19-يناير-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

سيطرت بعض الصادرات الصينية على السوق العالمية خلال العام 2020، ومن بين أبرز المنتجات التي استفادت من الجائحة كانت الكمامات الوقائية التي تزايد الطلب عليها عالميًا بشكل هائل. هذا الطلب لا تستطيع قوّة اقتصادية سوى الصين تلبيته، وهذا ما تنبهت إليه المصانع الصينية التي استغلت الفرصة وصدّرت الصين أكثر من 224 مليار كمامة بين آذار/مارس وكانون الثاني/ديسمبر 2020، بما يعادل 40 كمامة لكل إنسان خارج الصين. أما قيمة هذه الشحنات الضخمة فنافت عن 52 مليار دولار أمريكي، شكّلت 2% من مجموع الصادرات الصينية في العام 2020.

وكان الطلب على الكمامات القماشية والطبية بمختلف أنواعها قد تزايد بشكل كبير في العالم، إضافة إلى تزايد الطلب على المعدات الطبية والصحية بمختلف أنواعها، خاصة تلك التي تتعلق بواجهة الجائحة، ما كان له أثر على تحسّن أداء الاقتصاد الصيني، ليكون الوحيد بين اقتصادات العالم الكبرى الذي حقق أداء جيدًا في عام الجائحة.

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا في العالم قد تجاوز 95.5 مليون إصابة مسجلّة بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في حين قفز عداد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 عن مليوني حالة وفاة، من بينها حوالي 400 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة فقط، والتي تعد الدولة الأكثر تضررًا بالوباء. أما الصين، والتي يعتقد أنها مصدر الفيروس، فلم يتجاوز عدد الإصابات المسجلة فيها 100 ألف إصابة، أما عدد الوفيات فبلغ 4798 حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فريق منظمة الصحة العالمية يصل إلى "بؤرة كورونا" الأولى في الصين

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر