعب ركلات الترجيح للمرّة الأولى في تاريخه بكأس آسيا، حاله حال طاجكستان أمام الإمارات.
  • أوزبكستان تخسر بركلات الترجيح أمام قطر، ولم يسبق لها أن فازت بركلات الترجيح في محاولتين سابقتين في كأس آسيا.
  • اليابان تلقّت أهدافًا في كلّ مبارياتها الخمس، وهو أمر لم يحدث في تاريخها سوى عام 2000، حينها تلقت أهدافًا في أول خمس مباريات لها، وفي السادسة حافظت على شباكها وتوّجت باللقب