17-ديسمبر-2020

أعلنت بعض دول الاتحاد الأوروبي عن إغلاقات شاملة خلال عطلة الميلاد (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

ضمن استعدادات دول الاتحاد الأوروبي لاستلام أولى شحنات اللقاحات المخصصة للوقاية من فيروس كورونا الجديد، والتي سيكون معظمها من شركة فايزر الأمريكية، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أن دول الاتحاد ستعتمد جميعًا خطّة موحّدة زمنيًا لبدء عمليات التطعيم وتوزيع اللقاح، إذ يفترض أن تبدأ كافة دول الاتحاد الأوروبي برامج التلقيح ضد كوفيد-19 في "نفس اليوم"، وذلك بمجرّد أن تمنح الجهة التنظيمية المختصة في الاتحاد الأوروبي إذنها بذلك.

جاء ذلك في جلسة افتراضية عقدها البرلمان الأوروبي، إذ قالت فون دير لاين أن قرار الموافقة وترخيص اللقاح سيصدر في غضون أيام قليلة، وبعد ذلك ستبدأ عمليات التطعيم مباشرة في نفس اليوم في كافة دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، منوهة إلى أن ذلك سيكون "مهمة هائلة".

وكانت الوكالة الأوروبية للدواء قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستدرس في 21 كانون أول/ديسمبر قرارها المتعلق بترخيص لقاح فايزر، ومن المرجّح أن يصدر قرارها النهائي أو قرار المفوضية الأوروبية قبل نهاية العام.

كما كان الاتحاد الأوروبي قد حجز دفعات ضخمة من اللقاحات الخاصة بكورونا بأعداد قد تفوق الطلب عليها في دول الاتحاد، وذلك عبر عقود واتفاقيات مع عدة شركات طوّرت لقاحات فعالة وآمنة مؤخرًا، من أهمها شركة فايزر الأمريكية التي طورت اللقاح الأعلى فعالية حتى الآن بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية، وهو أول لقاح حصل على ترخيص من دول كبرى خارج الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى لقاح موديرنا، ولقاح شركة أسترازينيكا الذي تعمل على تطويره مع جامعة أكسفورد البريطانية.

"هبة أعياد الميلاد"

ومع دخول موسم أعياد الميلاد ونهاية العام، وإعلان عدد من الدول الأوروبية وفي مقدمتها ألمانيا، والمملكة المتحدة، عن إجراءات مشدّدة للحدّ من الاختلاط خلال الأسبوعين المقبلين، أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتس تشيناس أن اللقاح المضاد لعدوى كورونا سيكون "هدية عيد الميلاد" للأوروبيين، وذلك بحسب تصريحات لصحيفة إيطالية، نقلها موقع دويتشه فيله الألماني، مضيفًا أن اللقاح سيكون "هدية عيد الميلاد لمواطني هذه القارة جميعًا".

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد عالميًا قد اقتربت من 74 مليون إصابة، وتتصدّر فرنسا دول الاتحاد الأوروبي في عدد الإصابات بعواقع 2.4 مليون إصابة تقريبًا، تليها المملكة المتحدة بحوالي 1.9 مليون إصابة، تليها إيطاليا بواقع 1.87 إصابة، ثم إسبانيًا بحوالي 1.77 مليون إصابة، تليها ألمانيا بأكثر من 1.37 مليون إصابة. أما عالميًا فتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى الإصابات والوفيات المتعلقة بكوفيد-19، إذ وصل عدد الإصابات المؤكدة فيها إلى أكثر من 17 مليون إصابة، بينما تجاوز عدد الوفيات المرتبطة بكورونا في الولايات المتحدة 307 آلاف حالة وفاة.

إصابات كورونا حتى 16 ديسمبر 2020 (statista)

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية

روسيا تبدأ رسميًا برامج التطعيم العام ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك"