23-سبتمبر-2023
لقطة من فيلم باي باي طبريا (مهرجان تورنتو)

لقطة من فيلم باي باي طبريا (tiff)

تشهد جوائز "الأوسكار" في دورتها الـ96، التي ستوزّع في العاشر من آذار/ مارس 2024، وجود أربعة أفلام عربية، حتى اللحظة، في مسابقة الفيلم الدولي الطويل، أو أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية. 

آخر الأفلام العربية المُرشّحة هو فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة الفلسطينية لينا سوالم الذي أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية ترشيحه لتمثيل فلسطين في الأوسكار. والفيلم وثائقي يتناول عودة المخرجة برفقة والدتها إلى مسقط رأسها في قرية دير حنّا بالجليل، التي غادرتها قبل 30 عامًا إلى فرنسا لتحقيق حلمها بأن تصبح ممثلة. 

تشترك الأفلام المرشحة في تناولها قضايا ومواضع مرتبطة بأحوال الشعوب العربية وهمومها والإضاءة على جوانب مختلفة من معاناتها

وهكذا تكون العودة فرصة للمخرجة لمساءلة والدتها حيال قرارها بالسفر إلى فرنسا، وتأثير ذلك على النساء اللواتي تركتهن خلفها، جدّتها ووالدتها وشقيقاتها أيضًا. وسبق للفيلم المشاركة في مهرجان البندقية بدورته الأخيرة في قسم "أيام فينيسيا". 

واختارت مصر فيلم "ڤوي! ڤوي! ڤوي!" للمخرج عمرو هلال، ليمثّلها في أوسكار 2024. والفيلم روائي طويل يتناول قضية الهجرة من خلال قصة مثيرة بطلها حارس أمن (يؤدي دوره محمد فرّاج) يعيش حياة بائسة يسعى للتخلص منها عبر الهجرة إلى أوروبا، التي تحول بينه وبينها خوفه من طُرق الهجرة التقليدية عبر القوارب، ناهيك عن كونها مُكلفة. 

لكن الفرصة تُتاح له حين عَلِم بأن هناك فريق كرة قدم للمكفوفين يستعد للسفر إلى بولندا للمشاركة في بطولة دولية، فادعى أنه كفيف وانضم إلى الفريق من أجل الوصول إلى أوروبا. والفيلم من بطولة محمد فرّاج، ونيللي كرم، وبيومي فؤاد. 



ويمثّل المغرب فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، الذي سبق أن عُرض في قسم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ76، كما توّج بجائزة أفضل فيلم في المسابقة نفسها.

يصوّر الفيلم عودة مخرجته الشابة إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وأثناء فرزها لأغراض طفولتها، وقعت بين يديها صورة لها وهي طفلة، وهي الصورة الوحيدة من تلك المرحلة التي استعاد والداها باستعادتها الكثير من الحكايات التي تضيء على ماضي حيّها وبلدها، خاصةً انتفاضة الخبز التي وقعت في حزيران/ يونيو عام 1981، وراح ضحيتها العشرات.

وفي المقابل، يمثّل تونس فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، الذي شارك في المسابقة الرسمية بمهرجان كان بدورته الأخيرة. والفيلم حكاية امرأة أربعينية تُدعى "ألفة"، وتعيش مع بناتها اللواتي قادهن التطرف إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيم داعش، لكن الأمر انتهى بهن في السجن.

وعلى الطرف الآخر، اختارت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية فيلم "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين الدراجي، لتمثيل العراق في الأوسكار بعد النجاح الذي حققه في كبرى المهرجانات السينمائية. 

يروي الفيلم حكاية شقيقين يعملان في مكب نفايات يجد فيه أحدهما دمية كبيرة بحجم إنسان يكتشف لاحقًا أنها دمية جنسية، فيشتعل الخلاف بينه وبين شقيقه لأن الاحتفاظ بها يخرق القيم والأعراف والقوانين الأخلاقية للمجتمع العراقي. 

تشترك الأفلام السابقة في تناولها قضايا ومواضع مرتبطة بأحوال الشعوب العربية وهمومها، والإضاءة على جوانب مختلفة من معاناتها المستمرة منذ عقود طويلة.