26-مارس-2023
مانشستر يونايتد

"Getty" مدخل ملعب الأولد ترافورد

أشارت تقارير صحفية إنجليزية أمس السبت، إلى أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني قدم عرضًا جديدًا لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، حيث من المتوقع أن تشهد الجولة الثانية من العروض تصاعدًا كبيراً بين الطرف القطري ونظيره الملياردير البريطاني جيم راتكليف. 

يبدو أن العرض القطري بات الأوفر حظًا للفوز بمفاوضات الحصول الكلي على ملكية النادي الإنجليزي

على مدار الأسابيع الأولى من فتح طلبات العروض، تلقت إدارة مانشستر يونايتد أكثر من عرض، أبرزها من الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني نجل رئيس الوزراء القطري السابق، الذي تقدم بعرض شراء يقدر بـ 4.5 مليار دولار، وذلك من أجل الاستحواذ الكامل على النادي، وكذلك رجل الأعمال البريطاني السير جيم راتكليف، والذي يطمح لشراء نسبة أغلبية من أسهم الفريق تقدر بـ69 بالمئة فقط، ولا يسعى للاستحواذ الكلي على النادي، مع عروض أخرى مجزأة للشراء بعض الأسهم في النادي. لكن كل تلك العروض الأولية لم تتماشى مع طموحات الملاك الأمريكيين للنادي، الذين يضعون 6 مليارات استرليني كقيمة لمانشستر يونايتد.

مانشستر يونايتد

 الآن ومع بدء الجولة الثانية من العروض، يبدو أن العرض القطري بقيادة رئيس مصرف قطر الإسلامي، الشيخ جاسم بن حمد، بات الأوفر حظًا للفوز بمفاوضات الحصول الكلي على ملكية النادي الإنجليزي، خاصة مع التقارير التي صدرت بالفترة السابقة عن استعداد الطرف القطري لرفع عرضه المقدم ليصل حد الـ5 مليارات يورو، مع التكفل التام بخلاص ديون النادي البالغة 580 مليون يورو، شبكة سكاي سبورت البريطانية، أكدت مساء السبت بأن ممثلي الشيخ جاسم قد رفعوا بالفعل عرضهم المالي إلى 5 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يُعادل 6.12 مليار دولار أمريكي.

 وعلى الجانب الأخر من المنافسة، فقد أشارت صحيفة فايننشال تايمز خلال الأيام الماضية، إلى أن الملياردير البريطاني جيم راتكليف يخطط لعرض أكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني، لشراء النادي هو الآخر.

الشيخ جاسم بن حمد

الشيخ القطري هو رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، أحد أكبر البنوك في بلاده. والده حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني رئيس وزراء سابق لدولة قطر، التحق بمدرسة داخلية في المملكة المتحدة وانتقل إلى الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست، وخلال تلك الفترة على ما يبدو وقع في حب يونايتد.

مانشستر يونايتد

وسط جدل قانوني محتمل حول ملكية الدولة القطرية للأندية، كان الشيخ جاسم واضحًا عندما أعلن عن عرضه أن مصلحته كانت بمبادرة خاصة من خلاله صندوق ناين تو للإستثمار، وأثبت استقلاليته المادية التامة عن مؤسسة قطر للاستثمارات الرياضية المالكة لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث يأمل في السيطرة بنسبة 100 في المائة على النادي، وقد تعهد إذا فعل ذلك، أنّه سيقوم بمسح جميع الديون والاستثمار بشكل كبير في النادي وبنيته التحتية ودعم المجتمعات المحلية.

السير جيم راتكليف

رجل الأعمال البالغ من العمر 70 عامًا والمولود في مانشستر هو واحد من أغنى الأشخاص في بريطانيا، حيث تقدر ثروته الشخصية بحوالي 6 مليارات جنيه إسترليني، وهو من مشجعي النادي منذ الصبا، أسس شركة إينوس للكيماويات في عام 1998 وأشرف على نموها لتصبح شركة عملاقة تقدر قيمتها الآن بحوالي 50 مليار جنيه إسترليني.

مانشستر يونايتد

أصبح اهتمامه بالرياضة معروفًا جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث يمتلك فريق نيس الفرنسي و إف سي لوزان-سبورت النشط في دوري الدرجة الأولى السويسري، بالإضافة إلى فريق إنيوس غريناديرس لركوب الدراجات، في العام الماضي قدم عرضًا لشراء تشيلسي، لكنه خسر في النهاية أمام الأمريكي تود بوهلي.