31-ديسمبر-2023
تشكيلة منتخب عمان

من لقاء ودي بين عمان والولايات المتحدة، فهل تحقق عمان في كأس آسيا 2023 ما لم تحققه من قبل؟

تأهل منتخب عمان إلى نهائيات كأس آسيا 2023، التي تستضيفها قطر مطلع عام 2024، بعدما حلّ ثانيًا في التصفيات ضمن مجموعته التي ضمت قطر والهند وأفغانستان وبنغلاديش، وذلك قبل أن يتقرر نقل بطولة آسيا من الصين إلى قطر.

وبالرغم من الإخفاقات في كأس آسيا وتصفيات كأس العالم، فإن منتخب عمان اعتاد التألق في كأس الخليج، وقد أحرز اللقب مرتين في 2009 مع جيله الذهبي بقيادة الحارس علي الحبسي وخليفة عايل ومحمد ربيع، وفي نسخة 2017 بعد الفوز على الإمارات في المباراة النهائية، مع العلم أن عدّدًا من اللاعبين المتوجين بخليجي 23 في الكويت سيشاركون مع منتخب عمان في كأس آسيا 2023 في قطر.

منتخب عمان في كأس آسيا 2023

وستشارك عمان في البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، بعد نسخ 2004 و2007 و2015 و2019، ولم ينجح " الأحمر" في ترك أي بصمة كبيرة في المسابقة الأهم على المستوى القاري، حيث خرج من دور المجموعات في مشاركاته الثلاث الأولى، وتخطى هذا الدور مرة واحدة فقط كانت في النسخة الماضية في الإمارات، قبل أن يخرج من دور الــ 16 بعد الخسارة أمام أوزبسكتان بنتيجة 1-2.

وقد أوقعت القرعة منتخب عمان في المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023، إلى جانب السعودية بطلة الكأس ثلاث مرات بالإضافة إلى تايلاند وقيرغيزستان، ويمكن القول أن عمان كانت محظوظة نوعًا ما في القرعة، والفرصة متاحة أمامها لخطف بطاقة تأهل إلى دور الـ 16 للمرة الثانية في تاريخها وعلى التوالي.

 من هو مدرب منتخب عمان في كأس آسيا 2023؟

بعكس معظم المنتخبات العربية المشاركة في كأس آسيا 2023، يشهد منتخب عمان استقرارًا فنيًا، حيث يقود جهازه الفني المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش منذ عام 2020.

يمتلك إيفانكوفيتش خبرة واسعة في الكرة الخليجية والآسيوية على حدّ سواء، حيث سبق له تدريب منتخب إيران وأندية الوحدة الإماراتي والاتفاق والأهلي السعوديين، بالإضافة إلى تجربة مهمة في بلاده مع دينامو زغرب العريق.

وقد أبدى إيفانوكفيتش تفاؤلًا بعد سحب القرعة، حيث قال في لقاء صحفي إنهم لن يشاركوا في كأس آسيا 2023 لأجل المشاركة فقط، بل هم لديهم طموحات كبيرة في المسابقة، مشيرًا إلى أن الهدف سيكون الوصول إلى دور الثاني، وبعدها يصبح كل شيء مفتوحًا أمامهم.

أما أبرز إنجازات المنتخب العماني تحت قيادة إيفانكوفيتش فهي الوصول إلى نهائي كاأس الخليج 2023، حيث خسر الأحمر يومها أمام العراق المضيف في النهائي بنتيجة 2-3، بعد مباراة مجنونة حسمت في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي.

أبرز نجوم منتخب عمان في كأس آسيا 2023

ينشط معظم لاعبي منتخب عمان في ناديي النهضة والسيب المحليين بالإضافة للأندية العمانية الأخرى، وبالتالي فإن اللاعبين معتادين على اللعب سويًا ويعرفون بعضهم جيدًا، كما أن معدل أعمار لاعبي المنتخب مرتفع نسبيًا ( أكثر من 29 سنة ) معا يعني توفّر عامل الخبرة التي قد تساعد المنتخب في كأس آسيا 2023 في قطر.

  1.  فايز عيسى الرشيدي ( 35 سنة )

يعتبرونه في عمان ثاني أفضل حارس في البلاد خلال القرن الحالي بعد الأسطورة علي الحبسي، استدعي فايز الرشيدي إلى المنتخب للمرة الأولى في العام 2011، ومثل بلاده في 61 مباراة، ولعب دورًا واضحًا في النتائج الجيدة التي حققها المنتخب مؤخّرًا.

لعب الرشيدي مع معظم أندية النخبة في سلطنة عمان، ونجح في كسب حب الجمهور في جميع تجاربه، كما كانت له تجربة احترافية مع نادي العين السعودي.

اختير الرشيدي لحمل شارة قيادة عمان بسبب خبرته وشخصيته القوية، وهو حارس عرين المنتخب في كأس آسيا السابقة وفي خليجي 25، وتنتظر منه الجماهير أن يلعب دورًا كبيرًا في كأس آسيا 2023.

  1. جميل اليحمدي ( 26 سنة )

أحد أبرز المواهب العمانية في السنوات الأخيرة، أظهر موهبة كبيرة منذ أن كان لاعبًا في الفئات الشبابية، وكان له دور واضح في فوز عمان بكأس العالم العسكرية في النسخة التي استضافتها في العام 2017.

من اللاعبين العمانيين القلائل الذين احترفوا في الخارج لفترة طويلة، حيث انتقل اليحمدي إلى قطر في العام 2018، ومثّل أربع أندية هناك هي الوكرة والمرخية والشحانية والخريطيات ( فريقه الحالي ).

يلعب اليحمدي في أكثر من مركز في خط الوسط، ويمكنه أيضًا اللعب كظهير أيمن، وسبق له تمثيل عمان في أكثر من خمسين مباراة وسجّل ثلاثة أهداف.

  1.  حارب السعدي ( 33 سنة )

لاعب خبير آخر مثّل عمان في أكثر من خمسين مناسبة، يجيد اللعب ي مركزي 6 و8، يتميّز حامد السعدي بالسرعة والقوة البدنية وبالقدرة على الربط بين الخطوط.

تنقّل حامد السعدي هو الأخر بين عدة أندية عمانية، وكانت له تجربة قصيرة في الإمارات مع نادي الظفرة، مع المنتخب سجل السعدي ثلاثة أهداف حتى الآن، أبرزها كان هدف الفوز في خليجي 25 ضد السعودية في الوقت القاتل من المباراة.

يتوسّم العمانيون خيرًا في منتخبهم وينتظرون نتيجة جيدة في كأس آسيا 2023، والوصول بالحد الأدنى إلى دور الثمانية في إنجاز غير مسبوق، المطلوب أولًا تحقيق نتيجة جيدة في دور المجموعات، وبلوغ ثمن النهائي للمرة الثاني في تاريخهم.

جدول مواعيد مباريات منتخب عمان في كاس آسيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة

 (توقيت مكة المكرمة)

الملعب

 عمان x السعودية

16/ 1 / 2024

20:30

استاد خليفة الدولي

عمان x تايلاند

21 / 1 / 2024

17:30

استاد عبد الله بن خليفة

عمانx قيرغيزستان

25/ 1 / 2024

18:00

استاد عبد الله بن خليفة