12-ديسمبر-2020

وقع ترامب في وقت سابق على أمر تنفيذي يلزم بتوزيع اللقاحات على الأمريكيين أولًا (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن قرارها منح الترخيص الطارئ والعاجل للقاح فايزر-بيونتيك المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، مؤكدة أن الجرعة الأولى من اللقاح تحقق 50% من المناعة المطلوبة ضد الفيروس. ويعدّ هذا الترخيص بمثابة تصريح للجهات الطبية المعنية في الولايات المتحدة باستخدام اللقاح على العامة والبدء ببرامج التطعيم على نطاق واسع داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

من جهته ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة مصوّرة قال فيها إن عمليات توزيع اللقاح على الأمريكيين ستنطلق خلال أقل من 24 ساعة، وهو ما كان وعد به الأمريكيين في وقت سابق، مشيرًا في الكلمة التي نشرت على حسابه الرسمي على تويتر أن لقاح فايزر يلبّي معايير الفعالية والسلامة، وأنه سيكون مجانيًا لكافة الأمريكيين.

وقال ترامب في كلمته أن الولايات المتحدة قد حققت "معجزة" عبر توصلها إلى اختراع أول لقاح فعال وآمن ضد الفيروس المعدي في غضون تسعة أشهر فقط، ما يجعل ذلك واحدًا من "أعظم الإنجازات العلمية في التاريخ" على حد وصفه، مؤكدًا أن اللقاح سينقذ ملايين الأرواح وأنه سينهي هذه الجائحة بشكل نهائي قريبًا. كما ذكر ترامب في كلمته أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تمتلك اللقاح الذي يمكن الاعتماد عليه في مواجهة الجائحة واحتوائها، مشيرًا إلى أنّ الفيروس "قد بدأ في الصين، لكنه سينتهي هنا في أمريكا قريبًا". 

وتعدّ الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأكثر تضررًا على الإطلاق عالميًا بجائحة كورونا، إذ وصل عدد الإصابات المؤكدة بالعدوى فيها إلى حوالي 16 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بين الأمريكيين أكثر من 295 ألف حالة وفاة. أما لقاح فايزر-بيونتيك فهو من بين أبرز اللقاحات الفعالة ضد عدوى فيروس كورونا، بنسبة فعالية بلغت 95% في آخر مرحلة من التجارب السريرية، وهو اللقاح الأول الذي بدأ توزيعه واعتماده عالميًا، إذ كانت المملكة المتحدة قد وافقت على اعتماد اللقاح، وبدأت بعمليات التطعيم للسكان يوم الثلاثاء الماضي، 8 كانون أول/ديسمبر، وسبقتها بذلك روسيا التي بدأت بتوزيع لقاحها المحلي "سبوتنيك" على المواطنين مطلع الأسبوع الماضي. 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية

روسيا تبدأ رسميًا برامج التطعيم العام ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك"