29-ديسمبر-2023
بعض إصدارات المركز العربي في 2023 (الترا صوت)

بعض إصدارات المركز العربي في 2023 (الترا صوت)

أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" خلال عام 2023، الذي يشارف على نهايته، 66 كتابًا في مجالات علمية ومعرفية مختلفة شملت الاجتماع، والفلسفة، والسياسة، والاقتصاد، والتاريخ. وذلك إلى جانب المذكّرات والسير الذاتية لعددٍ من السياسيين والمفكّرين العرب.

تُساهم إصدارات المركز في إثراء المعرفة المكتوبة بالعربية، وتوفّر كذلك الإنتاج الفكري الجديد خارج حدود العالم العربي للقرّاء والباحثين العرب. وتتميّز بكونها مؤلفات علمية وبحثية أكاديمية رصينة، تتجنب الوقوع أسيرةً لتأويلات مغلوطة، أو منحازة، أو تخصصية ضيقة. وتبتعد كل البعد عن الأحكام القطعية العامة، وتستند في ما تطرحه إلى موضوعية الأرقام والإحصاءات والاستبيانات.

وفيما يلي، يسلط "ألترا صوت" الضوء على إصدارات "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في 2023.


"مسألة الدولة: أطروحة في الفلسفة والنظرية والسياقات" للمفكر العربي عزمي بشارة، من أهم الكتب الصادرة عن المركز في عام 2023، وأحد أهم الكتب الفكرية الصادرة في العالم العربي خلال هذا العام.

وفيه، يقدّم بشارة دراسة في نظرية الدولة والفلسفة السياسية، حيث تتمحور موضوعات الكتاب حول: "فلسفة الدولة الحديثة ونظريتها ونشأتها، والعقد الاجتماعي في الدول، وفلسفة القانون الهيغلية في ما يخص الدولة، والدولة كعقيدة (كارل شميت)، والعلاقة بين سيادة الدولة الحديثة والمواطَنة، ومسألة شرعية الدولة (ماكس ڤيبر وغيره)، والتفريق بين مفهومَي "الدولة" و"نظام الحكم"، إضافة إلى بحث تحول القومية إلى أمة داخل الدولة".

ويستعرض المفكر السوري برهان غليون في كتابه "سؤال المصير: قرنان من صراع العرب من أجل السيادة والحرية" العديد من المواضيع والمسائل المتعلقة بمحاولات النخب الاجتماعية العربية كسر جمود النظم القديمة والسعي إلى إصلاحها منذ بداية القرن التاسع عشر، والوقائع التي أنتجت "المشرق الكسيح" قبل وبعد انهيار السلطنة العثمانية وبداية مرحلة الاستعمار الأوروبي، ناهيك عن أسباب تخلّف المجتمعات العربية وأزماتها الحالية.

وأصدر المركز في مجالات العلوم والقضايا السياسية والعلاقات الدولية ودراسة السياسات وما يرتبط بها، 7 كتب وهي: "من السلاح إلى السلام: التحولات من العمل المسلح إلى العمل السياسي السلمي" لعدد من المؤلفين، و"حماية الدولة" لـ ديفيد أوماند، و"صعود اليمين الشعبوي الأميركي والتأثير في منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية" لـ مهند حميد مهيدي، و"من مرحلة ما بعد الديمقراطية إلى مرحلة الديمقراطية الجديدة" لـ كلاوس فون بايمه.


أغلفة بعض الإصدارات

و"دول الخليج العربية وإيران: جذور التنافس في النظام الإقليمي الخليجي وتجلياته" لعدد من المؤلفين، و"الأمن القومي العربي وتحديات الأمن الإقليمي" لعدد من المؤلفين، و" الديمقراطية في أميركا" لـ ألكسي دو توكفيل.

وضمن سلسلة "دراسات التحوّل الديمقراطي" التي تصدر عن مشروع "التحول الديمقراطي ومراحل الانتقال في البلدان العربية أصدر المركز 3 كتب، وهي: "الدساتير والانتقال الديمقراطي: قضايا وإشكالات في سياق الربيع العربي" لمجموعة مؤلفين، و"يمن الثورة والديمقراطية والحرب: التحولات السياسية وآمال بناء الدولة" لعدد من المؤلفين، و"ما بعد الثورات العربية: إعادة التفكير في نظرية الانتقال الديمقراطي" لعدد من المؤلفين.


بعض إصدارات المركز

وفي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، أصدر 7 كتب: "قرن من الشعبوية: التاريخ والنظرية والنقد" لـ بيير روزانفالون، و"مفهوم المجتمع في العلوم الاجتماعية: قراءة جينيالوجية" لـ ميغيل كابريرا، و"مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزء الأول: مقاربات فلسفية وإبستيمولوجية" لعدد من المؤلفين، و"مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزء الثاني: مقاربات اجتماعية" لعدد من المؤلفين، و"عالِما أنثروبولوجيا في المغرب الكبير: إرنست غلنر - كليفورد غيرتز" لـ لهواري عدي.

بالإضافة إلى: "الديمقراطية المستحيلة؟ السياسة والحداثة عند فيبر وهبرماس" لـ إيف سينتومير، و"الأيديولوجيا والخطاب: مقدمة متعددة التخصصات" لـ تون فان دايك، و"سؤال المنهج في الأبحاث الاجتماعية: مقاربات متعددة الاختصاصات" مجموعة مؤلفين.

كما أصدر في التاريخ وحوله 4 كتب، وهي: "مرآة الإمبراطورية: مسكوكات ملوك سوريا السلوقيين" لـ باسيليوس زينو، و "أتاتورك: سيرة حياته" لـ كلاوس كرايزر، و"سياسة الدولة العثمانية في مصر (1801-1805) في ضوء "دفتر مُهمة مصر" الرقم 11" لمحمد عبد العاطي محمد، و"بعد الحرب: تاريخ أوروبا منذ عام 1945" لـ توني جت.

وأصدر في الفلسفة والفكر: "فلسفة القيم النقدية عند نيتشه: استشكال الإتيقا وسؤال النقد الجذري" لـ المولدي عزديني، و"التشيؤ بوصفه مدخلًا إلى الفاشية: قراءة مقارنة بين جورج لوكاش وماكس هوركهايمر" لـ حسام الدين علي مجيد، و"ضد التيار: مقالات في تاريخ الأفكار" لـ إزايا برلين.


أغلفة بعض الإصدارات

أما في سلسلة "أطروحات الدكتوراه"، فأصدر المركز 7 كتب، وهي: "التلقي في التراث الفكري العربي" لـ خالد عبد الرؤوف الجبر، و"من تيولوجيا العصر الوسيط إلى فلسفة الأزمنة الحديثة من منظور الفيلسوف إتيان جيلسون" لـ محمد إشو، و"صناعة الانتماء: دراسة في ملكية الأرض في المجتمع الصحراوي (أيت أوسى 1600-1958) لـ سالم وكاري.

و"الإستطيقا وفلسفة الصورة في فينومينولوجيا هوسرل" لـ وصال العش، و"استراتيجية الغاز الأميركية – الإسرائيلية في شرق البحر المتوسط" لـ شادي سمير عويضة، و"المعرفة والسلطة في التراث الإسلامي" لـ سعيد علي نجدي، و"الشبكات الرقميّة وديناميّة الحقل الاجتماعي/ السياسي بالمغرب" لـ بشرى زكاغ.

وفي الفقه واللغة والمعاجم والتراث والدراسات الإسلامية، أصدر المركز 6 كتب: "الخطاب القرآني وأسرار التلقي" لـ عبد السلام المسدّي و"المعاجم التاريخيّة: مقارنات ومقاربات" لعدد من المؤلفين، و"نظرية في التأويل: قراءة جديدة في مشروع أبي حامد الغزّالي" لـ محمد لشقر، و"المنطق الإسلامي: حضور المنطق الأرسطي لدى مفكري المشرق الإسلامي" لـ محمد بن يعيش، و"حدّ الردّة وحرية العقيدة: نقد عقوبة الارتداد وسبّ النبي طبقًا لموازين الفقه الاستدلالي" لـ محسن كديور، و"الحديثية المتخيَّلة: انقطاع بين أبي حنيفة وأبي حنيفة المتخيَّل" لـ عدنان فلّاحي.

وحول فلسطين وتاريخها وقضيتها، أصدر المركز العربي 7 كتب، وهي: "القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة" لمجموعة مؤلفين، و"طبريا العربية تحت الحكم البريطاني 1918-1948: دراسة اجتماعية وسياسية" لـ مصطفى العباسي، و"أوراق السجن: من أروقة الكنيست إلى سجون الاحتلال" لـ باسل غطّاس، و"مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسية" لـ محمد داود العلي.

و"شيءٌ عابر: نابلس تحت الاحتلال (حزيران/ يونيو 1967 - آذار/ مارس 1969) - مذكرات ووثائق حمدي طاهر كنعان" دراسة وتحقيق بلال محمد شلش، و"العمل والعادات والتقاليد في فلسطين" الذي صدر في 10 مجلدات، وهو من تأليف غوستاف دالمان، و"من عكا إلى تكساس: مذكرات قسطنطين أسعد سيقلي (1861-1925)" تحقيق تيسير خلف.

وعن الانتفاضات والثورات العربية، أصدر 3 كتب هي: "انتفاضة 17 تشرين في لبنان: ساحات وشهادات" لعدد من المؤلفين، و"الحركات الاحتجاجية في تونس والجزائر والمغرب (2011–2017)" لمجموعة مؤلفين، و"حراك 22 فبراير 2019 في الجزائر انتفاضة واحدة ومقاربات شتَّى" لمجموعة مؤلفين.


أغلفة بعض الإصدارات

بالإضافة إلى الكتب السابقة، أصدر المركز أيضًا: "الجماعات الإسلامية المسلّحة: الخصائص السوسيولوجية والأسباب والنتائج" تأليف ستيفن فيرتيغانز وبمساهمات من دونشا مارون وفيليب ساتن، و"الدولة العربية المعاصرة: بحوث نظرية ودراسات حالة" لمجموعة مؤلفين، و"ثقافة الحركات الاجتماعية الجديدة: مقاربات أنثروبولوجية" لـ سيد فارس، و"نساء لبنان في سلك القضاء: تعزيز السائد وإهمال الهوامش" لـ عزة الحاج سليمان، وعزة شرارة بيضون.

و"بعض قضايا المنهج في علوم السياسة والتاريخ والقانون والديموغرافيا" لمجموعة مؤلفين، و"تجربة لبنان التنموية" لـ ألبير داغر، و"القيادة في المجتمع العربي الإسلامي قبل الاستعمار: الأسس الاجتماعية، المرجعيات الثقافية، النماذج" لمجموعة مؤلفين، و"السياسة المقارنة: مقدمة في النظريات والقضايا" لـ عبد القادر عبد العالي، و"وطنٌ من حرير: دورُ اقتصاد الحرير في العصر الحديث في تشكيل هويّة لبنان المعاصر" لـ فادية علي إسماعيل، و"اللغة العربية في ساحات الوغى: دراسة في الأيديولوجيا والقلق والإرهاب" لـ ياسر سليمان – معالي، و"صنع الموسيقى في العالم العربي: ثقافة وفن الطرب" لـ علي جهاد الراسي.

إضافةً إلى: "العلاقات العربية - التركية (1918-1923): السيرورة والتاريخ والمصائر" لـ محمد جمال باروت، و"الآثار والعمارة في اليونان القديمة" لـ سليمان سمير غانم، و"ما الغرب؟" لـ فيليب نيمو، و"ماذا تبقّى من الغرب؟" تأليف ريجيس دوبريه ورينو جيرار، و"دراسات في مناهج البحث في علم الكلام الجديد" لمجموعة مؤلفين، و"الهجانة في تشكّل الأحزاب السياسية الحديثة: المجال العربي أنموذجًا" لـ فارس اشتي.


أغلفة بعض الإصدارات