26-أغسطس-2023
جورج ويا

"Getty" جورج ويا

الكرة الذهبية، أهم جائزة فردية للاعب كرة القدم، نالها 45 لاعباً أوربياً، ولاعباً إفريقياً واحداً.

صحيفة فرانس فوتبول الفرنسية أسست الجائزة عام 1956، واتخذت من أداء اللاعب، ومهاراته الفردية، وعدد أهدافه، وتمريراته الحاسمة، ومساهمته في الفريق، ولعبه النظيف، وأخلاقه داخل وخارج الملعب، وجنسيته الأوروبية معاييراً للفوز بالجائزة.

تُرشح الصحيفة 30 لاعباً للفوز بالجائزة كل عام، ثم تقوم بتعيين خبراء للتصويت على الأسماء المرشحة، واللاعب الحاصل على أكثر عدد من أصوات الخبراء يفوز بالكرة الذهبية ويكون أفضل لاعب في العالم، والاعب الذي يليه يكون ثاني أفضل لاعب في العالم، وهكذا حتى نهاية القائمة.

عام 1995 ألغت الصحيفة معيار الجنسية الأوروبية، وفاز بالجائزة في العام نفسه الليبيري"جورج ويا" مهاجم فريق اي سي ميلان الإيطالي، وأصبح أول لاعب افريقي والوحيد حتى الآن الذي يفوز بالجائزة، ومنذ ذلك الوقت لاتزال المواهب الإفريقية تُثبت نفسها ضمن أفضل 30 لاعباً في العالم.

جورج ويا

موقع "khelnow" المتخصص بالرياضة اختار 5 لاعبين أفارقة كأفضل لاعبين في تاريخ الجائزة، معتمداً نفس معايير صحيفة فرانس فوتبول، ونستعرض معكم في القائمة التالية الأسماء التي اختارها الموقع:

1- جورج ويا

يُنظر إلى جورج ويا في التسعينات كواحد من أفضل المهاجمين في العالم، ويشيد الجميع بسرعته ولياقته، ونزعته الهجومية، وصفاته الجسدية، وقدرته الفنية والإبداعية.

جورج ويا

يتميز ويا بسرعته و ببنيته الجسدية القوية وبتطلعه إلى تسجيل الأهداف، فاز بثلاثية الدوري والكأس وكأس السوبر مع فريق باريس سان جيرمان موسم 1994-1995، وفاز بالكرة الذهبية ذلك الموسم، ولا يزال اللاعب الافريقي الوحيد الفائز بجائزة الكرة الذهبية.

2- ساديو ماني

ماني لاعب متعدد المراكز، في سجله أكثر من 140 هدفاً حتى الآن، يتميز بإجادة اللمسة الأخيرة للكرة، والسرعة، والتقنية، والمراوغة بالكرة، الوعي التكتيكي، والإبداع، وخفة الحركة، والتوازن، والتحكم، والسيطرة على الكرة، والقدرة على اتخاذ قرار التمرير أو التسديد أو الاحتفاظ بالكرة.

ساديو ماني

فاز ماني بالمركز 23 كأفضل لاعب في العالم عام 2017، ثم بالمركز 22 عام 2018، ثم بالمركز الثاني عام 2022، وكان استثنائياً في موسم 2022 إذ فاز بكأس انجلترا، وكأس الاتحاد الإنجليزي، ومركز الوصيف مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا، وساعد منتخبه الوطني على الفوز بأول لقب له على الإطلاق في كأس إفريقيا للأمم، والتأهل لمونديال قطر.

3- ديدييه دروجبا

كان عام 2006 عاما رائعا لقائد منتخب ساحل العاج، إذ لعب دوراً محورياً في فوز فريقه تشيلسي ببطولة الدوري الإنجليزي، وفاز معه بكأس الاتحاد الانجليزي 2006-2007، وكأس الاتحاد الأوروبي، وفاز بجائزة هداف الدوري الإنكليزي الممتاز المعروفة بجائزة الحذاء الذهبي برصيد 20 هدفاً.

دروغبا

في عام 2007، احتل دروجبا المركز الرابع كأفضل لاعب بالعالم، خلفه ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، وكاكا، وكان قريباً من الفوز بالمركز بالأول، ومن المفارقة أن دروجبا لم يفز بجائزة أفضل لاعب أفريقي.

4- صامويل إيتو

تم ترشيح إيتو لجائزة أفضل لاعب في العالم 10 مرات خلال مسيرته، يتميز إيتو بسيطرة عالية على الكرة، ويمكنه المراوغة بسرعة كبيرة، وإيجاد التمريرات، ويعمل بجد لمساعدة فريقه على الفوز.

ايتو

إيتو فاز بالمركز الخامس كأفضل لاعب في العالم عام 2009 بعد فوزه بدوري ابطال اوروبا، والدوري الاسباني، وكأس الملك مع نادي برشلونة، وسجل في ذلك الموسم 30 هدفاً.

النجم الكاميروني قاد منتخب بلاده للمركز الثاني في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008، وكان هداف البطولة برصيد 5 أهداف، وفي عام 2004 فاز بالمركز 15 كأفضل لاعب في العالم.

5- محمد صلاح

فاز صلاح في المركز السادس كأفضل لاعب في العالم عامين متتاليين 2019 و2018، يتميز بأنه جناح سريع، وبقدرته على القيام بمهام متعددة، ما جعله أحد أفضل الهدافين في العالم منذ انضمامه إلى ليفربول.

محمد صلاح

في العام الماضي 2022 فاز الجناح المصري بالمركز الخامس كأفضل لاعب في العالم، وبكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، و كأس الدرع الخيرية، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي وصانع الألعاب في موسم 2021 – 2022 مع ليفربول برصيد 23 هدفاً و14 تمريرة حاسمة.