03-أكتوبر-2023
نوبل للفيزياء

جائزة هذا العام هي جائزة نوبل رقم 117 التي يتم تقديمها في الفيزياء منذ عام 1901 (Getty)

حصل ثلاثة علماء على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 لجهودهم في إنشاء نبضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن تسخيرها لدراسة العمليات التي تحدث داخل الذرات والجزيئات.

وتقاسم بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لويلييه الجائزة البالغة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (823 ألف جنيه إسترليني)، التي أعلنتها يوم الثلاثاء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

في حديثها خلال المؤتمر الصحفي، قالت لويلييه إنها كانت تقوم بالتدريس عندما تلقت مكالمة لإخبارها بفوزها بجائزة نوبل في الفيزياء

وجائزة هذا العام هي جائزة نوبل رقم 117 التي يتم تقديمها في الفيزياء منذ عام 1901. والفرنسية آن لويلييه هي خامس امرأة فقط تحصل على الجائزة.

وفي حديثها خلال المؤتمر الصحفي، قالت لويلييه إنها كانت تقوم بالتدريس عندما تلقت مكالمة لإخبارها بفوزها بجائزة نوبل في الفيزياء.

وأضافت: "كان من الصعب أداء النصف الساعة الأخيرة من محاضرتي. كما تعلمون، ليس هناك الكثير من النساء اللاتي يحصلن على هذه الجائزة، لذا فهي مميزة جدًا جدًا".

ومنحت لجنة نوبل الجائزة "للطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية من الأتوثانية لدراسة ديناميات الإلكترون في المادة".

ويتواصل موسم نوبل في السويد، غدًا الأربعاء مع إعلان الفائزين بنوبل في الكيمياء، ومن ثم جائزة نوبل للأدب يوم الخميس، والسلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل يوم الإثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.