14-يناير-2021

يحاول الخبراء تحديد الطريقة التي انتقل بها الفيروس إلى البشر (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

في مهمّة تهدف إلى الكشف بشكل دقيق وبمعايير أكثر شفافية وحيادية، عن مصدر الفيروس الذي أطلق جائحة عالمية كبرى راحت ضحيتها حتى الآن أكثر من 1.97 مليون وفاة، وإصابة أكثر من 92 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم، في وباء يعتقد أن مصدره الأساسي كان في الصين، وصل فريق من المختصين والباحثين المتعاونين مع منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان، التي يعتقد أنها كانت البؤرة الأولى لتفشي الوباء إلى مختلف أرجاء العالم.

وكان الرئيس الصيني قد وافق على طلب منظمة الصحة العالمية إرسال فريق من عشرة خبراء، بعد أشهر من المساعي الدبلوماسية الحثيثة لإقناع الصين باستقبال الفريق، حيث وصل الأمر بالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إلى التعبير عن استيائه بشكل علني من موقف الصين حيال ذلك.

ويعتقد العلماء أن الفيروس الذي قضى على حوالي مليوني إنسان حول العام منذ أواخر العام 2019 قد انتقل إلى الإنسان من الخفاش أو حيوانات أخرى، ويغلب على ظنهم أن المكان هو جنوب غرب الصين. أما السلطات الصينية التي واجهت انتقادات عالمية واسعة لتعميتها على الوباء في البداية قد قالت إن الفيروس قد دخل الصين من مصدر خارجي، إذ ترجّح الرواية الصينية انتقاله عبر أطعمة بحرية مستوردة، إلا أن العديد من العلماء يرفضون هذه النظرية.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

"بدأ في الصين وسينتهي في أمريكا".. ترامب يعلن بدء برامج التطعيم بلقاح فايزر